مشوار منتخب كوت ديفوار لنهائي أمم إفريقيا 2023

مشوار منتخب كوت ديفوار لنهائي أمم إفريقيا 2023

0 المراجعات

 مشوار كوت ديفوار في بطولة أمم إفريقيا 2023 

 

 

كوت ديفوار هي واحدة من أقوى المنتخبات الأفريقية في كرة القدم، فقد شاركت في 24 نسخة من بطولة أمم إفريقيا، وفازت باللقب مرتين في عامي 1992 و2015، ووصلت إلى النهائي أربع مرات أخرى في عامي 2006 و2008 و2012 و2023. كما شاركت في كأس العالم ثلاث مرات في عامي 2006 و2010 و2014.

في نسخة 2023 من بطولة أمم إفريقيا، التي استضافتها كوت ديفوار على أرضها ووسط جمهورها، عاشت كوت ديفوار قصة درامية ومثيرة، حيث تغلبت على الصعاب والتحديات، ووصلت إلى النهائي لمواجهة نيجيريا، بعد أن خاضت مباريات مثيرة ومتقلبة في مختلف مراحل البطولة.

## دور المجموعات

بدأت كوت ديفوار مشوارها في المجموعة الأولى، التي ضمت غينيا الاستوائية ونيجيريا وغينيا بيساو. افتتحت كوت ديفوار البطولة بفوز سهل على غينيا بيساو بنتيجة 2-0، بفضل هدفي سيكو فوفانا وجان فيليب كراسو[^1^][1]. لكن في المباراة الثانية، واجهت كوت ديفوار منتخب نيجيريا، الذي يعد من المرشحين للفوز باللقب، وخسرت بهدف نظيف سجله أوغينيكارو إيتيبو[^2^][2]. وفي المباراة الثالثة والأخيرة، كانت كوت ديفوار بحاجة إلى الفوز على غينيا الاستوائية، التي كانت تتصدر المجموعة، لضمان التأهل إلى دور الـ 16. لكن كوت ديفوار تلقت هزيمة مذلة بنتيجة 4-0، بعد أن سجل غينيا الاستوائية أربعة أهداف في الشوط الثاني، عن طريق بيدرو أوبيانج وخوسيه أنطونيو ناني وإيبان إدو وخوان أنطونيو ناني[^3^][3].

بهذه النتائج، احتلت كوت ديفوار المركز الثالث في المجموعة برصيد 3 نقاط، وكانت على وشك الخروج من البطولة. لكنها تأهلت كأحد أفضل أربعة منتخبات حلت في المركز الثالث، بعد أن ساعدها فوز المغرب على زامبيا في المجموعة السادسة[^4^][4].

## دور الـ 16

في دور الـ 16، اصطدمت كوت ديفوار بمنتخب السنغال، الذي كان حامل اللقب والمتصدر العام للمجموعات، بعد أن حقق ثلاثة انتصارات متتالية على تونس ومدغشقر والجزائر. كانت مباراة قوية ومتكافئة بين الفريقين، وانتهى الوقت الأصلي بالتعادل 1-1، بعد أن تقدم السنغال بهدف لساديو ماني في الدقيقة 15، وعادل كوت ديفوار بهدف لسيباستيان هالر في الدقيقة 68. وفي ركلات الترجيح، كانت الحظوظ إلى جانب كوت ديفوار، التي فازت بنتيجة 5-4، بعد أن أهدر السنغالي موسى واغيه ركلته الأخيرة.

## ربع النهائي

في ربع النهائي، واجهت كوت ديفوار منتخب مالي، في ديربي غرب أفريقي، على ملعب السلام في واكي. كانت مباراة مثيرة ومتقلبة، حيث تأخرت كوت ديفوار بهدف لموسى ماريجا في الدقيقة 20، وتلقت بطاقة حمراء للاعبها إبراهيما سانجاري في الدقيقة 62. لكن كوت ديفوار لم تستسلم، وتمكنت من تعديل النتيجة عن طريق أدينجرا في الدقيقة 76، وأضافت الهدف الثاني في الدقيقة 120 من الشوط الإضافي الثاني، عن طريق دياكيتي، لتفوز بنتيجة 2-1، وتتأهل إلى نصف النهائي، رغم أنها أكملت المباراة بتسعة لاعبين فقط، بعد طرد لاعبها الثاني ويلفريد زاها في الدقيقة 117.

## نصف النهائي

في نصف النهائي، فازت كوت ديفوار على منتخب الكونغو الديمقراطية بهدف نظيف، في المباراة التي جمعتهما على ملعب الحسن واتارا. سجل سيباستيان هالر هدف الفوز لكوت ديفوار، بعد تلقيه عرضية متقنة في الدقيقة 65، وسددها بقوة من أول لمسة، لتصطدم الكرة بالأرض وتمر من فوق حارس 
##النهائي 
في النهائي فازت كوت ديفوار أخيرا على نيجيريا بهدفين لهدف عن طريق فرانك كيسي وسبيستيان هالير

وبذلك تحقق كوت ديفوار البطولة الأفريقية الثالثة لها في التاريخ

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

3

متابعين

2

متابعهم

3

مقالات مشابة