إعصار دانيال: العاصفة المدمرة التي هزت مصر وليبيا

إعصار دانيال: العاصفة المدمرة التي هزت مصر وليبيا

0 المراجعات

أعلنت ليبيا عن فترة حداد لمدة ثلاثة أيام بعد وفاة أكثر من 2000 شخص في نتيجة الإعصار "دانيال" الذي ضرب العديد من المناطق والمدن في شمال وشرق البلاد، وقد تسبب الإعصار في هطول أمطار غزيرة وتدمير المنازل والطرق.

فرضت السلطات الليبية حظر التجول وأعلنت حالة الطوارئ، وأغلقت المدارس والمؤسسات الحكومية، وتم إغلاق أربعة محطات نفط رئيسية بشكل مؤقت.

تسببت الأمطار الغزيرة التي بلغ إجماليها حوالي 250 ملم (10 بوصات) في فترة قليلة من الساعات، في حدوث فيضانات وانهيارات طينية خطيرة على نطاق واسع.

سببت العاصفة أيضًا تدميرًا في البنية التحتية لبعض المناطق، مما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي وجرف الطرق والجسور. تضررت المدارس والمستشفيات أيضًا بأضرار كبيرة.

تُظهر مقاطع الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي السائقين وهم يقفون فوق سياراتهم في انتظار المساعدة، فيما تحيطهم مياه السيول التي اجتاحت مدن بنغازي وسوسة والبيضاء والمرج ودرنة، بالإضافة إلى مصراتة غربي البلاد.

تعرضت العديد من الشوارع في البلاد للغرق، واستجابت السلطات الليبية باتخاذ التدابير المناسبة لمواجهة هذه الأمطار.

 

وأعلن محمد مسعود، المُتحدث باسم الإدارة الليبية في بنغازي، لوكالة الأنباء الفرنسية، بأن السيول والأمطار الغزيرة التي ترافقت مع عاصفة دانيال قد تسببت في وفاة ما لا يقل عن 150 شخصا في درنة ومنطقة الجبل الأخضر وضواحي المرج.

 

وذكرت المتحدث الرسمي باسم الجيش الوطني الليبي، أحمد المسماري، بأنه يوجد سبعة من أعضاء الجيش الوطني الليبي في حالة اختفاء.

 

وأعلن رئيس وزراء الحكومة المؤقتة في طرابلس، عبد الحميد دبيبة، يوم الأحد، أنه أمر بأن تتعامل جميع أجهزة الدولة فورًا مع الأضرار والفيضانات التي تحدث في المدن الشرقية.

 

وأعلنت الأمم المتحدة في ليبيا أنها تراقب العاصفة عن قرب وتعتزم تقديم مساعدات إغاثة عاجلة.

 

نحو مصر

توقع خبراء الأرصاد وصول إعصار "دانيال" من البحر المتوسط إلى غرب مصر يوم الاثنين المقبل، مما يتسبب في تقليل مدى الرؤية الأفقية.

 

قالت هيئة الأرصاد الجوية المصرية عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك بأن آخر الصور للأقمار الاصطناعية تظهر وجود رمال مثارة في بعض مناطق غرب مصر والسواحل الشمالية الغربية في سيوة ومطروح والعلمين والإسكندرية.

 

وذكرت أن العاصفة قد فقدت جزءًا كبيرًا من قوتها، وتتوقع أن تنتشر الرمال المثارة لتؤثر في مناطق مختلفة من شمال الصعيد والوجه البحري ومدينة القاهرة الكبرى.

 

بمجرد تكون السحب المنخفضة والمتوسطة الممطرة في مناطق غرب البلاد البعيدة ، يرافقها تساقط أمطار متباينة في القوة ، وقد يكون الرعد حاضرًا في بعض الأحيان.

من اليونان

تعرضت اليونان وتركيا وبلغاريا للعاصفة "دانيال" الأسبوع الماضي، وقد أعلنت فِرَق الإنقاذ اليونانية أمس الأحد عن انتشال جثث أربعة أشخاص في مناطق داخل اليونان، مما أدى إلى ارتفاع عدد القتلى إلى 15 نتيجة لأقوى عاصفة ممطرة تشهدها البلاد منذ بداية تسجيل السجلات في عام 1930.

 

تسببت الأحداث الواردة في انهيار المنازل والجسور في اليونان، وتم تدمير المدارس والطرق وأعمدة الكهرباء، وغرقت الحيوانات، وتوفيت المحاصيل في سهل ثيساليا الخصبة.

 

توجه الزوجان لقضاء شهر العسل في اليونان حتى جرفتهما الفيضانات.

 

و ذكرت الجهات اليونانية أنها قامت حتى الآن بإخلاء أكثر من 4250 شخص، و ركزت الجهود على القرى المحاذية لمدينة لاريسا وبالقرب من نهر بينيوس، الذي انتشرت جزء من مياهه بشكل كبير على تلك القرى.

 

حذر خبراء المناخ من أن ظاهرة الاحتباس الحراري تتسبب في تبخر مزيد من الماء خلال فصل الصيف، الأمر الذي يؤدي إلى حدوث عواصف أكثر عنفًا.

 

شهدت المناطق المختلفة في العالم خلال الأسابيع الأخيرة ظواهر مناخية مفرطة، حيث حدثت فيضانات في الدول الإسكندنافية وجنوب شرق أوروبا وهونغ كونغ. بالإضافة إلى ذلك، شهدت الهند في شهر أغسطس/آب جفافًا غير مسبوق منذ أكثر من مئة سنة.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

6

متابعين

1

متابعهم

0

مقالات مشابة