الصندوق الأسو د وتاريخه و اشهر حوادث الطائرات التى كشفها

الصندوق الأسو د وتاريخه و اشهر حوادث الطائرات التى كشفها

0 المراجعات

ما هو الصندوق الأسود؟

 التحقيقات تهتم عادة بعدحوادث الطائرات على العثور على جهازي تسجيل يعرفان بالصندوق الأسود الموجود في ذيل الطائرة من أجل اكتشاف أسباب الاصطدام.

تنص اللوائح و القوانين الدولية على أن جميع الرحلات الجوية يجب أن تكون مجهزة بجهازين يسجلان معلومات أثناء الرحلة حول أداء الطائرة وظروف الرحلة.
هذه الأجهزة مغلفة بأشكال متينة للغاية مصنوعة من مواد قوية مثل التيتانيوم ومحاطة بمادة عازلة لتحمل الصدمات عدة مرات من الجاذبية والحرارة التي تزيد عن 1000 درجة مئوية وضغط يساوي ضغط الماء في العمق. 200.000 قدم تحت مستوى سطح البحر. و  تضمنت الاختبارات التي أجرتها شركات التصنيع إطلاق صاروخ الصندوق الأسود على الحائط لمحاكاة موجات الصدمة لتحطم طائرة تزيد سرعتها عن 100 ميل في الساعة. عادة ما يتم تغطية أجزاء لوحة ترخيص بمادة عازلة تحميها من مياه البحر ، ومحو المعلومات المخزنة عليها ، والتلف والتآكل لمدة 30 يومًا.

ما هو لون الصندوق الأسود؟

يعتقد الكثير من الناس أن لون الصندوق "أسود" ، وهذا خطأ ، فهو برتقالي أو أصفر ليسهل تمييزه عن حطام الطائرة. سبب الاسم لا يزال غير واضح تاريخيا. يدعي البعض أن اسم Schwarz يرجع إلى الظروف الجوية وتحطم الطائرات. يُعرف أيضًا باسم مسجل معلومات الطائرات.يرى رأي آخر أن المسجلات المبكرة نفسها كانت ملونة وسوداء من الداخل لمنع تسرب الضوء من تدمير المسجل ، كما هو الحال في ميادين التصوير. تفسير آخر للاسم يشير إلى مقابلة الصحافي مع د. وارين وارين ، عندما أخبره أحد المراسلين ، "إنه صندوق أسود كبير! "يحتوي الصندوق الأسود ، البرتقالي بالفعل ، على حوالي 300 عنصر من الرحلة ، بما في ذلك:سرعة الرياح والارتفاع• تسريع الطائرة للأمام والعمودي• درجة انحدار المستوي• محادثات في قمرة القيادةاتصالات لاسلكية تم وضع إجراءات وقائية لضمان قيام المحققون باسترداد معدات التسجيل ، واستخدام بيانات التسجيل لإنشاء صورة كاملة لما حدث في اللحظات الأخيرة من الرحلة ، ثم شرح السبب. 

