الشاعرة الكويتية سعاد الصباح  أهانها نزار قباني فكيف ردت عليه ؟

الشاعرة الكويتية سعاد الصباح أهانها نزار قباني فكيف ردت عليه ؟

0 المراجعات

بموقف أظهر قوة الشخصية والثقة في النفس، ردت الشاعرة الكويتية سعاد الصباح على الإهانة التي تعرضت لها من قبل الشاعر السوري نزار قباني بطريقة أنيقة ومؤثرة،حين حضرت سعاد الصباح مهرجان الشعر العربي في مصر، وجلست قريبة من نزار قباني الذي كان يجلس في الصف الأول، تواجهت بموقف غير متوقع. وعندما شاهدت نزار قباني، تلعثمت وعجزت عن تقديم شعرها بالشكل المعتاد. في هذا اللحظة الحرجة، خرجت منها إجابة نزار قباني بشكل يبدو على السطح كـ "إهانة"، حيث قال لها: "إنزلي وتعلمي العربية قبل الشعر"، وطلب من القائمين إنزالها من منصة الإلقاء.

لكن رد فعل سعاد الصباح لم يكن عبثيًا، بل استطاعت أن تحول هذه الإهانة إلى دافع قوي لتحقيق النجاح وإثبات قدراتها. بعد هذا الموقف، لم تستسلم سعاد للإحباط، بل قررت أن تثبت قوتها وموهبتها من خلال الكلمة المكتوبة. بعد مرور فترة من الزمن، كتبت قصيدة تعبيرية تعبر فيها عن ثقتها بنفسها وعن قوتها الشعرية والثقافية، تناولت فيها مكنونات الشخصية والإرادة، وأظهرت رغبتها في تحقيق الإنجازات بكفاءتها الفنية.

هذه القصيدة لاقت تفاعلًا إيجابيًا واسعًا من الجمهور، وتأثيرها لم يقتصر على ذلك، فقد بدأت تمثل رمزًا للتحدي والتفوق عبر الصعاب، وأصبحت مصدر إلهام للنساء والشباب الذين يواجهون التحديات، هذا التفاعل والتأثير أمتازت به القصيدة بأنها تحوّلت من مجرد رد على إهانة إلى رمز للقوة والصمود.

ما أضاف لهذه القصة لمسة إنسانية أكثر هو تحول نزار قباني نفسه من شخصية اعتذرت بعدما أدركت قوة تلك الكلمات ومدى تأثيرها فقد قرر نزار قباني حضور قصائد سعاد الصباح الجديدة في مصر واستمر في الصداقة معها حتى لحظة وفاته.

تعكس هذه القصة كيف يمكن للإرادة والثقة في النفس أن تحول اللحظات الصعبة إلى فرص للتعلم والنمو. قصة سعاد الصباح وردها الذكي على الإهانة تظهر لنا قوة الكلمة المكتوبة وقدرتها على تغيير الحياة وتوجيهها نحو الإيجابية.

و في الاخير هذه القصيدة غنتها نجاة الصغيرة وأهدتها لنزار قباني .

لا تنتقد خجلي الشديد فإنني

بسيطة جدا .. وأنت خبيرُ

يا سيد الكلماتِ .. هَبْ لي فرصة

حتى يذاكر درسه العصفورُ

خذني بكل بساطتي .. وطفولتي

أنا لم أزل أحبو .. وأنت كبيرُ

من أين تأتي بالفصاحة كلها

وأنا يتوه على فمي التعبيرُ

أنا في الهوى لا حول لي أو قوة

إن المحب بطبعه مكسورُ

إني نسيت جميع ما علمتني

في الحب فاغفر لي ، و أنت …

يا واضع التاريخ تحت سريره

يا أيها المُتشاوف .. المغرورُ

يا هادئ الأعصاب إنك ثابت

وأنا على ذاتي أدور .. أدورُ

الأرض تحتي دائماً محروقة

والأرض تحتك مًخمَل وحريرُ

فرق كبير بيننا يا سيّدي

فأنا محافظة وأنت جسورُ

وأنا مقيدة وأنت تطيرُ ..

وأنا محجبة وأنت بصيرُ ..

وأنا مجهولة جدا .. وأنت شهيرُ

فرق كبير بيننا .. يا سيدي

فأنا الحضارةُ

والطُّغاة ذكورُ.

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

16

followers

36

followings

70

مقالات مشابة