14 من أهم إيجابيات وسلبيات الإنترنت 2024

14 من أهم إيجابيات وسلبيات الإنترنت 2024

0 المراجعات

إيجابيات وسلبيات الإنترنت

 

إيجابيات الإنترنت

يوجد العديد من الإيجابيات أبرزها:

توفير المعلومات والمعرفة والتعلم

يحتوي الإنترنت على كمية غير محدودة من المعلومات التي يمكنها تثقيف الناس حول أي موضوع. يمكن للأشخاص طرح أي سؤال والعثور على الإجابة على الويب باستخدام محركات البحث مثل Google، يقدم اليوتيوب أيضًا العديد من الفيديوهات التي تشرح مواضيع مختلفة،  بالإضافة إلى الدورات المفيدة، يمكنك أيضًا الانضمام عبر الإنترنت للتعرف على العديد من المواضيع. 

سرعة التواصل

يعتبر الإنترنت أفضل وسيلة للتواصل بين الناس حيث أنه من الممكن التواصل مع أي شخص من أي مكان آخر في العالم ويمكن أيضا الاستفادة من خدمات مؤتمرات الفيديو والدردشة والرسائل لزيادة التواصل الشخصي والتفاعلي، ويساعد هذا على جمع البلدان المتفرقة جغرافيًا معًا لتشكيل مجتمع قادر على تبادل الأفكار حول القضايا العالمية، ويوفر الإنترنت منصة لاستكشاف الأيديولوجيات والثقافات الأخرى
العمل من المنزل

يتيح الإنترنت، من خلال اتصالاته السريعة والفورية، للأفراد العمل من المنزل بسهولة ويسر. تقدم بعض الشركات هذا الخيار لموظفيها لمساعدتهم على توفير تكاليف النقل من وإلى العمل، وتكاليف رعاية الأطفال أثناء تواجدهم بعيدًا عن المنزل. تواجد الوالدين في رياض الأطفال وغيرها من الأسباب، مما يتيح للشركة أيضًا أن تضم... مجموعة من الموظفين المتميزين من الخارج.

التسويق وجني الأموال

يعتبر الإنترنت مكانًا مثاليًا لبيع معظم المنتجات والبضائع حيث يمكنه الوصول إلى أكبر عدد ممكن من الأشخاص مقارنة بمتاجر البيع بالتجزئة ،كما يتيح الإنترنت عرض البضائع على مدار 24 ساعة يوميا، 7 أيام في الأسبوع، بالإضافة إلى إتاحة الفرصة للشركات للإعلان عن خدماتها أو منتجاتها للعالم، أو تخصيص فئة معينة تريد الوصول إليها
 الخدمات المصرفية ودفع الفواتير

وبالإضافة إلى التسوق عبر الإنترنت، أصبح لدى الأفراد حاليًا فرصة الوصول إلى حساباتهم المصرفية دون الحاجة لزيارة أحد البنوك، إلى جانب دفع فواتير الكهرباء أو الماء وغيرها، وإجراء بعض المعاملات الحكومية الأخرى من خلالها.
تعيين المواقع ورسم الخرائط

تساعد التطبيقات التي تعمل بالأنترنت العديد من الاشخاص في تحديد الأماكن التي يرغبون بالذهاب اليها بدقة عن طريق رسم الخرائط بواسطة تقنية gps،بالإضافة الي انها توفر المعلومات الخاصة بمواقع الشركات والمستشفيات والعيادات وغيرها من مرافق عن طريق تحديدها وأماكنها في قائمة ليستفيد منها .

تحقيق مستوى عالٍ من الرقابة والتحكُّم

توفر أجهزة الإنذار التي يستخدمها أصحاب العقارات لحماية منازلهم أو مؤسساتهم مستوى عالي من الأمان ينال رضاهم، خاصة إذا كانوا قادرين على إدارة هذه الأجهزة والتحكم فيها عن بعد عبر الإنترنت، بالإضافة إلى إمكانيات التحكم التي يوفرها الإنترنت للأفراد داخلها في المنزل أو المؤسسة، ويمكن إيقاف تشغيل أنظمة الإضاءة والأجهزة المختلفة، مثل أجهزة التلفاز والمكيفات وغيرها، أو تشغيلها عن بعد من خلال تطبيقات محددة يسهل تنزيلها، أو يمكن التحكم في مستويات الرطوبة عن طريق الهاتف المحمول أو وسائل التحكم الأخرى .
الربح 

صار الأنترنت مصدرا لدخل العديد من الأفراد ،فاصبح بإمكانهم جني الأموال من المنزل من خلال التسويق بالعمولة والتدوال وكتابة المحتوي وانشاء مقاطع الفيديو علي يوتيوب  

 

سلبيات الإنترنت

يوجد العديد من السلبيات أبرزها:

الشعور بالوحدة 

وجدت دراستان وجود صلة قوية بين الاستخدام المتكرر للإنترنت والشعور بالوحدة، حيث يكون الأشخاص الذين يستخدمون الإنترنت أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب. 

