أنواع الأسلوب وأهمية تحديد النمط الصحيح - قسم 2

أنواع الأسلوب وأهمية تحديد النمط الصحيح - قسم 2

0 المراجعات

هناك العديد من الأساليب والأنماط التي نراها في المحاورين والمتحدثين، وعلينا أن تفهم كل أسلوب ونحدد مدى فاعليته في الحديث قبل اتخاذ قرار باستخدامه.

 

أسلوب الدليل.

يستخدم هذا الأسلوب في الغالب من قبل المحامين والسياسيين ومرشدي العمل. لأن هذا الأسلوب معقول ومنطقي وقوي وجاهز للقتال واتهامي. أولئك الذين يتكلمون بهذا الأسلوب لا يريدون هزيمة الجمهور بالكلمات ، بل يريدون أن ينتصروا بإقناعهم. لأن هذا الأسلوب يجبر الناس ويثيرهم ويجذبهم إلى الجانب الذي يريدونه.

نظرًا لأن هذا أسلوب قوي ، فيجب استخدامه دائمًا بواسطة مكبرات صوت أقوياء. لا ينبغي استخدام هذا الأسلوب في الأمور العادية والتافهة والمتحدث العادي. سيكون من السخف أن يحاول المحامي الدفاع عن شخص معتقل بتهمة السرقة الصغيرة بهذه الطريقة



 

الأسلوب الواعظ.

إنه الأسلوب الرتيب الذي يستخدمه رجال الدين والخطباء في كل الأوقات تقريبًا ، حيث يمسكون المقام وكأنهم يغنون. يمكن تحمله في المنابر ، لكن لا ينبغي استخدامه في أي مكان آخر. هذا الأسلوب يكسر ذراع السماعة وجناحيها لدرجة تمنعه ​​من تحقيق نجاح عملي.

ومصدر هذا الأسلوب هو الأدعية والأناشيد التي يتم ترديدها في الشعائر الدينية وترديدها طوال الوقت.
ومع ذلك ، في الطقوس الدينية ، يتم استخدامها على النحو المناسب للاحتفال. 
 

أسلوب الإحصاء.

مثل هذا المتحدث ليس لديه خيال ، ولا خيال ، ولا يتعلق الأمر بضوضاء الحياة. ربما يكون خبيرًا في العمل ، لكنه غير كفء في التحدث.

الإحصاء وحده لا يكفي في خطاب. هذه ليست ضرورية للاجتماعات العامة العامة ، وربما تكون مفيدة في اجتماعات أعضاء مجلس الإدارة أو اجتماعات التدقيق. الإحصائيات في الاجتماع العام تشبه المواد الخام تمامًا. يمكن الكشف عن هذه المادة الخام إذا تم دمجها مع الأوصاف والتفسيرات القوية. لذلك ، افصل الإحصائيات وقسمها إلى حالة مرضية. لا تحاول تشتيت الأرقام من حولك في الأماكن العامة. على سبيل المثال ، سيكون من الأكثر فعالية أن نقول "كل نصف ساعة من يوم العمل ، نرى نشاطًا تجاريًا جديدًا يقترب من نهايته" بدلاً من "خمسة آلاف حالة إفلاس حتى الآن هذا العام".

أسلوب المحادثة.

أوصي بهذا النمط أكثر من أي نمط آخر ، وقد انتشر أكثر من الأنماط الأخرى لأنه يناسب احتياجات المكان والزمان بسهولة أكبر. لم يعد أسلوب الخطب العظيمة في الماضي مناسبًا لعصرنا اليوم.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

278

متابعين

96

متابعهم

3

مقالات مشابة