3 أسباب تجعل الجفاف العالمي أكبر كارثة في جيلنا

3 أسباب تجعل الجفاف العالمي أكبر كارثة في جيلنا

0 المراجعات

تغير المناخ ظاهرة حتمية تشكل أكبر تهديد للبشرية. كانت درجة حرارة الأرض تتزايد تدريجيا خلال القرن الماضي ، والآثار مدمرة. في السنوات الأخيرة ، أصبحت الكوارث الطبيعية أكثر تواترا وأكثر خطورة. كان لارتفاع درجات الحرارة تأثير سلبي على غلة المحاصيل وتوافر المياه ، مما قد يؤدي إلى انعدام الأمن الغذائي في أجزاء كثيرة من العالم. المستقبل لا يبدو أكثر إشراقا: وفقا للأمم المتحدة ، أصبحت ندرة المياه واحدة من أكبر التحديات التي ستواجهها البشرية في العقود القادمة. وسيزداد تواتر وشدة حالات الجفاف في معظم المناطق القاحلة بحلول عام 2050. لفهم لماذا سيكون الجفاف العالمي أكبر كارثة في جيلنا ، دعونا نلقي نظرة فاحصة على أسبابه وعواقبه.

الجفاف: تعريف بسيط
الجفاف ظاهرة طبيعية يمكن أن تحدث في أي جزء من العالم ، لكنها أكثر تواترا وأكثر كثافة في المناطق القاحلة مثل الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. في هذه المناطق ، غالبا ما يكون الجفاف مصحوبا بارتفاع درجات الحرارة وانخفاض هطول الأمطار وارتفاع مستويات الإشعاع الشمسي. الجفاف هو نقص  المياه في التربة ، ويمكن أن يكون له تأثير سلبي على الإنتاج الزراعي والبيئة. يحدث الجفاف عندما ينخفض هطول الأمطار إلى ما دون المستوى الطبيعي ويبقى دون هذا المستوى لفترة كافية لإحداث مشكلة خطيرة. عادة ما نفكر في الجفاف على أنه نقص في المياه ناتج عن قلة هطول الأمطار. لكن الجفاف يمكن أن ينتج أيضا عن الكثير من التبخر ونقص المياه في التربة.

 image about 3 أسباب تجعل الجفاف العالمي أكبر كارثة في جيلنا 

ما هي أسباب جفاف?
وكما ذكر أعلاه ، فإن الجفاف ناتج عن عجز في هطول الأمطار. وبعبارة أخرى ، انخفض هطول الأمطار أقل مما كان متوقعا خلال موسم الأمطار. يعد نقص هطول الأمطار عاملا أساسيا في عملية الجفاف. في الواقع ، هذا هو السبب الرئيسي للجفاف. كما نعلم ، يتبخر الماء في المحيطات خلال النهار. هذه العملية هي سبب حرارة الهواء. في الليل ، يعود بخار الماء إلى السطح على شكل ترسيب ، وهو المصدر الرئيسي للمياه العذبة. السبب الرئيسي للجفاف هو انخفاض هطول الأمطار ، وهو ما يسمى العجز. يمكن أن يكون سبب العجز في هطول الأمطار من قبل عدد من العوامل ، بما في ذلك انخفاض في درجة الحرارة ، وخاصة في فصل الشتاء ، وتغيير في مسار التيار النفاث وتطوير مناطق الضغط العالي.

