مخترع الساعة كيف عرف الوقت ؟  🤔

مخترع الساعة كيف عرف الوقت ؟ 🤔

0 reviews

📌 هو اللي اخترع الساعه ظبط الساعه علي كام.؟! 🤔⌚

 🖇•خلينا متفقين الاول علي حاجه و بعدين نرجع لسؤال قبل النوم.، 
 

📌 تعتبر الفترة من لحظة ميلاد الإنسان حتي لحظة وفاته هي عمره الذي يقضيه لما خلقه الله له. والعمر يتكون من سنوات كثيرة ووقت كبير يمكن للإنسان أن يستغله أفضل ما يمكن إذا أراد ذلك. وخلقنا الله سبحانه وتعالى لاستغلال هذا الوقت في العبادة وعمارة الأرض، و لكي نفوز بالجنة اللي وعد الله به عباده الصالحين، فيجب علي الانسان الواعي ان يستغل كل ثانيه من هذا الوقت الثمين للغاية.. 


📑 مُنذ أن كانت البشرية، استخدم الناس الكثير من الآلات لحساب الوقت وقياسه ويرجع ذلك للعصور القديمة حيث نرى القدماء المصريون أول من قسم اليوم الى قسمين(12ساعة) مستعينين بالشمس واستعانوا بالمسلات لتتبع الشمس ثم تطور الأمر بعد ذلك إلى الساعات المائية التي استخدمها الملك آمون رع واستخدامها بعد ذلك الصينيون والاغريق كما استخدموا ما يسمى بالمزولة والساعة الشمسية وخاصة في الهند والصين والساعة الرملية وفي الغالب كان الاعتماد دائما علي أشعة الشمس.

📑 بعد المحاولات الأولى لاختراع ساعات بسيطة جاءت الصين باختراع الساعة الميكانيكية حيث اخترعها العالم (يانغ لينغزان ويي شينغ ) وكانت في بادئ الأمر مقتصر وجودها في الكنائس والأديرة إلى أن تم تطويرها وأصبحت ببندول علي يد العالم الهولندي (كريستيان هوغنس ) وذلك في القرن السابع عشر ثم حدث بعض التعديل للساعة علي يد العالم جورج غراهام حتى القرن العشرين جاء المهندي ووارين ماريسون الكندي الجنسية اختراع الساعة ثلاثية العقارب الكوارتز المعروفة الآن.

أنواع الساعة واشكالها

قديما عرف البشر اشكال مختلفة من الساعات التي كانوا يستخدمونها لحساب الوقت ومنها :

  • الساعة الشمسية
  • الساعة الرملية
  • الساعة المائية
  • الساعة الشمعية
  • الساعة الفلكية
  • الساعة البخورية
  • الساعة الميكانيكية
  • ساعة الفيل

متى تم ضبط الساعة

كان فى قديم الزمان يتم تقسيم اليوم إلى 12 ساعة وأول من فعل ذلك هم المصرييون القدماء قبل 4 آلاف عام من اليوم وكان الفراعنة يسترشدون فى تحديد الوقت بتتبع حركة الشمس , كما قامو بتطوير الساعات المائية .

وفى معرض الإجابة على سؤال كيف تم ضبط أول ساعة نذكر أن العالم الألماني بيتر هينلين اخترع الزنبرك لضبط الساعة حيث قام بعدة محاولات لصنع ساعة صغيرة وكانت تعمل الساعة فقط بملء الزنبرك حتى إذا تم تفريغه لابد من ملئه من جديد ولكن هذه الساعة اشتهرت كثيرا وخاصة بين الطبقة الغنية واصبح الاقبال عليها كبير وكانت تحتوي الساعة علي عقرب للساعة فقط وبعد ذلك تطورت الساعة حيث تم اختراع عقرب الدقائق سنة 1670 .

المصريون القدماء والتوقيت

ونجد أن جميع الحضارات لم تغفل عن قيمة الوقت وأهميته في بناء الحضارات والأمم فنجد كل حضارة من الحضارات القديمة اخترعت لها مقياس للوقت تنظم من خلاله أمور الحكم والبلاد وحساب الأيام والمواقيت التي تفيد في مواسم الزراعة والري والتجارة و تجعل الامر اكثر تنظيما وترتيبا ومن أهم الحضارات التي اخترعت التوقيت الحضارة الفرعونية القديمة التي استخدمت المواقيت من خلال مراقبة الشمس وحساب الوقت من خلالها وتقسيم السنة إلى عدة مواسم.

 

- ايه يا عم التعقيد ده هو انا عندي خُلق علشان اقرأ كله ده!! 🙁

-- خلاص يا سيدي خد الخلاصه... 😂✨

" قبل اختراع الساعة كانوا بيعرفوا الوقت عن طريق الشمس و الظل واكيد في حسابات للسنة و الشهر واليوم والدقيقه، ف اللي اخترع الساعه ظبطها علي الحسابات الموجودة في وقته، ومن هنا بدأوا في تطوير الساعه.."

بس🤷🏻‍♂️•

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

2

متابعين

12

متابعهم

3

مقالات مشابة