البطالة و اسبابها

البطالة و اسبابها

0 المراجعات

اسباب البطالة  

تعتبر البطالة من أهم أسباب الخطر الكبير الذي يهدد دول العالم العربي ، والذي ينشأ عنه العديد من المشكلات الاجتماعية والأخلاقية.

للبطالة تأثير سلبي على تقدم الدولة ومواكبة التطور التكنولوجي والاقتصادي الحديث ، حيث توجد أسباب عديدة تساهم في مشكلة البطالة وانتشارها السريع في المجتمع العربي ، وهناك أسباب عديدة للبطالة أبرزها هي كالتالي:

1- إن عدم قدرة الدولة على النهوض بقطاع الأعمال هو سبب رئيسي للحد من فرص العمل وزيادة عدد الخريجين العاطلين عن العمل.


2- الحروب بين الدول ، حيث تشن دولة حربًا مع دولة أخرى ، تؤدي إلى انهيار اقتصاد البلاد ولا يمكن للدولة إنشاء مشاريع حديثة لتوظيف بعض العاطلين عن العمل والخريجين.

3- زيادة عدد السكان ، لأن الزيادة السكانية تتناسب طرديا مع ارتفاع معدل البطالة في الدولة ، وعدم قدرة الدولة على توفير فرص العمل لجميع مواطنيها.
وتعتمد الدولة بشكل كامل على العمالة من الدول الأخرى ، وخاصة في دول الخليج ، التي تعتمد بشكل كامل على الجنسيات العربية وغيرها ، كما أن عدد العاطلين عن العمل وعدد المواطنين السابقين في البلاد آخذ في الازدياد.


4- حصر مستوى التعليم في عدد قليل من التخصصات ، مثل الهندسة والتخصصات الطبية وغيرها من التخصصات التي يستخدمها العديد من الطلاب الجامعيين ، وعدم تنويع دراسة المواد التعليمية والتخصصات.


5- وفي الوقت نفسه ، يلعب التغير التكنولوجي الحديث والسريع دورًا مهمًا في انتشار البطالة ، حيث تضطر الدول ، حتى تتمكن من مواكبة هذا التطور ، إلى التوقف عن العديد من الوظائف اليدوية التي تشمل الموظفين لتحل محل الآلات التكنولوجية الحديثة.
تحل التكنولوجيا الحديثة محل العمالة البشرية منخفضة المهارة أو محدودة المهارة في المصانع على اختلاف أنواعها ، مما يزيد من سرعة ودقة الإنتاج.

النتائج المترتبة على البطالة

1- أظهرت العديد من الدراسات أن البطالة طويلة الأمد يمكن أن تؤدي إلى العديد من الأمراض العقلية والجسدية وتقصير متوسط ​​العمر المتوقع.


2- حدثت زيادة حادة في حالات الانتحار بسبب البطالة ، مما أدى إلى زيادة الفقر واليأس والحرمان والمشاكل الأسرية ، وكلها عوامل ساهمت بشكل رئيسي في ارتفاع معدلات الانتحار.

3- من المرجح أن يشعر العاطل عن العمل بالاكتئاب والقلق ، ويتراجع تقديره لذاته ، خاصة عندما تكون لديه رغبة كبيرة في العثور على وظيفة وإنجاز وعدم رضى عن نفسه.


4- يشعر العاطل عن العمل بوحدة وعزلة كبيرة لأنه لا يتواصل مع زملائه ويخرج إلى العمل مما يزيد من قلقه ويفقده الثقة في المجتمع ، وبالتالي ينسحب تدريجياً من المجتمع الخارجي.


5- يشعر العاطل عن العمل بإحساس كبير بالإحباط واليأس لأنه فقد حقه في العثور على عمل ، خاصة عندما يكون لديه العديد من المهارات والقدرات التي تؤهله للعمل ، خاصة عندما يكون لديه وظيفة مثل من لديه وظيفة عندما المهارات التي يمتلكها الشخص. الوظيفة ، قد تتطور هذه المشاعر لتحويل الشخص إلى شخص عدواني تجاه المجتمع والآخرين.

6- تعد البطالة سببًا مباشرًا للإدمان ، وبينما يؤدي فقدان الوظيفة إلى صعوبة كسب المال ، يمكن أن يؤثر فقدان الوظيفة سلبًا على تقييمات الهوية واحترام الذات.

7- فئة الشباب العاطلين عن العمل هي الأكثر احتمالا للانضمام إلى الجماعات المتطرفة لأنه من السهل إقناعهم بأهداف هذه الجماعات ، ولأن معظمهم ليس لديهم أهداف محددة ، فإنهم يرون التطرف والعنف كجزء من غرورهم. 


8- غير قادر على إيجاد حل لمشكلة البطالة ، يضطر العديد من الشباب إلى التفكير في السفر إلى الخارج للعثور على عمل.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

1

متابعين

0

متابعهم

20

مقالات مشابة