لماذا الجفاف سيء للغاية?
الزيادة في تواتر وشدة الجفاف هي نتيجة لتغير المناخ. على مدى العقود القليلة المقبلة ، سوف ينخفض توافر المياه في أجزاء كثيرة من العالم. هذا صحيح بشكل خاص في المناطق القاحلة ، حيث يكون الجفاف أشد. سيكون لتغير المناخ تأثير سلبي على غلة المحاصيل وتوافر المياه ، مما قد يؤدي إلى انعدام الأمن الغذائي في أجزاء كثيرة من العالم. المستقبل لا يبدو أفضل: وفقا للأمم المتحدة ، أصبحت ندرة المياه واحدة من أكبر التحديات التي ستواجهها البشرية في العقود القادمة. سيزداد تواتر وشدة الجفاف في العديد من المناطق القاحلة بحلول عام 2050. ويشكل الجفاف بالفعل تهديدا خطيرا للنظم الإيكولوجية والاقتصادات وصحة الإنسان. أنها تؤثر على حياة الملايين من الناس كل عام. هناك سببان رئيسيان وراء شدة الجفاف. الأول هو أن الجفاف منتشر على نطاق واسع. السبب الثاني هو أنها تؤثر على الموارد الحيوية مثل الغذاء والماء والطاقة.

كيف سيتأثر العالم?
إن الزيادة في تواتر وشدة حالات الجفاف ستكون لها عواقب مدمرة على العالم بأسره. وسيؤدي الجفاف إلى انخفاض غلة المحاصيل ، وإلحاق الضرر بالنظم الإيكولوجية الطبيعية ، وندرة المياه ، وانعدام الأمن الغذائي. الأهم من ذلك ، سوف يؤدي إلى تطور الأمراض المختلفة وموت الملايين من الناس. وسيتأثر النمو الاقتصادي والتنمية تأثرا كبيرا بالجفاف. في المناطق المتضررة من الجفاف ، من المتوقع أن تصل الخسائر الاقتصادية الناجمة عن انخفاض الإنتاج الزراعي إلى 3 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي سنويا. على مدى العقود القليلة المقبلة ، ستشهد هذه المناطق انخفاضا في ناتجها المحلي الإجمالي بعشرات المليارات من الدولارات بسبب الجفاف. ستعاني صحة الملايين من الناس حول العالم من الجفاف. وسيؤدي الجفاف إلى زيادة كبيرة في الإصابة بمختلف الأمراض التي تنقلها المياه ، مثل الكوليرا وشلل الأطفال والتيفوئيد.

استراتيجيات التخفيف من آثار الجفاف :
- زيادة كفاءة استخدام المياه-للحد من تأثير الجفاف في المستقبل ، نحن بحاجة إلى تقليل كمية المياه التي نستخدمها. يمكننا تحقيق ذلك باستخدام تقنيات فعالة تقلل من كمية المياه المستخدمة في الإنتاج الصناعي. - حماية الغابات - تلعب الغابات دورا حاسما في إدارة الموارد المائية. أنها تقلل من شدة ومدة الجفاف عن طريق تخزين المياه. يمكن استخدامها أيضا لمنع الفيضانات. - الحفاظ على المياه الجوفية - تلعب المياه الجوفية دورا مهما في إمدادات المياه العذبة للعديد من المناطق القاحلة. من خلال حماية المياه الجوفية ، يمكننا الحد من التأثير السلبي للجفاف في المستقبل. - تنويع استخدام المياه-في العديد من المناطق القاحلة ، تستخدم المياه بشكل رئيسي للإنتاج الزراعي. نحن بحاجة إلى تنويع طرق استخدام المياه ، خاصة لإنتاج الغذاء والطاقة.

خاتمة :
الجفاف ظاهرة طبيعية يمكن أن تحدث في أي جزء من العالم ، لكنها أكثر تواترا وأكثر كثافة في المناطق القاحلة مثل الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. سيكون لتغير المناخ تأثير سلبي على غلة المحاصيل وتوافر المياه ، مما قد يؤدي إلى انعدام الأمن الغذائي في أجزاء كثيرة من العالم. إن الزيادة في تواتر وشدة حالات الجفاف ستكون لها عواقب مدمرة على العالم بأسره. وتشمل استراتيجيات التخفيف من آثار الجفاف زيادة كفاءة استخدام المياه وحماية الغابات.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

3

متابعين

1

متابعهم

1

مقالات مشابة