الفن الرقمي Digital Art: موهبة ممزوجة بالتكنولوچيا

الفن الرقمي Digital Art: موهبة ممزوجة بالتكنولوچيا

0 المراجعات


الفن الرقمي Digital Art: موهبة ممزوجة بالتكنولوچيا

تعريف الفن الرقمي Digital Art:
الفن الرقمي هو ذلك الفن الذي يتم تنفيذه من خلال التكنولوجيا الرقمية:
Mobile - PC - laptop - Tablet - iPad

🔸بداية ظهور الفن الرقمي و تطوره:

و بدأ هذا النوع من الفن في سبعينيات القرن الماضي، و ظهر و انتشر مع ظهور و انتشار الأجهزة الإلكترونية التي تتيح الكثير من الاستخدامات، و التي لا توجد بداخل فن آخر.
و تطور الفن الرقمي بتطور التكنولوجيا،
فأصبح اليوم جزء لا يتجزأ من صناعة السينما و تصميم الألعاب الإليكترونية، فهو يتيح لمخرجي الأفلام و مصممين الألعاب الإليكترونية إمكانية بناء عالم كامل بأماكنه و أشخاصه و أحداثه من الوهم.

🔸أهدافه:
الفن الرقمي يحمل نفس أهداف الفن التقليدي، لكن بصورة تنفيذ و سرعة وامكانية وصول إلي الهدف 
الذي تسعي لتنفيذه بأكمل صورة.

🔸مميزاته:
أهم و أبرز مميزات الفن الرقمي أنه يتيح بناء عالم كبير لا حدود له من الأوهام، يتم استخدامه في الكثير من الأعمال على حسب كل مستخدم له.
🔸أنواع الفن الرقمي:

لهذا النوع من الفن الراقي أنواع كثيرة، و لكل نوع إستخدامه الخاص الذي يمنح مستخدمه في النهاية الهدف الذي يسعي لتحقيقه، بالإضافة أنه يتيح ابتكار أروع الأعمال الفنية، و التي لا توجد بأي نوع من الفنون الأخرى.

- الرسم ثنائي الأبعاد 2D:
يعتمد هذا النوع من الفن الرقمي على استخدام جهاز كمبيوتر و ماوس، أو يمكنك استخدام شاشات اللمس Touch Screens، و لكنه يعطي نفس الرسم و المعنى الذي يعطيه الرسم و الصور و الألوان و الفرشاة.
و يتميز هذا النوع من الفن أنه يجعل بإمكانك أن تقوم بعرض أعمالك التي قمت برسمها داخل شاشات العرض.
فيمكنك استخدام الكاميرا في هذا الفن لإلتقاط الصورة المُرادة، ثم تقوم بعمل التغيرات والتأثيرات التي تريدها و تتيحها لك أجهزتك.د، فتحولها إلى لوحة فنية غاية في الجمال.

🔸 المجسمات والرسم ثلاثي الأبعاد 3D:

- هذا النوع من الفن الرقمي يُستخدم بشكل كبير من قبل منتجي الأفلام السينمائية، التي تحتاج إلى وجود حيوانات مُنقرضة أو مُفترسة، أو أفلام الرعب، حيث يتطلب ظهور بعض الشخصيات المتوحشة، كما يُستخدم أيضاً في إنتاج الكثير من الألعاب، والتي تتطلب خلق عالم وهمي كبير بها، 
كذلك يتيح هذا القسم صناعة لعبة تشمل جميع الخدمات، والوسائل التي توجد داخل قارة بالكامل.

جدير بالذكر أن هذا النوع  يتطلب أن يكون المستخدم متميز في استخدامه، حيث يحتاج إلى شخص دارس هندسة، فهو فن يشمل جميع القواعد و الحسابات الهندسية، لكي يتمكن مستخدمه من استخدام هذا الفن بكل امكانياته.

🔸الرسم الحاسوبي:

- هذا النوع من الفن الرقمي لا يحتاج إلى إبداع كبير في الرسم، لأنه يعتمد اعتماداً كلياً على الحاسوب، فهو يقوم بتطبيق الواقع مع دمج بعض المعطيات المتاحة داخل جهازك الكمبيوتر.

يعتمد هذا القسم كثيراً على الجهاز الحاسوب في وضع مقياس الرسومات، و القيام بتصميم الأشكال المراد تنفيذها، كما يقوم أيضاً بتحديد نسبة الأحجام المناسبة بعضها البعض، و  يتم استخدام هذا النوع من الفن الرقمي في تصميم الكثير من الإعلانات التجارية، و أيضاً صناعة الأفلام الأنيميشن، و تصميم الكثير من ألعاب الفيديو.

🔸الفن التجريدي Abstract :

- و هو نوع من أجمل أنواع الفنون الجرافيك،
و الأكثر انتشاراً بين الفنانين و المصممين والمبدعين الرقمين، و يعتمد على تداخل الكثير من الألوان مع بعض، و يشرح حالة الفنان بمختلف ما يشعر به، من قلق أو توتر أو دخوله بحالة انفعالية ما، و يقوم بإظهارها داخل اللوحة فتظهر للجميع لوحة معقدة، فلا يستطيع تحليلها أو شرحها غيره،
فهو فن إظهار المشاعر،يستخدم المناظر الطبيعية أو الخطوط العشوائية بهدف توصيل رسالة ما أو شعور داخلي ما للمشاهد.

🔸فن التلاعب بالصور:
- في هذا القسم من الفن يقوم الفنان، باستخدام جهاز الكمبيوتر في التلاعب أو التغير بالصور، و  يستطيع الكثير ممن لديهم الخبرة في تغير صورة لشخص ما، فيجعلها مختلفة تماماً عن الأصل، و يقوم مستخدمي هذا النوع من الفن بالكثير من الإبداعات المفيدة و الهامة و خلق حالة من الإبداع و بث روح في الصورة قادرة علي خطف عين و عقل و قلب المشاهد.

🔸أبرز فناني الفن الرقمي:

- أوليفر غراو:
هو فنان يحمل الجنسية الألمانية، ولد عام ١٩٦٥، و قام بالإهتمام و التطوير بفن التصوير كثيراً، و له الكثير من الأعمال التي تنتمي لعصر النهضة.

- فرانك بوبر:
هو فنان يحمل الجنسية الفرنسية ولد عام ١٩١٨ و توفي في ٢٠٢٠، و ألف الكثير من الكتب في هذا الفن، أشهرها كتاب ” فن العصر الإلكتروني” و أيضاً كتاب “من الفن التكنولوجي إلى الفن الافتراضي”

- مارغوت لوفجوي:
فنانة أمريكية من مواليد ١٩٣٠ و توفيت في ٢٠١٩ و هي فنانة من أهم و أشهر الفنانات التي قامت بالعمل والتطور بالفن الرقمي، و لها الكثير من الإبداعات بهذا الفن، أهمها كتاب”التيارات الرقمية”.

🔸أفضل برامج الفن الرقمي:
adobe ideas - Procreate
من خلال جهاز الأيباد و الأيفون ذوي الإمكانيات الكبيرة.

Adobe Photoshop - Illustrator
من خلال جهاز الكمبيوتر أو اللاب توب.

Autodesk SketchBook - Infinity Design
من خلال الموبايل
في النهاية أتمني أكون قد قدمت لكم الكثير من المعلومات التي تحتاجون إليها لمعرفة  ما هو الفن الرقمي Digital Art.
 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة
اسلام ابراهيم
المستخدم أخفى الأرباح

articles

460

followers

613

followings

116

مقالات مشابة