ابيدت هيروشيما بالكامل، بقنبلة واحدة، والحرائق منتشرة

ابيدت هيروشيما بالكامل، بقنبلة واحدة، والحرائق منتشرة

0 المراجعات

في ظهر يوم 6 اغسطس 1945،تلقت الادراة اليابانية في طوكيو رسالة ارسلها مركز الشرطة في مدينة كوهوري، المجاورة لهيروشيما مفداها، "ابيدت هيروشيما بالكامل، بقنبلة واحدة، والحرائق منتشرة".

كانت هذه الرسالة هي بداية الفاجعة عن هيروشيما، التي كانت المرة الاولى في التاريخ التي يتم فيها استخدام سلاح نووي في الحرب.

image about ابيدت هيروشيما بالكامل، بقنبلة واحدة، والحرائق منتشرة

اللحظات الاولى،مالذي حدث؟

في صباح يوم 6 أغسطس 1945، أقلعت الطائرة"Enola Gay" من جزيرة تينيا في المحيط الهادئ، متجهة إلى هيروشيما.

وفي تمام الساعه الثامنة وربع صباحاً، ألقت قنبلة الولد الصغير ( Bomb Little Boy) بالتحديد فوق مستشفى “شيما”، بقوة تعادل 15 كيلوطن من TNT.

احدثت القنبلة انفجاراً هائلاً، وتسببت في موجة حرارية شديدة، وسحابة عيش الغراب، وتساقط كثيف للغبار والرماد،ثم امطار سوداء نووية.

دمرت القنبلة معظم مدينة هيروشيما، وقتلت اكثر من 80,000 شخص في اول لحظات الانفجار، كما تسببت في اصابات مئات الالاف من الاشخاص، الذين ماتوا لاحقاً متأثرين باصاباتهم.

كانت مشاهد الدمار في هيروشيما مروعة، كانت الشوارع مليئة بالجثث، والمنازل مدمرة، والاشجار محترقة، وظل الدخان والغبار يتصاعد من المدينة لعدة ايام، انقطع الاتصال بالمدينة وظل سكانها في عزلة على العالم، فأصبح اليابان وشعبها لايعرفون ماذا يحدث لهم.

كيف مات الناس في هيروشيما؟

مات الناس في هيروشيما بعدة طرق مختلفة، نتيجة للآثار المباشرة وغير المباشرة للانفجار النووي.

1.الآثار المباشرة للانفجار

  1. الحرارة الشديدة: تسببت الحرارة الشديدة الناتجة عن الانفجار في احتراق الناس على الفور، ولم يتبقى منهم الا ظلالهم فقط واطلق على هذه الظاهرة اسم “ظاهرة الظلال النووية”  حروق شديدة أدت إلى الوفاة في وقت لاحق، ولم يتبقى من اجسادهم اي اثر.
  2. الأشعة السينية: تسببت الأشعة السينية الناتجة عن الانفجار في تلف الأنسجة الداخلية، مما أدى إلى الوفاة في وقت قصير.
  3. الضغط الشديد: تسبب الضغط الشديد الناتج عن الانفجار في تمزق الأعضاء الداخلية، مما أدى إلى الوفاة في وقت قصير.

2.الآثار غير المباشرة للانفجار

  1. التلوث الإشعاعي: تسبب التلوث الإشعاعي الناتج عن الانفجار في حدوث أمراض خطيرة، مثل السرطان، والتشوهات الخلقية، وأمراض الدم، أدت إلى الوفاة في وقت لاحق.
  2. الإصابات الأخرى: تسببت الآثار الأخرى للانفجار، مثل سقوط المباني والهياكل، في إصابات خطيرة أدت إلى الوفاة.

 

image about ابيدت هيروشيما بالكامل، بقنبلة واحدة، والحرائق منتشرة

إعلان هاري ترومان عن إسقاط أول قنبلة نووية

في الساعة 1:00 صباحا بتوقيت طوكيو يوم 7 أغسطس 1945، 

اي بعد 17 ساعه من القاء القنبلة وجه الرئيس الأمريكي هاري ترومان خطاباً إلى الأمة، أعلن فيه أن الولايات المتحدة قد أسقطت قنبلة ذرية على مدينة هيروشيما اليابانية.