تاريخ استخدام  الصندوق الأسود ؟

يزعم الأستراليون  أنهم كانوا أول من طور الصندوق الأسود بعد أن خطرت الفكرة لعالم أسترالي بعد المرحلة الأولى من الطيران المدني في الخمسينيات.في عام 1953 ، حاول خبراء الطيران توضيح أسباب العديد من الكوارث المذنبة ، مما أثار تساؤلات حول مستقبل الطيران المدني ككل.بعد عام ، اقترح عالم الطيران الأسترالي ديفيد وارن إنشاء جهاز تسجيل طيران.في عام 1958 ، صمم وارن نموذجًا لهذا الغرض أطلق عليه "وحدة ذاكرة طيران ARL". كان الطرازأكبر من راحة يدك ، لكن يمكنه تسجيل محادثات قمرة القيادة وتفاصيل أجهزة الطائرات لمدة أربع ساعات تقريبًا.د أصيب وارين بالذهول عندما رفضت سلطات الطيران الأسترالية جهازه ووصفته بأنه "عديم الفائدة في الطيران المدني" ويطلق عليه الطيارون اسم "الأخ الأكبر" الذي يتجسس على محادثاتهم.أحضر د. أخذ وارن ابتكاره إلى المملكة المتحدة ، حيث تم استقباله بحماس ، وبعد أن بثت هيئة الإذاعة البريطانية تقريرًا عن الجهاز ، تقدمت الشركات بتطوير وتصنيع الجهاز.في غضون ذلك ، تم تطوير جهاز آخر في الولايات المتحدة الأمريكية. في عام 1960 ، بدأت الإجراءات الأولى لجعل نقل المعدات على متن الطائرات إلزاميًا.على مر السنين والتطورات في التكنولوجيا الحديثة ، تم استبدال الشريط المغناطيسي بأجهزة الكمبيوتر وأصبحت الأجهزة أكثر تطوراً. إنهم قادرون على تسجيل المزيد من المعلومات والبيانات ، وتحمل الصدمات والبقاء على قيد الحياة في أسوأ الظروف الطبيعية.

أشهر حوادث تحطم الطائرة التي كشفها الصندوق الأسود

الخطوط الجوية الفرنسية 2009

عندما تحطمت رحلة الخطوط الجوية الفرنسية 447 في طريقها من ريو دي جانيرو إلى باريس في عام 2009 ، لم يتم العثور على أي أثر لحطامها قبل خمسة أيام. استغرق العثور على "الصندوقين الأسودين" اللذين تم اكتشافهما على عمق 4000 متر حوالي عامين. لم ينج أي من الـ 228 شخصًا الذين كانوا على متنها.

وقال محققون فرنسيون إن الطيار الآلي توقف عن العمل ودفع الطيارون الطائرة بزاوية حادة في محاولة للحفاظ على السرعة ، على الرغم من إطلاق صفارات الإنذار في قمرة القيادة لأكثر من دقيقة. لكن الخطوط الجوية الفرنسية من جهتها رفضت هذه الاتهامات.

الطائرة الكورية 2013

في 6 يوليو 2013 ، تحطمت رحلة الخطوط الجوية الكورية الجنوبية آسيانا رقم 214 في مطار سان فرانسيسكو ، وكان على متنها 291 راكبًا و 16 من أفراد الطاقم.

وكشف عن اللحظات الأخيرة من الموقف داخل الطائرة قبل تحطمها ، بحسب تسجيلات الصندوق الأسود ، أن أحد الطيارين طلب "زيادة السرعة" قبل 7 ثوانٍ من تحطم الطائرة ، وقبل 4 ثوانٍ من سقوط الطائرة سمع فقدان إنذار السرعة ، وقبل 1.5 ثانية طلب أحد الطيارين "العودة" ، والصعود مرة أخرى ثم محاولة الهبوط.

طائرة ألمانية 2015

تم العثور على الصندوق الأسود لطائرة إيرباص A320 الألمانية التي تحطمت في 24 مارس في جبال الألب في فرنسا. وكشفت تسجيلات الصندوق الأسود أن مساعد الطيار تعمد إغراق الطائرة ، ورجح البعض أنه يعاني من حالة نفسية ، قرر بعدها الانتحار بإسقاط الطائرة.

وكانت الطائرة تقل 150 راكبا بينهم 144 راكبا عندما تحطمت يوم 24 مارس في جنوب فرنسا أثناء رحلتها من برشلونة بإسبانيا إلى دوسلدورف بألمانيا.

طائرة إندونيسية 2015

تحطمت الطائرة الإندونيسية ATR-42 في 17 أغسطس 2015 في منطقة جبلية نائية في مقاطعة بابوا الشرقية ، وعلى متنها 54 شخصًا ، من بينهم خمسة أطفال وخمسة من أفراد الطاقم ، قُتلوا جميعًا.

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

7

followers

8

followings

15

مقالات مشابة