ما هي ميزانية الأسرة

ما هي ميزانية الأسرة

0 المراجعات

المقدمة :

يعرف الكثير من الناس ما هي ميزانية الأسرة، ولكن ليس كل الأشخاص الذين يتزوجون يعرفون كيفية إنشائها، ناهيك عن استخدامها. لكل زوجين منهجهما الخاص في ادخار وإنفاق المال، ألا وهو الإدارة المالية. ولسوء الحظ، فإن معظم حالات الطلاق تحدث بسبب اختلاف وجهات النظر ومشاكل مالية. اليوم نود أن نناقش ليس فقط مسألة ما هي ميزانية الأسرة، ولكن أيضا لفهم ضرورتها للأسرة. سنخبر القارئ عن أنواع ميزانية الأسرة وكذلك القواعد الأساسية للحفاظ عليها. ستساعدك المعلومات المفيدة على النظر بشكل مختلف إلى الأمور الإشكالية المتعلقة بالمال، وكذلك تجنب المشاجرات والفضائح غير الضرورية.

وفي نهاية المقال سنناقش طرق الادخار كل يوم وهذه النصائح يمكن أن تعزز ليس فقط ميزانية الأسرة، ولكن أيضًا العلاقة بين الزوجين.

ميزانية الأسرة: المعنى والضرورة

دعونا نوضح ما هي ميزانية الأسرة بكلمات بسيطة وبدون مصطلحات معقدة. في الفهم المعتاد، تعد ميزانية الأسرة نوعًا من الخطة لدخل ونفقات الشباب الذين تزوجوا للتو أو تزوجوا. اتضح أن الانسجام في الأسرة يتشكل ليس فقط على الحب والتفاهم المتبادل، ولكن أيضًا على الإدارة الصحيحة لميزانية الأسرة.

يريد كل زوجين تناول طعام لذيذ وجيد، وارتداء ملابس جميلة، ودفع ثمن السكن المريح، وكذلك تخصيص الأموال لقضاء الإجازة. لإرضاء جميع الرغبات، لا تحتاج إلى معرفة ما هي ميزانية الأسرة فحسب، بل تحتاج أيضًا إلى إدارتها بشكل صحيح. ستسمح لك هذه المعرفة بوضع خطط للمستقبل والعثور على سعادتك العزيزة.

ميزانية الأسرة: جدوى الحفاظ عليها

للحصول على فهم أوضح لما هي ميزانية الأسرة، من الضروري توضيح الغرض من وجودها، فضلا عن الحاجة الحقيقية لها.

هناك عدة أسباب تجعل من الضروري للزوجين إدارة شؤونهما المالية والتحكم فيها:

الجميع يريد تحسين رفاهية الأسرة؛
تحقيق وتنفيذ جميع الأهداف المحددة. يمكن أن يشمل ذلك ليس فقط شراء سيارة وشقة، ولكن أيضًا رحلة إلى منتجع آخر أو الحصول على التعليم؛
الوعي الحقيقي بكمية الأموال التي يتم كسبها وإنفاقها فعليًا، والأهم من ذلك، أين تتركز النفقات. يتيح لك ذلك فهم سبب نقص الموارد المالية، لأنه غالبا ما يحدث أن يتم إنفاق معظمها على أشياء لا قيمة لها؛
إذا كان هناك قروض في الأسرة، فيمكن توجيه ميزانية الأسرة إلى سداد الديون، لأن ذلك سيصبح أولوية؛
ستساعدك ميزانية الأسرة على تجنب المشاجرات الفارغة التي تنشأ بسبب الموارد المالية، أي الإنفاق الطائش. ونتيجة لذلك، ستصبح علاقاتك أقوى، وسيصبح وضعك المالي مستقراً ومتنامياً؛
القدرة على إنشاء وسادة أمان في شكل احتياطيات الطوارئ. يتم ذلك من أجل تأمين نفسك ضد القوة القاهرة والمواقف الصعبة.


ميزانية الأسرة: الأنواع

تنقسم ميزانية الأسرة إلى ثلاثة أنواع رئيسية ولكل منها خصائصه ومزاياه وعيوبه:

عام. يجمع الأزواج رواتبهم معًا. يتم استخدام الأموال لدفع الفواتير والاحتياجات الشخصية. العيب الرئيسي لهذا النوع هو عدم إمكانية تقديم مفاجأة أو هدية غير متوقعة للنصف الآخر. بالإضافة إلى ذلك، قد تنشأ النزاعات واللحظات غير السارة إذا كان دخل الزوجين مختلفا تماما.
مختلط. هذا الخيار هو الأمثل إذا كانت رواتب الزوج والزوجة مختلفة تمامًا. في هذه الحالة، يتم تشكيل المال المشترك بكل بساطة، أي أن كل زوج يعطي مبالغ متساوية.
منفصل. جوهر هذا النوع هو أن جميع نفقات الأسرة مقسمة إلى النصف. ينفق الزوجان الأموال المتبقية وفقًا لتقديرهما الخاص. عيب الخيار المنفصل هو عدم القدرة على التخطيط لعمليات شراء كبيرة.