قال ترومان في خطابه:

"في الساعة 8:15 من صباح اليوم السابق، أسقطت الولايات المتحدة قنبلة ذرية على هيروشيما، اليابان، كانت هذه القنبلة أقوى قنبلة تم صنعها على الإطلاق، وقد دمرت المدينة بالكامل. لقد قتلت الآلاف من الناس، وأصابت الآلاف غيرهم، لقد فعلنا ذلك من أجل حماية شعبنا، وحماية العالم من عدو عدواني، ندعو الحكومة اليابانية إلى الاستسلام الفوري، وعدم الاستمرار في القتال ضد قوات الحلفاء، إذا رفضت الحكومة اليابانية الاستسلام، فسنواصل استخدام أسلحتنا النووية ضدها، نحن نأمل أن تستسلم اليابان، وأن ينتهي هذا الصراع الدموي قريباً، لكن إذا لم تستسلم اليابان، فسنواصل القتال حتى هزيمتها الكاملة."

كان إعلان ترومان صدمة للعالم بأسره، كانت هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها استخدام سلاح نووي في الحرب، وكان لها آثار هائلة على التاريخ العالمي.

أجبرت القنبلة الذرية على هيروشيما وبعدها ناغازاكي بقنبلة ذرية اخرى اليابان على الاستسلام في 15 أغسطس 1945، وأنتهت الحرب العالمية الثانية، ووضعت نهاية لنظام الإمبراطورية اليابانية.

لكن القنبلة الذرية أيضًا تركت إرثًا مظلمًا، لقد أظهرت قوة الأسلحة النووية، والمخاطر التي تشكلها على السلام العالمي.

اليوم، تتذكر مدينة هيروشيما مأساتها، يوجد في المدينة العديد من المعالم التذكارية للقنبلة الذرية، بما في ذلك نصب السلام التذكاري لمتحف هيروشيما للسلام، يعمل السكان على ضمان عدم نسيان مأساة هيروشيما، ويدعوون الى السلام العالمي وإزالة الأسلحة النووية.

 

مذكرات دكتور متشيكو هاتشيا (Michihiko Hachiya)

تعتبر مذكرات دكتور متشيكو هاتشيا (Hiroshima Diary)،شهادة حيه لشخص عاصر الحدث ونجى من الموت ليروى بعين المشاهد ،

حيث يقول:

"كنت طبيب في مدينة هيروشيما عندما انفجرت القنبلة الذرية، كنت أعمل في مستشفى هيروشيما للاتصالات ، وكان المستشفى قريبًا من مركز الانفجار.

"في صباح يوم 6 أغسطس 1945، كنت في المستشفى، أستعد لبدء العمل، كنت أفكر في كيفية تجاوز صعوبات الحرب، وكيف يمكنني مساعدة المرضى الذين أصيبوا في القتال، في الساعة 8:15 صباحًا، سمعت انفجارًا هائلاً، ارتجف المستشفى بالكامل، وسقطت الأبواب والنوافذ، ركضت إلى الخارج لأرى ماالذي حدث، كان مشهدًا من الرعب، كانت السماء مظلمة، وكان هناك دخان ورماد في كل مكان، كانت الشوارع مليئة بالجثث، والأشخاص الذين كانوا ينزفون من جروحهم، كانت الإصابات مروعة، كان الناس محترقين، ومصابين بحروق إشعاعية، ومصابين بصدمة، آمل أن يتم القضاء على الأسلحة النووية من العالم، وأن لا يشهد أحد ما رأيته في هيروشيما."

تأثير مذكرات دكتور متشيكو هاتشيا:

مذكرات دكتور متشيكو هاتشيا (Hiroshima Diary) هي شهادة مؤثرة على أهوال القنبلة الذرية، لقد ساعدت في رفع الوعي بالمخاطر التي تشكلها الأسلحة النووية، وعملت على الدعوة إلى نزع السلاح النووي.

تم نشر مذكرات دكتور متشيكو هاتشيا في العديد من اللغات، وأصبحت واحدة من أكثر الكتب مبيعًا حول العالم، وقد ألهمت العديد من الناس للعمل من أجل السلام العالمي.

 

image about ابيدت هيروشيما بالكامل، بقنبلة واحدة، والحرائق منتشرة

 

الهيباكوشا: ضحايا الأسلحة النووية وصانعو السلام

يُعرف الأشخاص الذين عاشو بعد القصف النووي على اليابان باسم “الهيباكوشا”، وتعني كلمة "هيباكوشا" في اليابانية “المصابين بالكارثة”، ويُطلق هذا الاسم على الأشخاص الذين عاشو في المناطق التي تعرضت للقصف النووي، وكذلك على الأشخاص الذين ولدوا بعد القصف وتعرضوا لتأثيراته الإشعاعية.

