شروط الواجب توافرها لاتمام الطلاق من وجهه نظر قانون الأحوال الشخصية الجديد

شروط الواجب توافرها لاتمام الطلاق من وجهه نظر قانون الأحوال الشخصية الجديد

0 المراجعات

في الوقت الراهن بنعاني من مشكله كبيره جدا في مجتمعنا المصري وهي زياده حالات الطلاق يوميا .

فأن حالات الطلاق تتزايد يوميا وذلك لأسباب مختلفه يمر بها الزوجين  في حياتهم  اليوميه مما تدفعهم الي الانفصال او الطلاق .

ولذلك قام قانون الأحوال الشخصية الجديد بتعديل بعض المواد الخاصه بالطلاق .

حيث قام ايضا بتحديد عده شروط يجب توافرها في الزوجين لكي يتم الطلاق. 

من المواد التيتم تعديلها مواد تخص الزواج والطلاق  و أصبحت تأتي هذه المواد إلي جانب الزوجه بشكل ملحوظ وقد آثارت هذه التعديلات جدل كبير في المجتمع وإثارة ضجه بسبب الزياده حالات الطلاق لذلك جاء هذا التعديل من أجل تنظيم  حالات الطلاق .

ما هي الشروط التي يجب توافرها في الزوجين لإتمام الطلاق هناك 7شروط يجب توافرها في الزوجين  لكي يتم الطلاق بين الزوجين وتنظيم الأسره في المجتمع المصري .

الشروط كالآتي :

1: لابد أن يقوم الزوج بالطلاق بنفسه او بأحد من موكيلينه في حاله عدم وجوده داخل البلاد  وان يتم انتهاء التوكيل الذي قام بعمله لأحد أقاربه من الدرجه الاولى لاتمام الطلاق خلال 60 يوم من تاريخ التسجيل .

2:  ينتهي الزواج في حاله الوفاة او الانفصال او الخلع .

3:  ان يكون الزوج في كامل قواه العقليه لان اذا كان الزوج مغيب العقل فأن الطلاق لايقع مطلقا علي زوجه .

4: لابد أن يكون شخص بالغا لان لا يقع طلاق لصبي او مراهق .

وهناك رأي للحنابله ان طلاق الصبي او المراهق قد يقع لكن الجميع اجمع أنه لا يقع مطلقا .

5: اذاكان الزوج لايستطيع النطق مطلقا فإنه يقع الطلاق كتابيا او اذا كانوا الزوجين موجودين ويجودون لغه الاشاره بينهم فأن الطلاق صحيح تماما .

6:  في حالات نوبات الغضب والعصبيه والغيظ والقهر الذي تحدث بينهما أثناء الكلام حيث أن الزوج لايستطيع منع نفسه من تلفظ لفظ الطلاق والغضب الشديد الذي لايجعله يدرك ماذا يقول فأن الطلاق لايقع وتظل الزوجه والحياة الزوجيه قائمه .

وكانت هذه أهم الشروط التي يجب توفرها بين الزوجين لاتمام الطلاق صحيح إذا حدث شئ آخر غير هذه الشروط فأن الطلاق لايقع مطلقا وتستمر الحياة الزوجيه بين الزوجين .

وفي النهايه أكون قد اوضحت لكم ما هي التعديلات الذي طرأت علي قانون الأحوال الشخصية الجديد بالمواد الخاصه بالطلاق وأهم الشروط التي يجب توفرها لاتمام هذا الطلاق .

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

5

followers

4

followings

1

مقالات مشابة