ميزانية الأسرة: القواعد الأساسية للصيانة

وبغض النظر عن نوع ميزانية الأسرة التي يفضلها الزوجان، هناك قواعد واتجاهات عامة ينبغي اتباعها لتوزيع الأموال بشكل معقول. فهي تساعد على تجنب الفضائح واتخاذ القرار الصحيح الذي يناسب الزوج والزوجة.

من الأفضل التوصل إلى اتفاق مرة واحدة بدلاً من خلق موقف متوتر مائة مرة وإفساد العلاقات. لا ينبغي الخلط بين التجارة والموقف الصحي تجاه الشؤون المالية.

نعطي 70٪ من إجمالي الدخل لميزانية الأسرة

تحديد المبلغ الذي يساهم به كل فرد من أفراد الأسرة في ميزانية الأسرة. يمكن أن تختلف رواتب الزوجين بشكل كبير. على سبيل المثال، قررت إحدى العائلات أن يساهم كل فرد بمبلغ معين. ومع ذلك، قد يكون هذا بالنسبة لأحد الزوجين نصف الربح الذي حصل عليه خلال الشهر فقط، وبالنسبة للآخر فهو الراتب بأكمله تقريبًا.

وفي هذه الحالة يجب تحديد نسبة واحدة من الأجور التي سيساهم بها كل فرد من أفراد الأسرة في الميزانية العامة للأسرة. المبلغ الأمثل هو حوالي 70٪ من إجمالي الدخل الذي يتلقاه كل زوج شهريًا. إذا كان أحد أفراد الأسرة لا يعمل، فيمكنه القيام بالأعمال المنزلية.

تتبع النفقات والدخل

من المستحيل توفير المال أو تعلم كيفية توزيع ميزانية الأسرة بحكمة إذا لم يكن هناك حساب للدخل والنفقات. ويمكن القيام بذلك ببساطة في المفكرة أو إلكترونيًا، وخاصة في جدول بيانات Excel. بالإضافة إلى ذلك، يوجد اليوم العديد من البرامج المصممة خصيصا لحفظ الحسابات.

ميزانية الأسرة: النفقات الشخصية تحت السيطرة

تحديد مقدار أو نسبة الأموال المخصصة للنفقات الشخصية. سيساعد هذا في تجنب العديد من النزاعات التي تنشأ عندما يكون أحد الشركاء غير راضٍ عن كيفية استخدام النصف الآخر للأموال المشتركة.

خطط للهدايا والمشتريات الكبيرة

من المهم مناقشة النفقات غير المنتظمة والاتفاق عليها. ينطبق هذا على جميع الهدايا المقدمة للعائلة والأصدقاء وعطلات الشركات مع الزملاء والأصدقاء. عندما تنشأ نفقات غير مخطط لها، يحتاج أحد الزوجين إلى أخذ الأموال من الأموال المستهدفة، الأمر الذي يمكن أن يسبب السخط والمشاجرات مع النصف الآخر.

ولهذا السبب من المهم التخطيط مسبقًا لجميع النفقات غير المتوقعة. على مدار شهر، من الأفضل أن تنفق مبلغًا معينًا أقل كل يوم بدلاً من أن تأخذ فاتورة كبيرة من الميزانية العامة في يوم واحد لشراء هدية.

لديك شبكة أمان مالية

قبل البدء في إدارة ميزانية الأسرة وتوفير المال لتحقيق أهدافك، من المهم تجميع وسادة معينة، والتي ستكون مفيدة عندما تنشأ مشاكل في العمل أو مشاكل صحية لأحد الزوجين.

حدد أهدافًا محددة واحتفظ بحسابات توفير مختلفة

جمع الأموال بهذه الطريقة ليس فكرة جيدة. إذا كان الشخص لا يعرف سبب حاجته إلى توفير المال، فلن يكلف نفسه عناء القيام بذلك في معظم الحالات. يمكنك توفير المال بشكل منفصل لشراء شقة أو سيارة أو إجازة.

في حالة وجود مدخرات في حساب واحد، يمكنك المبالغة في تقدير الاحتمالات وإنفاق المزيد على الترفيه أو الترفيه أكثر مما كان مخططًا له مسبقًا.

تحليل النفقات غير الضرورية

إذا كانت الأسرة تدير ميزانية الأسرة لعدة أشهر، فيمكنك مراجعة بنود النفقات من أجل توفير المزيد من المال وإجراء عمليات الشراء التي طال انتظارها في وقت أقرب.