وقد عانى الهيباكوشا من العديد من المشاكل الصحية، بما في ذلك السرطان والتشوهات الخلقية وأمراض القلب والأوعية الدموية والأمراض العصبية، كما عانت العديد من الهيباكوشا من مشاكل نفسية، مثل اضطراب ما بعد الصدمة والاكتئاب والقلق، بالأضافة الى انهم اصبحوا منبوذون من المجتمع لما قد يحدث نتيجة للتعامل معهم والذي قد يصيب الناس بالامراض نتيجة لتعرضهم للاشعاع .

صانعو السلام

على الرغم من المعاناة التي تعرض لها الهيباكوشا، إلا أنهم واصلوا حياتهم وساهموا في بناء اليابان الحديثة، وقد دافع العديد من الهيباكوشا عن السلام ومكافحة الأسلحة النووية.

وقد أسس الهيباكوشا العديد من المنظمات التي تدعو إلى نزع السلاح النووي، مثل "رابطة ضحايا القنبلة الذرية والهيدروجينية" و"الرابطة اليابانية لضحايا القنبلة الذرية". وقد سافر العديد من الهيباكوشا حول العالم لإلقاء محاضرات حول تجاربهم ودعوتهم إلى السلام.

اصبح الهيباكوشا هم رمز للمعاناة والصمود، لقد نجوا من كارثة نووية مروعة، وواصلوا حياتهم وساهموا في بناء عالم أكثر سلامًا.
 

آثار القنبلة الذرية على هيروشيما

كانت آثار القنبلة الذرية على هيروشيما مدمرة، دمرت القنبلة معظم المدينة، وقتلت اكثر من 80,000 شخص، كما تسببت في اصابات مئات الالاف من الاشخاص، الذين ماتوا لاحقاً متأثرين باصاباتهم.

فيما يلي بعض الآثار الرئيسية للقنبلة الذرية على هيروشيما:

  1. الدمار: دمرت القنبلة معظم مدينة هيروشيما، كانت الشوارع مليئة بالجثث، والمنازل مدمرة، والاشجار محترقة، وظل الدخان والغبار يتصاعد من المدينة لعدة ايام.
  2. الموت: قتلت القنبلة اكثر من 80,000 شخص، كما تسببت في اصابات مئات الالاف من الاشخاص، الذين ماتوا لاحقاً متأثرين باصاباتهم.
  3. الاصابة: تسببت القنبلة في اصابات مئات الالاف من الاشخاص، كانت هذه الاصابات في الغالب شديدة، وتسببت في وفاة العديد من الاشخاص.
  4. التشوهات: تسببت القنبلة في تشوهات في العديد من الاشخاص، كانت هذه التشوهات في الغالب دائمة، وتسببت في معاناة العديد من الاشخاص.
  5. التلوث الاشعاعي: تسببت القنبلة في تلوث الاشعاعي في مدينة هيروشيما، استمر هذا التلوث لعدة سنوات، وتسبب في العديد من المشاكل الصحية للسكان.
image about ابيدت هيروشيما بالكامل، بقنبلة واحدة، والحرائق منتشرة

الذكرى والدعوة الى السلام

تتذكر مدينة هيروشيما مأساتها، يوجد في المدينة العديد من المعالم التذكارية للقنبلة الذرية، بما في ذلك نصب السلام التذكاري لمتحف هيروشيما للسلام، يعمل السكان على ضمان عدم نسيان مأساة هيروشيما، ويدعوون الى السلام العالمي وإزالة الأسلحة النووية.

في كل عام، يقام في هيروشيما يوم الذكرى الوطني للسلام، تقام في هذا اليوم مراسم تذكارية، وتجمعات للدعوة الى السلام.

يدعو سكان هيروشيما الى السلام العالمي وإزالة الأسلحة النووية، يعتقدون أن استخدام الأسلحة النووية هو انتهاك خطير لحقوق الانسان، وأنها يجب ان تزال من العالم.

في الختام،

كانت هيروشيما ضحية الغطرسة العسكرية والوحشية البشرية، كانت مدينة مزدهرة مليئة بالحياة والأمل، لكنها دمرت في لحظة، ومع ذلك، فإن قصة هيروشيما ليست قصة الدمار فقط، إنما هي أيضًا قصة الصمود والأمل.

نجا العديد من سكان هيروشيما من القصف، وواصلوا حياتهم، لقد قاتلوا من أجل التعافي من جراحهم، وبناء مجتمع جديد من الرماد، لقد أصبحوا أيضًا من أكثر المدافعين عن السلام في العالم.

تقف هيروشيما اليوم كذكرى مروعة للحرب النووية، ورمز للأمل في عالم خالٍ من الأسلحة النووية، إنها تذكير بأن الحرب ليست الحل، وأن السلام هو الهدف الذي يجب أن نعمل جميعًا من أجله.


 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

13

متابعين

3

متابعهم

3

مقالات مشابة