مقالات اخري بواسطة amr
اهميه الغاز الطبيعي في قطر

اهميه الغاز الطبيعي في قطر

0 المراجعات

تأكيد قطر مجددا عدم رغبتها في العودة إلي منظمة أوبك

أصدر وزير الطاقة في قطر أثناء المؤتمر الدولي بتأكيد قطر مجددا بعدم رغبتها في العودة الي منظمة أوبك، لأن قطر تعتبر دولة مختصة ورائدة في مجال الطاقة خاصة الغاز، لذلك ليس من المنطقي استمرارهم في منظمة اوبك، وسوف نتعرف في هذا المقال عن منظمة اوبك، وميعاد مغادرة دولة قطر من هذة المنظومة، وتفاصيل ومعلومات اكثر عن ما حدث في المؤتمر الدولي حينها، لكن بشيء من التفصيل.

منظمة أوبك واهدافها

تأسست هذة المنظمة بواسطة خمسة من الدول سنة 1960، وهم ايران والكويت والسعودية والعراق وفنزويلا، ثم بعد ذلك تم انضمام 10 دول اخرين، وفي البداية كان مقرها في جنيف بدولة سويسرا، ثم انتقلت الي فيينا في النمسا، وهدفها هو توحيد سياسة المتاجرة في النفط بين الدول، لكي يتم ضمان اسعار للنفط مستقرة ومقبولة، والعمل علي استمرار امدادات البترول بانتظام إلي الدول المستهلكة

علاقة قطر بالطاقة

يعتبر الغاز الطبيعي المسال المصدر الرئيسي لعلو دخل الفرد والثروة القطرية، حيث تتمتع قطر بارتفاع دخل الفرد عالميا، تعتبر من اكبر الدول وأهمها في تصدير النفط في العالم.

قطع روابط السفر بين قطر وبعض الدول العربية

قد اتهمت قطر بمساعدة ايران ودعمها علي الارهاب، وقد اتهمت من قبل مصر والسعودية والامارات والبحرين، حيث قاموا بقطع روابط التجارة والسفر مع قطر، وحدث هذا في سنة 2017.

ميعاد مغادرة قطر منظمة اوبك

قد تم اصدار قرار من الدوحة في شهر ديسمبر عام 2018 ترك منظمة اوبك من 1 يناير عام 2019، وحدثت بعض المناقشات من قبل وزير الطاقة القطري، حيث وضح ان هذا القرار قد تم اتخاذه بعد تحليل عدة احتمالات في تكبير وتعزيز مكانة قطر في العالم.

تخطيط قطر في زيادة إنتاج الغاز

تعتبر ترك منظمة اوبك من الخطوات الاستراتيجية والفنية لا الخطوات سياسية، او الاقتصادية، حيث أن هذا القرار لا يرتبط بقرار المقاطعة السياسية او الاقتصادية، والذي قد تم فرضه في هذا الوقت علي دولة قطر بواسطة جيرانها من الدول الأخرى، وأيضا تم توضيح  تركيز قطر في التطوير وارتفاع انتاج الغاز الطبيعي المسال.

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة
amr

المقالات

2

متابعين

0

متابعهم

2

مقالات مشابة