انواع المجتمع الافراد وجماعه  واهدافه

انواع المجتمع الافراد وجماعه واهدافه

0 المراجعات

 

يعتبر المجتمع  هوا واحد  من اجزاء الحياه اكترأنواع المجتمع

  • المجتمع القبلي: في وقت سابق تم تعريف فكرة القبائل على انها مجموع موحدة متجانسة لها ذات الاصول تتكلم بلغة مشتركة ، ولهم أصلًا مشتركًا ، ويعيشوا في مكان جغرافي محدد ، ولكن ليس لهم دراية بالتكنولوجيا ، يسعون دوماً للحفاظ على ما لديهم من عادات وتقاليد اجتماعية والسياسية التي تقوم على القرابة . ويعتبر هذا التعريف على نطاق اشمل لملامح المجتمع القبيلي .
  • المجتمع الزراعي: وهو سماته تظهر من اسمه ، فإن الامر المهيمن في في مثل هذه المجتمعات هو العمل بالزراعة. وبالطبع يوجد اهتمام بكل من النباتات والحيوانات مما يشكل نشاطا اقتصاديا بارزاً . توجد أيضًا ، إلى جوار الزراعة ، اعمال اقتصادية مختلفة ، على سبيل المثال اعمال الحرفيين واعمال النساجين واعمال الخذف والحداده وغيرها من المهن . الاقسام البسيط للمهن يعطي طابع مميز لهذا المجتمع.
  • المجتمع الصناعي: ويمتاز المجتمع الصناعي ، وهو الذي بدأ بالظهور في فترة الثورة الصناعية ، من خلال نظم اقتصادية حديثة . وفي هذه المجتمعات اصبحت الانتاجية قائمة على المصانع وتم الابتعاد عن كل ما يدوي . لم تعد الافراد ممثلة لوحدة الإنتاج ، كما هو الامر في المجتمع الزراعية. كما اصبحت الآلة هي الاساس والجوهر لهذا المجتمع.
  • مجتمع ما بعد الصناعة: قد بدأت هذه المجتمعات في فترة ما بعد الثورة الصناعية وبالتحديد في الولايات المتحدة الأمريكية خلال النصف الثاني من القرن العشرين. والميزة الفريدة لهذا المجتمع هو الاهتمام بكل ما يخص التكنولوجيا بكل صورها وامكانياتها .[2] تكامليه، 
  • ومن اكتر الاشياء المتنوعه ل الحياه،والاكتر تواجد واكتر تأتيرا ،وبطبيعتهم الافراد يحضون ب راحه ف مجتمعهم،وهادي الراحه تتطلب مأوي ومشرب ومأكل 

ان الفرد ادا عمل ل وحده ،فلن يكون قادر عليً تلبيه احتياجاته ،

عناصر المجتمع 

  • التشابه: يعد هذا العنصر هو الاهم فيما بين الأعضاء في المجتمع الواحد وهذا لانه هو الأساس للتبادل بين الافراد. قد يصبح في البداية بشكل مشترك سواء افتراضي أو حقيقي ، أو صلة قرابة بحكم المكان ، أو اي روابط عائلية اخرى ، أو انطباع قد نشأ بناء على عامل مشترك فيما بين أفراد المجتمع وشعور التشابه . التشابه معناه التبادلية ، وهذا هو المعنى الاصيل للمجتمع.
  • الوعي المتبادل: التشابه هو نتاج عن التعامل بالمثل. بمجرد أن يفهم الافراد معنى التشابه المتبادل ، فإنهم بالتأكيد سيعرفوا الفرق مع الاخرين الذين ليسوا متشابهين معهم . وجزء من هذا العنصر هو إبداءات الإعجاب وعدم الإعجاب التي ترافق نمو المجتمع . كل امر داخل المجتمع يعتمد على استجابة متبادلة. هذا وحده يجعل الشعور الذي نشعر به امر جائز الحدوث .
  • الاختلافات: قد يكون امر التشابه غير كافي دائما. وهذا يرجع انها غير جديرة بخلق تنظيم اجتماعي كافي . هذا لا ينقص مع التنوع أو الاختلاف. ويقوم الكيان الاجتماعي للبشر على الأسرة التي تعتمد على الاختلافات البيولوجية فيما بين الجنسين ، أي الرجال والنساء. ويقوم الكيان الاقتصادي للمجتمع على تجزئة العمل الذي تتنوع فيه الوظائف والأنشطة الاقتصادية للافراد . تتألق الثقافة المجتمعية بوجود الاختلافات في الأفكار ووجهات النظر.
  • الاعتماد المتبادل: المجتمع معناه هو الاعتماد المتبادل . إنه عنصر الرئيسي الثاني في تكوين المجتمع. لا يستطيع الإنسان أن يسدد احتياجاته في عزلة.
  • التعاون: التعاون هو أيضًا عنصر الرئيسي ايضاً في اي مجتمع. عدم وجود تعاون ، لا يمكن أن ينشأ مجتمع. إذا لم يتضافر أعضاء المجتمع معًا للاهداف المشتركة ، فلن يمكنهم عيش حياة مشبعة ومريحة. التعاون يبتعد عن التدمير المتبادل ويسعى لنمو الاقتصاد. وقد قيل ان التعاون هو العملية الرئيسية في الحياة الاجتماعية التي بغيرها يكون المجتمع مستحيلًا. وقد يؤدي نقص التعاون ، إلى انهيار نسيج المجتمع بشكل كامل . وذلك لان التعاون يعتبر من أساسيات الحياة الاجتماعية للافراد .وقد قال م. كولي عن التعاون، “التعاون يظهر في الوقت الذي يعرف فيه الافراد أن لهم مصالح مشتركة. يقول كروبوتكين إنه من المذهل معرفة اهمية التعاون من ناحية كل مجتمع ، ومن الصعب العيش بغيره .
  • الصراع: وهو امر دائم الوجود في كل المجتمعات البشرية . ليس فقط التعاون ولكن أيضا الصراع هام لتكوين المجتمع. يجب أن يعيش الافراد داخل مجتمع صحي. لا يمكن ان ننكر حقيقة أن المجتمع يحتاج في تأسيسه ونموه للاختلاط والتنافر مع التعاون والصراع. يقول ماكلفر أن “التعاون الذي يمر به الصراع وهو يجعل المجتمع مميز أينما يتم الكشف عنه.
التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

12

followers

84

followings

35

مقالات مشابة