كيفية اكتساب مهارات القيادة وتنميتها

كيفية اكتساب مهارات القيادة وتنميتها

0 المراجعات

لا أحد يصبح قائداً لأنه حصل على مصل القيادة في خلاياه. عليك أن تحاول أن تكون قائدا. ربما تكون قد طورت بالفعل بعض مهاراتك القيادية . ربما لديك مهارات تواصل متميزة أو فكرة واضحة عن ماهية رؤيتك. قد يكون لديك حتى القدرة على إلهام الناس. ولكن إذا كانت لديك مهارات أو معرفة أو خبرة مفقودة ، فقد حان الوقت لتشمر عن سواعدك وتحاول اكتسابها!

اتخذ الإجراءات لتكون قائدًا

كيف؟ إليك بعض الاقتراحات لك:

التسجيل في دورة القيادة

هناك العديد من برامج تدريب المديرين في السوق ، اختر البرامج المعدة خصيصًا للقادة. يمكن أن تكون هذه البرامج التي تقدمها الشركات الاستشارية أو الجامعات ورش عمل في عطلة نهاية الأسبوع تركز على موضوع معين أو برامج سنوية تغطي مجموعة من المهارات القيادية . تتراوح أساليب التدريب المستخدمة من مناقشات الحالة ولعب الأدوار إلى الألعاب التي تعزز التقييم التحليلي أو اتخاذ القرار.

تعلم من تجاربك

لكن أثناء القيام بذلك ، بدلاً من التعلم السلبي ، فكر بشكل استراتيجي وركز على كيفية الحصول على التجربة التي تحتاجها. يمكن أن تكون طرق اكتساب خبرة حقيقية في القيادة والإدارة على النحو التالي:
 

دائما ابق عينيك مفتوحتين. حاول مراقبة المواقف من وجهات نظر مختلفة. شاهد كيف يتعامل الأشخاص المختلفون مع المشكلات المتشابهة ويطورون الحلول.
 

لا تخف من ارتكاب الأخطاء. ربما بارتكاب خطأ أو خطأين ، سوف تتعلم أكثر مما لو كنت ناجحًا دائمًا. الشيء المهم هو أن تتحمل مسؤولية خطأك وتفهم كيف يمكنك حل الأمور بشكل أفضل في المرة القادمة.

اسأل الآخرين عن رأيهم في ما تفعله. كن منفتحًا على النقد البناء.

المشاركة في مجموعة متنوعة من المهام ؛ لا تستمر في تكرار نفس الأشياء مرارًا وتكرارًا.
 

ابحث عن الموجه الصحيح. قد يبدو التوجيه مصدرًا رائعًا للتعرف على الإدارة والقيادة ، ولكن يجب أن يتمتع معلمك بالخبرة التي تريدها ، وأن يرغب حقًا في مساعدتك ، وأن يكون قادرًا على تطوير علاقة إيجابية معك.

تعمل أساليب القيادة على تكييف سلوك الفرد مع مواقف محددة. يتعلم القادة الفعالون أساليب القيادة الستة ويمارسونها ويتقنونها. على الرغم من تقديم هذه الأنماط على أنها أنماط سلوك منفصلة ، إلا أنها غالبًا ما تتشابك وفقًا للحاجة.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

278

متابعين

96

متابعهم

3

مقالات مشابة