التصويب في كرة السلة

التصويب في كرة السلة

0 المراجعات

 

التصويب في كرة السلة :

ان مهارة التصويب في كرة السلة تعد المهارة الوحيدة التي تحقق الفوز للفريق اذا ماتم اتقانها بصورة جيدة والخطط الهجومية المختلفة تصبح عديمة الجدوى في حالة عدم نجاح التصويب , أي ان الفريق يحصل على النقاط وبالتالي الفوز عن طريق هذه المهارة . 

وهناك قواعد أساسية لعملية التهديف تعتمد على بعد وقرب اللاعب المصوب من الحلقة او على جانبها ولكن يجب ان نؤكد في حلقة السلة وكذلك كونها مواجهاً عملية التصويب على مسألة مهمة جداً وهي محاولة رفع قوس طيران الكرة وذلك لزيادة ضمان دخول الكرة الى الحلقة بزاوية كبيرة تقترب من (90 ) درجة .

وتقسم معظم المصادر الخاصة بكرة السلة التصويب الى نوعين هما :

- التصويب من الثبات .

- التصويب من الحركة .

 

image about التصويب في كرة السلة image about التصويب في كرة السلة

 

 

تعتمد مهارة التصويب من الثبات على عاملين رئيسيين؛ قوة الأعصاب والهدوء العام.

ولتحقيق هذين العاملين يمكن اتباع التمارين التالية:

  1. تمارين تقوية الأعصاب والتي تتم من خلال ممارسة أشكال متعددة من التمارين كتمارين الضغط ومحاولة الثبات بمعنى قيام المرء بالرفع والارتكاز على يد وحدة لمدة معينة قبل معاودة الهبوط.
  2. تمارين التنفس التي تساعد في منح الجسم قدرا من الهدوء الذي يساعد على التركيز والذي يتم عن طريق الوقوف أو الجلوس بحسب رغبة المرء ومن ثم وضع إحدى يديه على بطنه والأخرى على صدره ومن ثم أخذ نفس عميق من الأنف وحبسه لمدة 10 ثوان ومن ثم إخراجه من الفم. وتكرار هذا التمرين مدة 10 دقائق.

image about التصويب في كرة السلة

التصويب من الثبات :

الخطوات الفنية :

1 .وضع اليدين تكون كف اليد منتشرة على الكرة للتحكم بها التي تستقر على قاعدة الأصابع وذلك للسماح بحركة ثني رسغ اليد بسرعه ولأقصى مدى مع سند اليد الأخرى للكرة.

2 .وضع المرفقين يجب تنظيم أجزاء الجسم بحيث تصطف في تناغم وذلك للوصول للدقة فالمرفق يجب أن يكون أسفل الكرة مباشرة وبالقرب من الوضع العمودي .

 

 

كرة السلة الحديثة وكما يأتي :

1- التصويب باليدين من فوق الرأس

تؤدى هذه التصويبة وذلك بوضع الكرة الممسوكة بالكفين بمستوى فوق الرأس وتبدأ حركة التصويب ابتداءاً من الركبتين وذلك بمدهما ومن ثم النقل الحركي من الرجلين الى الجذع ومن ثم الى الذراعين حيث تمتد الذراعين للأعلى مع مراعاة قوس طيران الكرة وتنتهي الحركة بدفع الكرة من الرسغين باتجاه الهدف هذا بالنسبة لعملية دفع الكرة اما وضع الجسم فيجب ان نؤكد على وقفة اللاعب والفتحة بين القدمين والتي يجب ان تكون قريبة من مسافة ما بين الكتفين .

 

image about التصويب في كرة السلة

image about التصويب في كرة السلة

2- التصويب من الثبات- الوضع الابتدائي:

يقف التلاميذ مواجهين للسلة مع تقدم القدم المماثلة لليد المصوبة (اليد اليمنى) وأن تكون المسافة بين القدمين في وضع يسمح براحة التلميذ.

يضع التلميذ الكرة على أصابع اليد المصوبة والذراع مثني من المرفق والعضد مواز للأرض مع ثني الرسغ للخلف حتى تستريح الكرة على أصابع اليد تعمل اليد الأخرى على سند الكرة من الجانب بحيث لا تعوق النظر للسلة

الأداء الفني للمهارة- بعد شرح الوضع الابتدائي:

ثني الركبتين قليلاً للمساعدة في قوة دفع الكرة للسلة ومد الركبتين واستقامة الذراع المصوبة أماماً عالياً في توقيت انسيابي وبحركة إضافية لرسغ اليدوتتم جميع الحركات بطريقة انسيابية مستمرة.

image about التصويب في كرة السلة

 

 

3- مسك الكرة امام الصدر بحيث يكون المر فقان ملاصقين للجسم ، وتبدا حركة التصويب من امام الصدر ، تتحرك اليدان بالكرة بحيث ترسم الكرة نصف دائرة تبدا من امام الجسم الى اسفل مع ثني الركبتين ، ثم تقترب من الصدر والارتفاع لاعلى مع مد الركبتين ، ثم تستمر الذراعان في الامتداد اماما عاليا ، وفي نهاية الامتداد تترك اليدان الكرة عند مستوى اعلى من الراس وذلك بعد دفعها بالرسغين واطراف الاصابع ، وتستمر حركة الذراعين متابعة للكرة في سهولة ويسر مع متابعة الجسم لحركة التصويب وعدم التوقف فجاة بل يتجه الطالب المصوب نحو السلة لمتابعة تصويبتة .

 

image about التصويب في كرة السلة

4ـ - الرمي "بيد واحدة":  ينبغي أن تكون حركة الرمي بكاملها قادمة من يدك الأكثر استخدامًا، إن كنت تستخدم يدك اليمنى ستقوم يدك اليسرى بتثبيت الكرة استعدادًا للرمية، على أن تكون فائدتها الوحيدة هي التأكد من عدم سقوط الكرة.

  1. استخدم أطراف أصابعك لإمساك الكرة حتى تتمكن من رؤية الضوء يتخلل أصابعك.
  2. أثناء التصويب قم بدفع الكرة باتجاه الهدف مع لفها باتجاهك في نفس الوقت.
  3. تسمى هذه الرمية الإنجليزية أو اللفة.
  4. تمرن على هذا أثناء الاستلقاء على ظهرك.
  5. ارم كرتك مباشرة في الهواء حتى ترتد إلى يدك.
  6. يمكنك القيام بهذا لساعات، أثناء الاستماع للموسيقى، أو لتسليتك ليلاً إن كنت تعاني من الأرق. 
  7. لابد وأن تشعر بأن الكرة صارت جزءًا من ذراعك، ممتدًا حتى الشبكة.

 

image about التصويب في كرة السلة

5-  تدرب على الرمية الحرة حتى يصبح بإمكانك تنفيذها أثناء نومك، رمية لا يمكن صدها، إن الرميات الحرة هي الصورة الخام لميكانيكيات التصويب، لا يمكن أن ترتفع قدماك عن الأرض، لذا عليك أن تتقن الحركة والدقة.

احسب عدد الرميات الحرة التي يمكنك القيام بها على التوالي.

تمرن على الرمية الحرة في البرد. 

إن كان بإمكانك رمي الرميات الحرة أثناء التنفس بصعوبة بعد الركض والقيام بدحرجة الكرة، ستكون جاهزًا لخوض المباريات.

image about التصويب في كرة السلة

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

14

followers

4

followings

15

مقالات مشابة