ملخص عن كتاب "إلى المنكسرة قلوبهم .." الكاتب أدهم الشرقاوي

ملخص عن كتاب "إلى المنكسرة قلوبهم .." الكاتب أدهم الشرقاوي

0 المراجعات

كتاب إلى المنكسرة قلوبهم ... هو كتاب من تأليف أدهم شرقاوي يتكلم عن التحديات والصعاب التي تواجه كل الإنسان في هذه الحياة و طرق التعامل معها وكيف يمكننا التغلب عليها من خلال الاستراتيجيات المتنوعة التي يمكن تطبيقها في الحياة اليومية .

 

الكتاب مؤلف من مجموعة قصصية تختلف باختلاف الازمنة والعصور، قصص عربية وأخرى غربية وإسلامية وأيضا أعجمية، تحمل تلك القصص في طياتها العبرة والقيم الإنسانية التي تميل لها الفطرة البشرية السليمة .

 

لم تكن صفحات الكتاب مكثفة أو متداخلة كأنها سرد رواية، بل كانت أسطر الصفحات قليلة غالباً ، تكلم فيها أدهم شرقاوي عن المظلومين وكيف نصرهم الله حتى ولو لم يكونوا مسلمين ، فالله ينصر الأمة العادلة حتى وإن لم تكن مسلمة ، تحدث عن طبيعة العلاقات بين الناس  والأزواج والخذلان وجبر الخواطر أيضاً ، فكانوا أجدادنا العرب يختارون كلامهم بأجمل وأرق صورة كما نحن نختار أجمل وأجود الثياب اليوم ، فعوض أن يقولوا فلان كاذب يقولون كلامه لا شيء فيه من الصواب ، وتكلم عن أجمل ما ينهي به المرء علاقته مهما كانت نوع العلاقة ، حب ، صداقة ، تجارة  ،  زواج ...، بأن تنتهي بود وحب كما بدأت بود وحب،  حفاظاً على قلب الطرفين، فأحيانا تركنا لبعض الأشخاص ماهو إلا هروبا من التذكر الذي يسبب الألم وعدم النسيان، وضرب مثلاً بذلك عن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم مع وحشي الذي قتل عمه حمزة رضي الله عنه، فعندما دخل وحشي إلى الإسلام وقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: هل أنت وحشي؟ ، قال: نعم، وإني أتيت أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، فرد عليه رسول الله و طلب منه : بأن لا يريه وجهه، فبعض الجروح لا تطيب وإن جرت عليها أزمان ، كما تكلم عن الأشخاص الذي همهم الوحيد هو مصلحتهم  وذلك من خلال ما قالته كاتبة بريطانية التي بعدما اشتهرت قررت نشر روايتين من رواياتها التي لم تنشرها من قبل ، لكن فعلت ذلك باسم مستعار فتم رفضهما ، فليس كل دور النشر ذات مصداقية معك فمنهم إذا لم تكن تملك الشهرة فلا حاجة بدار النشر بك ، فهي لن تجني منك شيئا .


الكتاب يتكون من ثلاثمئة وأربعة صفحات ، تمنيت كما رغبت وودت لو لم ينتهي الكتاب بهذه السرعة ، فهو حقيقة عبارة عن عزاء ومواساة لنا جميعا ، وكما قال الكاتب في طيات هذا الكتاب : لو اطلع كل واحد منا على ما يجري في روح وقلب كل واحد منا من جروح لاحتضنا بعضنا بعضاً عوض عن المصافحة.

 

فالكتاب قام بمناقشة العديد  من الأفكار الدارجة بخصوص الحياة والسعادة وعرضها بشكل جديد ومختلف، مشيرا إلى ان  السعادة لا تأتي من الأشياء المادية أو التفوق العملي  لكن هي نتيجة للسعي إلى التطور الروحي والنمو الشخصي معأ .

 

يعتبر الكتاب دليلًا شاملًا للتعامل مع التحديات والصعاب الحياتية والعلاقات بين البشر بأسلوب إيجابي ومتوازن، وأوصي بقراءته لكل شخص يريد تطوير نوعية حياته.

لمن يريد تحميل الكتاب بصيغة pdf من الرابط👇

https://www.gulf-up.com/fzb8bsiqytrf

 

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

3

followers

4

followings

8

مقالات مشابة