طرق التعامل مع الطفل العنيد وأسبابه

طرق التعامل مع الطفل العنيد وأسبابه

0 المراجعات

بداخي بداية حديثنا يدور هذا السؤال في أذهاننا لماذا طفلى عنيد أو عصبي ولما يسمع كلامي مطلقا وكانت أول هذه الأسباب كالاتي. 

السبب الأول والاهم على الإطلاق هو عقاب الطفل باستمرار واهانته أمام زملاءه أو أقاربه مما يجعله يشعر بأنه مخطئ بشكل كبير ويسبب ذلك العناد له بشكل أكبر. 

السبب الثاني أيضًا وهو المقارنة بينه وبين زملاءه أو أي طفل في عمره حتي لو باسهل الجمل مثل "شايف ده شاطر ازاي، شايف ده بيسمع كلام مامته ازاي وهكذا" وذلك يجعله يقوم بالعناد وعدم سماع الكلام وذلك لأنه يتصور أنه يبرز شخصيته أمامك. 

السبب الثالث والاخير هو التدليل الزائد فالتدليل الزائد يجعل منه طفل عنيد وطماع ولا يصبح له طموح في أي شئ فنقتدي دائما بمقولة رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما قال خير الأمور الوسط. 

طيب اكيد الكثير يسأل الآن ما الحل لهذه المشكلة وكيف اعالج طفلي من هذا العناد فالحل بسيط وفي ايدينا جميعا وهو كالاتي: 

١-الابتعاد عن الأوامر المباشرة بمعني إنك لا تتحدث مع طفلك بصيغة الأمر مثل (لا تقل قم اعمل الواجب بل قول له تعالي حبيبي نشارك الواجب سوا). 

٢-تشجيع الطفل العنيد دائما إذا كان ناجح أو متفوق في موضوع معين إذا كانت مكأفاة مادية أو معنوية. 

٣-الاستمتاع اليهم في جميع مشاكلهم أو صعوبات حياتهم لأن أكثر طفل عنيد هو أكثر طفل بداخله الكثير من الكلام. 

٤-عدم التوتر في كلامك ولا تجعل غضبك يسيطر عليك أمامه لأن هذا يجعل منك انسان ضعيف الشخصية أمامه. 

٥-المشاركة في حياة الطفل يعني اجعله يشعر أنك صديقه وليست شخص أكبر منه ولا تفهمه مجرد أنك تعطي له الأوامر فقط بل اجعله يشعر أنك اخ وصديق. 

٦-اجعل نفسك القدوة له يعني لا يصح إنك تطلب منه ترك شيء ثم تقوم بفعله بمعني أنك لا يصح أن تطلب منه ترك الهاتف المحمول وأنت تمسكه بيدك. 

وفي الخاتمه بعد أن تفعل ذلك كله ادعي له بالهداية وصلاح الأحوال فاللهم اهدي اولادنا واجعلهم قرة اعيوننا وارزقنا برهم اللهم آمين يارب. 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

12

followers

13

followings

7

مقالات مشابة