ايجابيات وسلبيات وسائل الاتصال

ايجابيات وسلبيات وسائل الاتصال

0 المراجعات

إيجابيات وسائل الاتصال 

وفيما يأتي أبرز إيجابيات وسائل الاتصال.

 _ تسريع عملية إرسال المعلومات

 فالأدوات الخاصّة بتكنولوجيا الاتصالات مثل البريد الإلكترونيّ وأنظمة الرسائل النصية ، تُساعد في تسريع عمليّة إرسال المعلومات من داخل وخارج المؤسسة أو الوجهة المعنيّة ، بالإضافة إلى أنّها تُسهّل من عمليّة مُشاركة المعلومات بينَ الشركات الكبيرة مِمّا يجعل أعمالها ذات فاعليّة أكبر.

_ تسهيل التواصل بين الناس

 فبفضل وسائل الاتصال الحديثة أصبحَ بمقدور النّاس التواصل فيما بينهم بسهولة ، حتّى وإن كانوا في بُلدانٍ مُختلفة ، بفضل تكنولوجيا الاتصال الصوتي والمرئي أيضاً ، فأصبحَ بإمكان المُغتربين الاطمئنان على أهلهم في بلدٍ آخر ، مِمّا جعلَ الحياة أسهل للجميع. 

_ سرعة الحصول على المعلومات

 فوسائل الاتّصال جعلت عمليّة الحصول على أي معلومة أسهل وأسرع ، مِمّا جعلها الوسيلة الأولى للصحافة والإعلام ، فلقد أصبحَ الحصول على المعلومات من بُلدانٍ أُخرى أمراً سهلاً وسريعاً. 

_ إمكانية التعلم عن بعد

 فلقد أصبحَ التعليم من المنزل عن بُعد أمراً مُمكناً وسهلاً ؛ بفضل وسائل الاتّصال المرئيّة والصوتيّة في يومنا هذا ، فما على التلميذ إلّا الجلوس وراء شاشة الكمبيوتر والاستماع إلى أستاذهِ يشرحُ الدرس ، مِمّا جعلَ عمليّة التعلُم أسهل بالنسبة للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصّة والمُقيمين في بُلدانٍ بعيدة. 

سلبيات وسائل الاتصال

 بالرغم من إيجابيات وسائل الاتصال العديدة ، إلا أن لها بعض السلبيات ، ومن أبرزها:

_ الإدمان على وسائل الاتصال الحديثة

 فالنّاس في عصرنا هذا أشبه بالأسرى لهواتفهم النقّالة ولأجهزتهم الحديثة ، بحيث أصبحَ من غير المُمكن الخروج بدونها من المنزل فاعتمادهم الكُلّي عليها. 

_ ضعف الحياة الاجتماعية 

أدّت وسائل الاتصال لضعف التواصل والحياة الاجتماعيّة بينَ الناس بدلاً من تقويتها ، فأصبحَ كُل شخص مشغولٌ بحياتهِ الافتراضيّة بدلاً من مُحاولة تقوية علاقاته الاجتماعيّة مع غيره. 

_ انعدام الأمان

 لأنَّ وسائل الاتصال قرّبت الناس من بعضهم بشكلٍ كبير ، أصبحَ من غير المُمكن المُحافظة على السريّة والخصوصيّة ، مِمّا قد يسمح للمُجرمين أو المرضى النفسيين من الاقتراب إلى الشخص وإيذائه في الحياة الواقعيّة. 

_ التكلفة المرتفعة

 فالتكنلوجيا الحديثة بشكلٍ عام تحتاجُ إلى مبالغ مُرتفعة من المال إلى حدٍّ ما ، حتّى يستطيع الشخص الاستمرار باستخدامها يوميّاً.

 

 

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

6

followers

1

followings

1

مقالات مشابة