الذكاء العاطفي واهميته لانسان

الذكاء العاطفي واهميته لانسان

1 المراجعات

ما هوه الذكاء العاطفي؟ 

يشير الذكاء العاطفي الي قدره الشخص على تحديد واداره والسيطره على مشاعره ومشاعر الاخرين ويتضمن عموما ثلاث مهارات اساسيه: الوعي العاطفي ويعني قدرة الشخص على تحديد وتسمية مشاعره الشخصية ومشاعر الآخرين أيضًا. كالاستفادة من هذه المشاعر والقدرة على تعليم الآخرين كيفية استخدامها في المهام الفكرية، مثل: حل المشكلات أو التفكير، والقدرة على التحكم في العواطف، ويشمل ذلك تحسين مشاعر الفرد عند الحاجة، وتشجيع الآخرين أو تهدئتهم

ما اهميه الذكاء العاطفي؟ 

لا يرتبط الذكاء العاطفي فقط بالأشخاص الذين يتواصلون كثيرًا مع الآخرين، لأن أهميته وتأثيره يتجاوز المستوى الاجتماعي لحياة الإنسان ويصل إلى جميع جوانب الحياة، وفيما يلي توضيح لأهمية الذكاء العاطفي في الحياة وهذا يحسن قدرة الشخص على الاعتناء بنفسه وإدارة مستويات التوتر، مما له آثار كبيرة على الصحة العامة

لانتباه الي المشاعر والسلوكيات اليوميه

الأحداث الإيجابية أو السلبية في نهاية كل يوم وكيف جرت تفاعلات الشخص مع من حوله، فكتابة أفكاره ستساعده في التعرف على سلوكياته وأنماط ردود أفعاله مقارنة بالآخرين، وتحديد مكانه. نقاط القوة هي أين يرتكب الأخطاء وما هي مشاعره وطريقة تعاطفه مع الآخرين. كل هذا سيساعده على تطوير نفسه. [٤] كما يمكن للإنسان التركيز على ما يشعر به تجاه مواقف معينة والتفكير في ما يجعل لديه ردود فعل عاطفية قوية أو ضعيفة تجاه الأحداث التي تحدث من حوله، حيث سيساعده ذلك على فهم مشاعره الخاصة ومشاعر الآخرين.

التعاطف

هي قدرة الشخص على استنتاج مشاعر الآخرين وتشمل: توقع مشاعر الآخرين وتلبية احتياجاتهم. ينمي الآخرين من خلال تعليمهم كيفية استخدام مشاعرهم لأداء المهام المختلفة. - جذب الفرص التي تناسب أشخاصًا معينين. اقرأ الحالة المزاجية للمجموعة. فهم المشاعر الكامنة وراء احتياجات الآخرين.

المهارات لاجتماعيه

يعد الذكاء العاطفي من أهم المهارات الاجتماعية التي ظهرت في عالم التفاعل الاجتماعي الحديث، ورغم أن الإنسان يمتلك القدرة على التواصل مع الآخرين بشكل لا نهائي، إلا أنه بدون الذكاء العاطفي لا يستطيع فهمهم والتعاطف معهم، ويتضمن ذلك: استخدام تقنيات الإقناع الفعالة . إرسال رسالة واضحة. تحفيز وقيادة المجموعات والأفراد. إنشاء التغيير أو التحكم فيه. فهم ومناقشة وحل الخلافات. بناء وتعزيز العلاقات. العمل مع الآخرين لتحقيق الأهداف المشتركة. إنشاء التآزر الجماعي.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

2

followers

2

followings

2

مقالات مشابة