الحضاره المصريه القديمه

الحضاره المصريه القديمه

0 المراجعات

١_نبذه عن مصر الحديثه

دولة مصر والمعروفة رسمياً بجمهورية مصر العربية، هي دولة عربية إسلامية تطبق نظام جمهوري ديمقراطي، تقع في الجزء الشمالي الشرقي من القارة الأفريقية، ويحدها البحر الأحمر شرقاً، وليبيا غرباً والبحر الأبيض المتوسط ​​من الشمال، والسودان من الجنوب. وهناك امتداد آسيوي، حيث تقع شبه جزيرة سيناء في القارة الآسيوية، وتبلغ مساحتها 1,002,450 كيلومتراً مربعاً، ويبلغ عدد سكانها 78,990 كيلومتراً مربعاً، بنسبة 7.8% من المساحة الإجمالية.

٢_بدايه عصر الحضاره المصريه القديمه

مصر هي مسقط رأس أقدم حضارة على وجه الأرض، واسمها مشتق من الكلمة اليونانية إيجيبتوس ​​(بالإنجليزية: Aegyptos)،[2] وفي عام 5500 قبل الميلاد، كانت هناك مملكتان رئيسيتان على طول نهر النيل، وقد أطلق عليها المؤرخون المصريون اسم "إيجيبتوس". ". مصر العليا ومصر السفلى، ووحدت المملكتين تحت حكم واحد عام 3200 قبل الميلاد، وكان يتولى شؤونهما حاكم واحد وهو الملك نارمر الذي كان يعرف باسم مينا. وكان هذا بمثابة بداية الحضارة المصرية القديمة.

٣_الجدول الزمني لتاريخ مصر القديمه

5000 قبل الميلاد: بداية الزراعة في وادي النيل. 3500-3000 ق.م.: توحيد مصر. 2650 ق.م.: بداية الدولة القديمة. 2575 م: بناء أهرامات الجيزة. 2150 ق.م.: بداية الفترة الانتقالية الأولى. 2074 ق.م.: بداية الدولة الوسطى واستعادة مصر لوحدتها وقوتها مرة أخرى. 1759 ق.م.: الفترة الانتقالية الثانية تبدأ مع احتلال الهكسوس لشمال مصر. 1539 ق.م.: بداية الدولة الحديثة بطرد الهكسوس واستعادة الوحدة المصرية. 1344-1328 قبل الميلاد: قام الفرعون أخناتون بالعديد من الطقوس.


٤_اكتشافات ٢٠٢٣

أعلنت وزارة السياحة والآثار المصرية، اكتشاف مقابر لكبار مسؤولي وكهنة عصر الدولة الحديثة في موقع أثري بمنطقة تونة الجبار بمحافظة المنيا.
وعقدت الوزارة مؤتمرا صحفيا لهذا الغرض بموقع التنقيب الأثري بمنطقة القريفة بمحافظة المنيا بصعيد مصر، حسبما ذكرت بوابة الأهرامات المصرية يوم الأحد.
وحضر اللقاء سعادة غادة شلبي وكيل وزارة السياحة والآثار ومصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار ومسؤولون آخرون.

٥_الاهرامات

تعتبر الأهرامات المصرية إحدى عجائب الدنيا السبع، لذا فهي من أشهر المعالم السياحية، حيث تستقطب السياح من جميع أنحاء العالم. وتتميز ببنائها الهائل حيث يقدر وزن الحجر الواحد بحوالي طنين ونصف، مما يؤكد أن عملية بناء الأهرامات كانت من أصعب العمليات، رغم التطورات التكنولوجية والصناعية الضخمة التي تحدث حاليا. إن عجز العالم الحديث عن بناء مثل هذه الهندسة المعمارية العظيمة مثل الأهرامات، إذا كان هناك أي شيء، يدل على مدى عظمة المصريين القدماء.
 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

1

متابعين

1

متابعهم

1

مقالات مشابة