مناسك الحج بالترتيب الصحيح

مناسك الحج بالترتيب الصحيح

1 المراجعات

هل تساءلت يومًا كيف يمكن لرحلة واحدة أن تجمع ملايين المسلمين من مختلف أنحاء العالم في وحدة روحية فريدة؟ الحج، هذه الفريضة العظيمة التي تعتبر الركن الخامس من أركان الإسلام، تتجلى فيها أسمى معاني الإيمان والخضوع لله،، تتوجه القلوب والأجساد نحو مكة المكرمة، حيث يؤدي المسلمون مناسك محددة بدءًا من الإحرام إلى الطواف والسعي والوقوف بعرفة ورمي الجمرات. 

كل خطوة من هذه الرحلة تملأ القلوب بالسكينة والتواضع، وتعزز الروابط بين المسلمين من شتى البقاع، في هذا المقال سنستعرض تفاصيل هذه الرحلة الروحانية العميقة التي تُعد لحظة تحول وتجديد لكل من يكتب له أداؤها.

1. الإحرام

الإحرام هو نية الدخول في مناسك الحج ويبدأ من الميقات، يجب على الحاج أن يغتسل ويلبس ملابس الإحرام: إزار ورداء للرجل، وملابس عادية غير مزينة للمرأة، ينوي الحج بقول: "لبيك حجاً"، ثم يبدأ في التلبية قائلاً: "لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك".

2. الطواف

عند وصول الحاج إلى مكة، يبدأ بطواف القدوم، يطوف الحاج حول الكعبة سبعة أشواط، يبدأ من الحجر الأسود وينتهي به، ويُسن للحاج أن يستلم الحجر الأسود أو يشير إليه عند كل شوط، يذكر الله ويدعو خلال الطواف.

3. السعي بين الصفا والمروة

بعد الطواف، يسعى الحاج بين الصفا والمروة سبعة أشواط، يبدأ بالصفا وينتهي بالمروة، يُذكر الله ويدعو خلال السعي، يخلع الرجال بعض ملابس الإحرام ليظلوا مرتدين الإزار فقط.

4. يوم التروية

في اليوم الثامن من ذي الحجة، يتوجه الحاج إلى منى ويقضي يومه هناك، ويصلي الصلوات الخمس قصرًا (الظهر، العصر، المغرب، العشاء والفجر) بغير جمع.

5. الوقوف بعرفة

في اليوم التاسع من ذي الحجة، يتوجه الحاج إلى عرفة ويقف هناك حتى غروب الشمس، الوقوف بعرفة هو ركن الحج الأعظم، يكثر الحاج من الدعاء والذكر والاستغفار.

6. المبيت في مزدلفة

بعد غروب الشمس في يوم عرفة، يتوجه الحاج إلى مزدلفة ويصلي المغرب والعشاء جمع تأخير، ثم يبيت الحاج في مزدلفة ويجمع الحصى لرمي الجمرات، ويصلي الفجر ويبقى قليلاً للدعاء.

7. رمي جمرة العقبة الكبرى

في يوم العاشر من ذي الحجة، يتوجه الحاج إلى منى ويرمي جمرة العقبة الكبرى بسبع حصيات، ويكبّر عند كل رمية، بعد الرمي، يقوم الحاج بذبح الهدي (الأضحية) ثم يحلق أو يقصر شعره.

8. طواف الإفاضة

بعد رمي جمرة العقبة الكبرى والتحلل الأصغر، يتوجه الحاج إلى مكة ليطوف طواف الإفاضة سبعة أشواط، ثم يسعى بين الصفا والمروة إذا لم يسعى بعد طواف القدوم.

9. المبيت بمنى وأيام التشريق

يعود الحاج إلى منى ويمكث فيها ليالي الحادي عشر، الثاني عشر والثالث عشر من ذي الحجة، يرمي الجمرات الثلاث (الصغرى، الوسطى، والكبرى) كل يوم بسبع حصيات لكل جمرة.

10. طواف الوداع

بعد انتهاء أيام التشريق وعند مغادرة مكة، يقوم الحاج بطواف الوداع، وهو سبعة أشواط حول الكعبة.

 

بهذه الخطوات، يُكمل الحاج مناسك الحج بنفس الترتيب، ويسعى لتحقيق القبول من الله عز وجل.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

75

متابعين

24

متابعهم

6

مقالات مشابة