القيادة الفعالة وتطوير الرؤية المنهجية

القيادة الفعالة وتطوير الرؤية المنهجية

0 المراجعات

الرؤية هي الصورة في ذهنك لما تأمل في تحقيقه في النهاية: كيف ستكون هذه النتيجة ، وكيف ستعمل ، وماذا ستنتج وكيف ستغير الوضع الحالي؟ إن الرؤية البسيطة والواضحة وطويلة المدى لمستقبل أفضل هي أهم حافز للقائد ؛ يمكنك الرجوع إلى هذه الرؤية في أوقات مختلفة وشرح أهميتها وفوائدها لمختلف الجماهير التي تسعى للحصول على دعمها.
 

يجب أن تكون الرؤية بسيطة ومثالية . يجب أن تتناول القيم الأساسية للمنظمة.

يجب أن تكون صعبة ولكن واقعية . إذا كنت تريد أن يكون الناس شاملين بما يكفي لتنشيط إحساسهم بالإنجاز والتقدير والانتماء ، يجب أن تتمتع رؤيتك بلغة مهيبة. لكن هذه اللغة المجيدة تحتاج إلى أن تُترجم بسهولة إلى استراتيجية تنافسية واقعية. قد تكون الأهداف طموحة ، لكن يجب أن تكون قابلة للتحقيق.

يجب أن تركز . يجب أن تكون الرؤية بمثابة دليل في صنع القرار.

أن يستفيد منها المستهلكون (العملاء والمساهمون والموظفون) . يجب تحديد الفوائد التي تجلبها المنظمة لهذه العناصر المختلفة بوضوح.

يجب أن يتم شرحها وفهمها بسهولة . بينما يعد تنفيذ الرؤية عملية معقدة ، يجب أن يكون شرحها بسيطًا. لا يدعم الناس الأشياء التي لا يفهمونها.
 

طور رؤيتك:

قد يكون لديك رؤية عامة عن المكان الذي تريد أن تذهب إليه مؤسستك ، ولكن اتخذ الخطوات التالية للحصول على أكبر قدر ممكن من الدعم من أصحاب المصلحة في المنظمة لإنشاء رؤية.

أولاً ، راجع القيم والمثل العليا المشتركة بين الجميع في المنظمة. أنت لست جيدًا إذا لم تلتزم بالمعتقدات الأساسية للمجموعة. خذ العناصر التي لا تزال صالحة للاستخدام وقيمة من الرؤية والرسالة القديمة. للمضي قدمًا ، لا يتعين عليك دائمًا التخلص من الماضي كله.

تحمل المسؤولية.

(1) ناقش أفكارك مع مختلف أصحاب المؤسسة. تحدث إلى الأشخاص الموجودين فوقك والذين يعملون تحتك،  وقم بإنشاء شبكات أفقية للوصول إلى المعلومات القيمة وبيانات المرحلة المبكرة والدعم من مختلف الوحدات والأقسام الوظيفية. اكتشف احتياجاتهم ورغباتهم ، والأهم من ذلك كيف يستجيبون لرؤيتك.

(2) تأكد من تمثيل جميع وجهات النظر. قد يتسبب إغلاق أذنيك بصوت مجموعة أو شخص قوي في حدوث مشكلات في المستقبل. على سبيل المثال ، قد لا ترغب بعض مجموعات أصحاب المصلحة في دعمك في مرحلة حرجة. إذا لم تقم بتضمين نهج المجموعة الرئيسية ، فقد لا تلبي رؤيتك جميع الاحتياجات الأساسية للمؤسسة.

(3) استخدم نتائج بحثك بحكمة. ادمج ما تعلمته في رؤيتك لجعلها واقعية وموجهة نحو الهدف. يمكن تحقيق رؤية فعالة. حتى لو كانت هذه رؤية طموحة ، يجب أن تحلم أنت وفريقك وزملاؤك بنفس النتيجة. اطلب من فريقك التحقق من أن أفكارك واقعية لمساعدتك في توضيح رؤيتك . استمع لمن هم قريبون منك.

(4) كن مرنًا. قد تحتاج إلى إعادة تقييم وتصحيح رؤيتك حتى تجد أكثرها دقة.

(5) صف بوضوح فوائد الرؤية لجميع المعنيين. حدد هذه الفوائد - ليس فقط لوحدتك ، ولكن للمؤسسة بأكملها - الموظفين والمساهمين والعملاء. إذا عرف أصحاب المصلحة في المنظمة ما يمكنهم الحصول عليه من هذا العمل ، فسيكون من الأسهل عليهم تبني الرؤية وتقديم المساعدة عند الطلب.
 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

278

متابعين

96

متابعهم

3

مقالات مشابة