المرشحون في الانتخابات الرئاسية المصرية

المرشحون في الانتخابات الرئاسية المصرية

0 المراجعات

المرشحون في الانتخابات الرئاسية المصرية
وفيما يلي حقائق عن المرشحين لرئاسة مصر لفترة مدتها ست سنوات تنتهي في 2030

وينافس الرئيس الحالي عبدالفتاح السيسي رئيس الحزب المصري الديمقراطي فريد زهران، ورئيس حزب الوفد عبدالسند يمامة، ورئيس حزب الشعب الجمهوري حازم عمر
 

 انتخابات الرئاسة المصرية 2023

الأحد، ١٠ – الثلاثاء، ١٢ ديسمبر، ٢٠٢٣

image about المرشحون في الانتخابات الرئاسية المصرية

*الرئيس الحالي عبدالفتاح السيسي

ولد في 1954 بالقاهرة. تخرج من الكلية الحربية في 1977، وتولى منصب وزير الدفاع والإنتاج الحربي في أغسطس 2012 في عهد الرئيس الإخواني الراحل محمد مرسي.

استقال من منصبه كوزير للدفاع في مارس 2014 للترشح في الانتخابات الرئاسية بعد أن أطاحت ثورة 30 يونيو الشعبية بالرئيس الإخواني مرسي. أدى اليمين الدستورية لفترته الرئاسية الأولى في يونيو 2014، وأعيد انتخابه لفترة ثانية في يونيو 2018.

كانت الفترة الرئاسية 4 سنوات وفقا للدستور، لكن تم تمديدها إلى ست سنوات في تعديلات دستورية أقرت عام 2019، وهو ما مدد الفترة الرئاسية الثانية للسيسي حتى مطلع أبريل عام 2024، كما سمح له بالترشح لفترة ثالثة.

التأهيل العسكري
بدأ حياته العسكرية عام 1970 طالبًا في المدرسة الثانوية الجوية.
تخرج من الكلية الحربية المصرية عام 1977 حاصلا على درجة البكالوريوس.
حصل على درجة الماجستير من كلية القادة والأركان عام 1987.
حصل على درجة الماجستير من كلية القادة والأركان البريطانية عام 1992 بنفس التخصص.
حصل على زمالة كلية الحرب العليا من أكاديمية ناصر العسكرية العليا عام 2003.
حصل على زمالة كلية الحرب العليا الأمريكية عام 2006.

image about المرشحون في الانتخابات الرئاسية المصرية

*رئيس حزب الوفد عبد السند يمامة

ولد في 1952 بالجيزة. تخرج من كلية الحقوق في "جامعة القاهرة" في سبعينيات القرن الماضي، ونال درجة الدكتوراه في الاستثمار الأجنبي من فرنسا عام 1988.

يشغل منصب رئيس قسم القانون الدولي الخاص في كلية الحقوق بـ"جامعة المنوفية"، كما يرأس المركز الدولي للتحكيم والتوفيق والوساطة والملكية الفكرية. تولى رئاسة حزب الوفد في مارس 2022.

عبد السند يمامة هو رئيس حزب الوفد الجديد منذ عام 2022 وأستاذ ورئيس قسم القانون الدولي الخاص بكلية الحقوق جامعة المنوفية، ورئيس المركز الدولي للتحكيم والتوفيق والوساطة والملكية الفكرية، حصل على الدكتوراه في الاستثمار الأجنبي بمصر، من جامعة نانسي بفرنسا، كما عمل محاميا لرابطة العالم الإسلامي.

هو عضوا بالهيئة العليا لحزب الوفد لمدة 3 دورات متواصلة، بالإضافة إلى توليه منصب رئيس اللجنة التشريعية والدستورية سابقا.

في 18 يونيو 2023 أعلن ترشحه لإنتخابات الرئاسة المصرية 2024.

النشاط السياسي
يمامة هو عضو في حزب الوفد منذ عام 2004، وعضو في الهيئة العليا للحزب حاليا لمدة 3 دورات متتالية، ورئيس اللجنة التشريعية والدستورية سابقا وعميد معهد الدراسات السياسية بالحزب، وعضو لجنة المائة عن حزب الوفد التى وضعت دستور 2012. هو محامٍ أمام محكمة النقض المصرية مقيد بالجدول العام لنقابة المحامين عام 1974 و حتى الآن.

