صناعة الورق ومن اين بدات وكيف تتم وماهي مراحل صناعة الورق

صناعة الورق ومن اين بدات وكيف تتم وماهي مراحل صناعة الورق

0 المراجعات

مادة الورق 

لورق هي مادّةٌ رقيقةٌ ذات شكل مسطح، يتم صناعتها عن طريق ضغط الألياف الخشبية المُكوّنة من السيليلوز. وقد بدأت المحاولات الأولى لإنتاج مادة الورق في الصين بعد القرن الأول من ميلاد المسيح، حيث استخدموا شِباك الصيد، والخرق البالية، وسيقان نبات الخيزران، وقاموا بدق هذه المواد، وطحنها، وتحويلها إلى عجينةٍ طريةٍ بعد إضافة الماء إليها، ومن ثم تجفيفها وصقلها بواسطةٍ خليط من النشا والدقيق.وبحلول القرن العاشر الميلادي وصلت صناعة الورق إلى الشرق الأوسط وأوروبا. ومن أسباب انتشار مادة الورق إمكانية إنتاجها بكميّاتٍ صِناعيّةٍ وكُلفة منخفضة.

كيفية صناعة الورق

تمر عملية صِناعة الورق بمراحل عدة قبل أن تصل إلى الأسواق ومراكز التصنيع الثانوية، وفيما يأتي نذكر الكيفية التي تمر بها هذه الصناعة.

المواد الخام

كانت صناعة الورق في الماضي تتم باستخدام الكِتّان وألياف القطن المُستخلَصة من الأقمشة البالية أو التالفة. لكن في الوقت الحالي قلّ استخدام هذه المواد بشكل ملحوظ في صناعة الورق، واقتصر استخدامها على صِناعة ورق الكتابة ذي الجودة العالية، وأوراق الأشغال الفنية، والمستندات المُهمّة التي يستلزم حفظها لعدة سنوات. وتمّت الاستعاظة عن استخدام هذه المواد بعجينة الخشب لتصبح هي الألياف المُعدّة لصناعة الورق. والألياف عبارةٌ عن أنابيب دقيقةٍ مغلقةٍ من أحد الأطراف ومجوّفة من الداخل، ويتراوح طولها ما بين 1-5 ملم، وتساعد مادة اللجنين في الخشب على تماسك جزيئات الألياف مع بعضها البعض. ويتم الحصول على العجينة الخشبية من عدة أنواع من الخشب، كخشب الزان، وخشب التنوب، وخشب البلوط، والصنوبر، والشوكران، والرّجراج، والصمغ، أو مما تبقّى من مواد خشبية في الصناعات المختلفة وقد يتم (في بعض الأحيان) استخدام نفايات الورق كمواد أساسيّة لتحضير ورقٍ جديدٍ، ويتمثّل ذلك بعملية إعادة تدوير الورق، حيث يتم وضع المجلات والصحف والمطبوعات داخل حاوياتٍ كبيرةٍ تُسمّى العجّانات، وتقوم هذه العجانات بتحويل ما بداخلها إلى عجينة

تنقية العجينة الخشبية

بعد الإعداد الأوّلي للعجينة الخشبية، يتم البدء بعملية التنقية بشكلٍ آلي، حيث يتم تمرير العجينة عبر الصفائح الدوّراة في المُصّفي القُرصي، وتؤدي هذه العملية إلى انحلال خلايا الألياف الخشبية لتصبح أكثر مرونة. ومدى تلقي العجينة للتنقية هو ما يُحدّد نوعية الورق الناتج عن عملية التصنيع.

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

1

متابعين

2

متابعهم

3

مقالات مشابة