القرصنة 

يعد اختراق الإنترنت طريقة سهلة للمتسللين لسرقة المعلومات الشخصية، كما أن الإنترنت يربط جميع أجهزة الكمبيوتر ببعضها البعض، مما يسهل على المتسللين فحص ملايين أجهزة الكمبيوتر والتعرف بسرعة على الأجهزة الضعيفة.

الإدمان وتبذير الوقت

 تعتبر الألعاب وغيرها من أشكال الترفيه على الإنترنت مصدراً للإدمان، حيث أنه من السهل قضاء كميات كبيرة من الوقت على الإنترنت دون القيام بأي شيء مفيد، وأثناء القيام بشيء مفيد قد تقوم أيضاً بشئ يصرف الانتباه بخلاف ذلك سيؤدي في النهاية إلى إضاعة كل الوقت.

توفير محتوى سيْ

  يزيد المحتوى المقدم من وصول الأفراد، وخاصة الشباب، إلى محتوى غير مرغوب فيه مثل الصور ومقاطع الفيديو العنيفة أو غير الأخلاقية، حيث تحتوي الشبكة على كم هائل من معلومات المحتوى التي تشكل خطراً على مستخدميها. 

 التسبب في مشاكل صحية

 قد يؤدي نمط ما ،حركة متكررة يؤديها الأشخاص أثناء الجلوس أمام الكمبيوتر، وتتميز بتحريك الفرد يديه من لوحة المفاتيح إلى لوحة المفاتيح والعكس بالعكس يمكن أن يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية، ومن بينها متلازمة النفق الرسغي، إلى جانب المشاكل الناجمة عن الجلوس أمام الشاشة لفترات طويلة من الزمن، مثل السمنة المفرطة والمخاطر الصحية المرتبطة بها. 

عدم القدرة عن الانفصال عن جو العمل

على الرغم من المزايا العديدة للإنترنت، إلا أنها ترجع إلى عدم قدرة الفرد على الانفصال عن بيئة العمل، حيث أن الإشعارات التي تصل إلى بريده الإلكتروني عبر الهاتف تحفزه على التفاعل معها بالقراءة والرد، في المنزل، أو مع أصدقائه خارج ساعات العمل، ويؤدي ذلك إلى... الخلط بين حياته المهنية والشخصية.

الخلاصة :سلبيات الأنترنت:التسبب بإدمان الإنترنت، ومشاهدة محتوى عديم الفائدة، وزيادة التعرض للإصابة بالمشاكل الصحية وغيرها العديد.

إدمان الإنترنت وبعض الحلول المقترحة له

يشير إدمان الإنترنت إلى حاجة الشخص الملحة لاستخدام الإنترنت والحاجة إلى قضاء المزيد من الوقت في استخدام الإنترنت، الأمر الذي له تأثير  سلبي على جميع جوانب حياة الشخص. بما في ذلك علاقاته الاجتماعية، وظيفته، صحته، إليك بعض الحلول التي يمكنك اتباعها للتخلص من إدمان الإنترنت: 

  • الاعتراف بوجود مشكلة الإدمان، ومعرفة مدى تأثيرها على الصحة العاطفية، وفهم أسباب الاستخدام المفرط للإنترنت كخطوة مهمة.
  •  في علاج الإدمان ،إن إيقاف خدمة تلقي الإشعارات الفورية هو من أجل ضبط النفس وعدم تشتيت الانتباه، حيث يجب تحديد أوقات محددة لعرض هذه الإشعارات. 
  • إدارة حسابات مختلفة وإلغاء الاشتراك من المواقع غير المهمة.
  •  ضع خطة لتحديد مقدار الوقت المتاح لك لاستخدام الإنترنت وتقليله؛ على سبيل المثال، حدد مقدار الوقت الذي تستخدم فيه الإنترنت إلى 3 ساعات يوميًا ثم قم بتقليل هذا الوقت تدريجيًا إلى ساعة واحدة على سبيل المثال

 

فيديو سلبيات الإنترنت والتخلص منها

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

84

متابعين

579

متابعهم

8557

مقالات مشابة