على سبيل المثال، يمكنك معرفة مقدار الأموال التي يتم إنفاقها على خدمات سيارات الأجرة وزيارة الحانات والمطاعم وقهوة الصباح في طريقك إلى العمل. لن يكون تدريب الذاكرة خاطئًا في التحليل.

دفع المرافق وأقساط القروض في الوقت المحدد

إذا لم تقم بذلك هذا الشهر، فسيتم تخفيض الأموال المخصصة لنفقات الأسرة بشكل كبير في الشهر المقبل، بالإضافة إلى ذلك، قد يفرض البنك غرامات إضافية. مثل هذه الملاحظة البسيطة لن ترضي أي شخص، وبالتالي تجنب مثل هذه المواقف بكل طريقة ممكنة.

ميزانية الأسرة: طرق الادخار كل يوم

بالإضافة إلى الخطط والأهداف طويلة المدى، من الممكن تمامًا توفير ميزانيتك قليلاً كل يوم.

نقدم للقارئ العديد من التوصيات المفيدة التي ستساعدك على توفير الأشياء التي تكون واضحة ولكنها غير ملحوظة للوهلة الأولى:

استخدام بطاقات الدفع لدفع ثمن المشتريات. هذا يرجع إلى حقيقة أن هناك عددًا لا بأس به من بطاقات استرداد النقود. سيساعدك هذا على استعادة بعض الأموال التي أنفقتها. بالإضافة إلى ذلك، تمنح العديد من البنوك مكافآت مقابل استخدام البطاقة للدفع؛
طهي الطعام الخاص بك. إن شراء منتجات الطهي الجاهزة أو زيارة المطاعم يؤدي بسرعة إلى تدمير ميزانية الأسرة، لأن ذلك يشكل جزءا كبيرا من إجمالي النفقات. بالإضافة إلى ذلك، ستكون الأطباق المحضرة معًا طازجة، وستحتاج إلى أموال أقل بكثير لإعدادها. إن طهي الطعام معًا سيساعد على جمع أفراد الأسرة معًا وقضاء وقت ممتع معًا؛
 يجب أن يكون لديك حقيبة منفصلة للتسوق. من الضروري تفكيك طاولة السرير التي يتم فيها تخزين العبوات التي تم شراؤها في كل مرة تزور فيها السوبر ماركت؛
خطط للتسوق والإجازات مقدمًا. يعد شراء الملابس والأحذية في التخفيضات الموسمية أكثر ربحية. الأمر نفسه ينطبق على الجولات السياحية التي يمكن حجزها مسبقاً؛
بيع الأشياء غير الضرورية. يوجد في كل منزل أشياء بحالة ممتازة، ولكن لم تعد هناك حاجة إليها. يمكنك بيعها وكسب أموال إضافية بهذه الطريقة؛
استخدم القائمة عند التسوق. وهذا سوف يساعد على تجنب عمليات الاستحواذ غير المخطط لها. قبل الذهاب إلى المتجر، يُنصح بمراجعة الإمدادات بعناية وإضافة إلى القائمة فقط ما انتهى بالفعل أو على وشك النفاد؛
 إذا قمت بالاشتراك في النشرات الإخبارية عبر البريد الإلكتروني لكبرى العلامات التجارية، فيمكنك أن تكون على علم بجميع أفضل العروض أو الحصول على قسيمة للحصول على خصم أو شحن مجاني؛
اعتني بصحتك، واتبع أسلوب حياة صحي. إذا كانت لديك مشاكل صحية، فيجب عليك استشارة الطبيب على الفور، لأن التأخير يمكن أن يؤدي إلى عواقب، وعلاجها سيكلف أكثر بكثير. وبالإضافة إلى ذلك، يجب عليك الإقلاع عن التدخين وشرب الكحول. سيساعد ذلك في تقليل النفقات بشكل كبير ويساعدك على توفير المال لتحقيق ما تحلم به عائلتك.
كما ترون، تتمتع ميزانية الأسرة بالعديد من المزايا التي يمكن أن تؤثر على تحسين ليس فقط الوضع المالي، ولكن أيضا العلاقات في الأسرة. استخدم معرفتك الجديدة لتسمح لنفسك بأكثر مما لديك في المستقبل. تعتبر ميزانية الأسرة عنصرا هاما في تحقيق شاعرية الأسرة.

شكرًا لك على قراءة المقال حتى النهاية ولا تنس مشاركة المعلومات على شبكات التواصل الاجتماعي، فالأمر ليس صعبًا عليك ولكنه ممتع لنا.
 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة
Mohamed Mamdouh
حقق

$0.38

هذا الإسبوع

المقالات

1145

متابعين

160

متابعهم

21

مقالات مشابة