مقال عن الصيام عند المصريين القدماء
"الصيام عند المصريين القدماء"
_هل لايوجد صيام فى الحضارات والاديان الأخرى 🤔 !!
_هل صام الفراعنه شهر كامل من كل عام ؟؟
_معنى كلمه واحوى ياوحوى ؟؟
كتبت (( أ. خلوداشرف )) 《 المنسقه العام لمبادرة ملوك الحضارة لنشر الوعى الاثرى وترويج السياحه المصرية وتنشيط السياحه الداخلية 》
التاريخ أنه في الحضارة المصرية القديمة كان المصريون القدماء يصومون أيام الأعياد وفاء لنهر النيل الذي اعتبروه مصدر الرزق والخير لهم، كما أنهم أيضا كانوا يصومون أيام الحصاد وجني الثمار..
وكانت تشريعات مصر في الصيام، متفرعة، تجمع بين الفرض والنافلة، والامتناع المطلق عن الطعام والشراب، والامتناع عن أحدهما، وحددت له الأوقات الثابتة، أو المتعلقة بظروف عارضة. فقد كانوا يعتقدون أن بقاء الصحة في حالة جيدة، لا يتأتى إلا في حالة صيام ثلاثة أيام من كل شهر. وكان على خادم المعبد، صيام سبعة أيام متتالية، من غير ماء، قبل أن يلتحق بالمعبد. وقد تمتد هذه الفترة إلى اثنين وأربعين يومًا. ويمر الكاهن في صيامه بمراحل، أولاها صيام عشرة أيام عن أكل اللحم، وشراب النبيذ. ثم يعقب ذلك تلقينه وإجابته المتعلقة بالمسائل المقدسة، وذلك بعد صيام عشرة أيام أخرى كما جاء في موسوعة مقاتل من الصحراء تحت عنوان الصيام عند غير المسلمين. وقيل إن رجال المعبد كانوا يبدأون صومهم من طلوع الشمس إلى غروبها ويمتنعون خلال الصوم عن الطعام ومباشرة النساء ويقضون لياليهم في النسك والتطهر والعبادة. والمعنى السابق يؤكده الدكتور عبدالحكيم الصادق الفيتوري في دراسته المهمة (الأديان... وفلسفة الصوم) المنشورة في موقع نقد معرفي: حيث يقول «كان الفراعنة بمصر لهم نوعان من الصيام، صيام الكهنة، وصيام الشعب، وهذه التقسيم يدور في فلك الواجب والمستحب. ويبتدئ الصوم عندهم من طلوع الشمس إلى غروبها إذ يمتنعون عن تناول الطعام ومعاشرة النساء». ويقول الأستاذ أبو الحسن الندوي في مقاله المهم تاريخ الصيام: «أنه يظهر الصوم عند المصريين القدماء بجوار أعيادهم الدينية». أما الأستاذ صلاح الدين عبدالله فيقول في بحثه المنشور في مجلة العربي (العدد 563 لسنة 2005) بعنوان (شعيرة الصيام عبر التاريخ): «إذا صرفنا النظر تلقاء الديانة المصرية القديمة، فسوف نراها تذيب الحدود الفاصلة بين الدنيا والآخرة، بحيث تضفي على مظاهر الحياة مقدارًا من قدسية الآخرة، كما تنفث في عالم الآخرة مقدارًا من صخب الحياة، وطبيعي أن يجيء الصيام عندهم، معبرًا عن هذا الاتجاه، فقد عرف المصريون القدماء الصيام كفريضة دينية، يتقرّبون بها من أرواح الأموات، ويعتقدون أن صيام الأحياء يرضي الموتى لحرمانهم من طعام الدنيا، وهو في الوقت نفسه تضامن معهم، ويعرف الصيام لديهم بأنه فريضة دينية، يتقرّبون بها إلى الإله أو أرواح الموتى ممزوجة بشيء من الطقوس المبهمة، التي رسمها الكهنة، ويمتنعون فيه عن بعض المأكولات. وصيامهم نوعان هما: صيام الكهنة، وصيام الشعب، فالأول قد جمع بين كونه فرضًا أو استحبابًا، فكانت له مواعيده المحددة، وقد يرتبط بالتصرف المفاجئ، كما أنه يتطلب من الكاهن خدمة المعبد لمدة سبعة أيام متتالية من غير ماء قبل أن يلتحق بالمعبد، وقد تمتد فترة الصيام إلى اثنين وأربعين يومًا، ويبدأ صيامهم من طلوع الشمس إلى غروبها، إذ يمتنعون عن تناول الطعام ومعاشرة النساء. والكهّان خلطوا صيامهم بالأسرار المبهمة، معتقدين أنها تضفي القدسية عليهم، كما اعتقدوا ذلك في سائر طقوس العبادات. أما صيام الشعب فكان أربعة أيام من كل عام، تبدأ عندما يحل اليوم السابع عشر من الشهر الثالث من فصل الفيضان، وهناك نوع آخر من الصيام يحرّم فيه أكل كل شيء من الطعام، خلا الماء والخضر مدة سبعين يومًا، ويصومون كذلك في الأعياد كوفاء النيل، وفي موسم الحصاد.
أما الدكتور رافد علاء الخزاعي في دراسته (التطور التاريخي للصيام( فيؤكد أن كلمة صوم من صاو الهيروغليفية أي امتنع أو كبح «قاموس د. بدوى وكيس: 198» أما حرف الميم فمعناه من أو عن... فتكون صاوم أو صوم معناهما امتنع عن! طعام أو شراب أو كلام! فكلمة صوم كلمة مصرية قديمة! أما توقيتات الصوم في مصر الفرعونية وما قبلها، فقد كانت من الفجر حتى غروب الشمس) وحتى ليلة القدر كانت معروفة لدى المصريين القدماء وكانت هذه الليلة معروفة قبل الإسلام في الأمم الماضية «دائرة المعارف الإسلامية 14/399»، وإن كان هذا الأمر يحتاج إلى مزيد من البحث والدراسة.. ويستطرد: ومن الأغاني الجميلة التي يغنيها الأطفال المصريين في استقبال رمضان وحوى يا وحوى.. إياحا أو إيوحا وهي كلمات مصرية قديمة، فالتقويم المصري كان قمرياً قبل أن يكون شمسياً سنة 4241 ق.م، ولكنه ظل قمرياً في الاحتفالات والأعياد الدينية. كان الملاك المسؤول عن حركة القمر - في معتقدهم- اسمه ياحا، فأخذ القمر اسمه ياحا، وفى العصر الروماني أصبح اسمه يوحا «د. نديم السيار- د.لويس عوض»، أما كلمة إى.. فهي كلمة مصرية معناها جاء، فتكون كلمتا إي ياحا أو إى يوحا.. معناهما جاء القمر! أما وحوي فهي واح + وي، وواح كلمة مصرية معناها الظهور رويدا رويدا، ومنها لاح أي ظهر، وكلمة وي.. معناها نداء، فهو نداء يستحث القمر أو الهلال للظهور، فيكون معنى الجملة: وحوي يا وحوي.. إياحا، اظهر أيها الهلال فلكَ وحشة.