رئاسة حزب الوفد الجديد
أعلنت اللجنة القضائية المشرفة على انتخابات رئاسة الحزب عام 2022 ، فوز عبد السند يمامة برئاسة حزب الوفد لفترة انتخابية تمتد لعام 2026، وذلك بعد أن حصل بهاء الدين أبو شقة الرئيس السابق للوفد على 1548 صوتا انتخابيًا، في حين حصل عبد السند يمامة على 1668 صوتا انتخابيا.

وكان عبد السند  يمامة، عضوا بالهيئة العليا لحزب الوفد لمدة 3 دورات متواصلة، بالإضافة إلى توليه منصب رئيس اللجنة التشريعية والدستورية سابقا.

الانتخابات الرئاسية 2024
بتاريخ 18 يونيو 2023 أعلنت الهيئة العليا لحزب الوفد الجديد الموافقة على ترشحه للانتخابات الرئاسية. وأنه من المرشحين المحتملين للانتخابات بعد الاجتماع مع أعضاء الحزب في مجلس النواب.

image about المرشحون في الانتخابات الرئاسية المصرية

*رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي فريد زهران

ولد في 1957 بالقاهرة. تخرج من كلية الزراعة في "جامعة القاهرة" في سبعينيات القرن الماضي، وشارك في الأنشطة السياسية الطلابية في تلك الحقبة، وكان أحد مؤسسي جبهة الإنقاذ الوطني التي تشكلت في 2012 إبان حكم الرئيس الراحل مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين.

أسس وترأس مجلس إدارة دار المحروسة للنشر والترجمة والمعلومات في 1986، وتولى رئاسة الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، الذي تأسس في 2011، في أبريل 2016.

فريد زهران أو محمد فريد سعد زهران (القاهرة 1957 -) سياسي ومفكر اشتراكي ديمقراطي. يعد من أبرز قادة الحركة الطلابية في السبعينات، ومن قيادات الحركات الاحتجاجية والمعارضة الداعية للديمقراطية والعدل الاجتماعي في مصر من 1974 وحتى الآن. بجانب ذلك هو أحد مؤسسي النشاط الاهلي. يشغل منصب رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، بجانب كونه رئيس مجلس إدارة مركز المحروسة للنشر والخدمات الصحفية والمعلومات. والده سعد زهران ووالدته سميعة البرلسي.

image about المرشحون في الانتخابات الرئاسية المصرية

*رئيس حزب الشعب الجمهوري حازم عمر

ولد في 1964 بالقاهرة. تخرج من كلية الهندسة في "جامعة الإسكندرية" عام 1986.

أسس حزب الشعب الجمهوري في 2012، ويتولى رئاسته حتى الآن، وكان من بين 100 عضو عينهم السيسي عام 2020 في مجلس الشيوخ، إحدى غرفتي البرلمان، حيث ترأس لجنة الشؤون الخارجية والعربية والإفريقية.

حازم محمد سليمان عمر هو رئيس حزب الشعب الجمهوري، وعضو بمجلس الشيوخ ضمن 100 عضوا عيّنهم الرئيس عبد الفتاح السيسي في ديسمبر 2020. وبعيدًا عن الحياة السياسية، يشغل حازم عمر منصب رئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب شركة فيال مورا للتنمية السياحية.

عضوية مجلس الشيوخ
داخل مجلس الشيوخ، يشغل الدكتور حازم عمر منصب رئيس لجنة الشئون الخارجية، والتي تختص بمناقشة ملفات مهمة من بينها معاهدات الصلح والتحالف وجميع المعاهدات التى تتعلق بحقوق السيادة وغيرها من الاتفاقات والمعاهدات الدولية التى تحال إليها، بالاشتراك مع اللجنة أو اللجان المختصة ودراسة الموقف الدولى وتطورات السياسة الدولية والسياسة الخارجية للدولة وشئون جامعة الدول العربية ومنظماتها و الاتحاد الإفريقي و المؤتمرات الدولية.

إضافة إلى اختصاصات أخرى تتعلق بالعلاقات الدولية والتشريعات المنظمة للسلكين الدبلوماسي والقنصلي وشئون المصريين المقيمين في الخارج وغير ذلك من المسائل الداخلة في اختصاص الوزارات والأجهزة المختصة بالشئون الخارجية، وشئون الهجرة والمصريين في الخارج.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

23

followers

2

followings

1

مقالات مشابة