المواطنون يتساءلون : لماذا عادت أزمة انقطاع التيار الكهربائي في مصر ؟؟؟

المواطنون يتساءلون : لماذا عادت أزمة انقطاع التيار الكهربائي في مصر ؟؟؟

0 المراجعات

بعد اختفاء دام  لأكثر من ثماني سنوات عادت ظاهرة انقطاع التيار الكهربائي في مصر من جديد،حيث شهدت البلاد انقطاع التيار الكهربائي في جميع المحافظات، بل تجاوزت فترة الانقطاع أكثر من  ست ساعات متواصلة في بعض المناطق والقرى المصرية تزامناً مع موجة الحر الشديدة ، حيث اقتربت درجات الحرارة من حاجز الـ50  درجة مئوية، بسبب تعرض البلاد لمنخفض الهند الموسمي.

معدلات ووقت انقطاع الكهرباء في مصر تفاوتت بين المدن والقرى، إذ تتراوح فترة الانقطاع بين 50 و60 دقيقة في المدن وقد تتجاوز هذه الفترة بكثير في بعض المناطق ، حيث تزداد من ساعة ونصف حتى 3 ساعات في القرى، بل وصلت إلى 6 ساعات في بعض المحافظات.

جاءت هذه الأزمة بعد أقل من 3 أشهر من عودة الحكومة المصرية إلى تطبيق نظام التوقيت الصيفي في أبريل (نيسان)  عام 2023 بعد أن تم  إلغاء العمل به منذ عام 2014 وهي تلك السنة التي بدأ فيها إعادة هيكلة كاملة لقطاع الكهرباء في مصر .

المصريون يتساءلون   

مع تضخم حجم  الأزمة ضجت مواقع التواصل الاجتماعي باختلاف أنواعها بعشرات الأسئلة بحثاً عن الأسباب الحقيقة التي أدت  لعودة الظاهرة التي لم تشهدها البلاد منذ عام 2014.

كان التساؤل الاكثر  لدى رواد السوشيال ميديا يتمحور حول كيف تنقطع الكهرباء في مصر بتلك الصورةالغريبة  بعد أن دشنت مصر محطات عملاقة كثيرة لتوليد الكهرباء كان من أشهرها وأضخمها مع شركة "سيمينز" الألمانية، وكذلك أيضا  بعد أن حققت مصر  الاكتفاء الذاتي من الغاز، وكان هناك فائضا كبيرا من الغاز صدرته مصر الى أوربا؟

كان عام 2014 هو عام ثورة في مجال الكهرباء في مصر، إذ أنشأت  الحكومة محطات كهرباءعملاقة ونجحت بذلك في زيادة قدرة الطاقة المولدة بالشبكة القومية الموحدة عام 2020-2021 إلى 59530 ميجاوات، بينما بلغت كمية الطاقة الكهربائية المولدة نحو 204.8 مليار كيلو وات/ ساعة منها 179.7 مليار كيلو وات/ ساعة من المصادر الحرارية بنسبة 87.7 بالمئة، و14.8 مليار كيلو وات/ ساعة من المساقط المائية ، إضافة  إلى 5.2 مليار كيلو وات /ساعة من محطات توليد الطاقة من الرياح ، ومن الخلايا الشمسية 4.9 مليار كيلو وات/ ساعة، وبهذا بلغت نسبة الطاقة الكهربائية المولدة من المصادر المتجددة، سواء المائية أو من الرياح أو من الطاقة الشمسية، نحو 12.2 في المئة وهذه نسبة كبيرة جدا . 

 تعليق الحكومة المصرية “تخفيف أحمال” 

انقطاع  التيار الكهربائي الأيام الماضية كان هو الحدث الأبرز في الشارع المصري ،خاصة  بعد أن زادت شدتها مع ارتفاع درجات الحرارة، الأمر الذي دفع رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي للتعليق على  هذه الأزمة في بيان رسمي صادر عن الحكومة .

أكد مدبولي على بدء  اجراءات طارئة منها تخفيف أحمال الكهرباء نتيجة للارتفاع الكبير في درجات الحرارة التي تشهدها البلاد حالياً، قائلاً إن "استهلاك الكهرباء في مصر زاد بصورة كبيرة، ما انعكس أيضاً على زيادة حجم استهلاكنا من الغاز المستخدم في إنتاج الكهرباء، مما أحدث ضغطا شديدا على الشبكات الخاصة به،الامر الذي أدى إلى انخفاض ضغوط الغاز في الشبكات الموصلة لمحطات الكهرباء"

بقلم ذ / مصطفى محمد 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

21

followers

1

followings

1

مقالات مشابة