العلماء و التكنولوجيا  العضيمه

العلماء و التكنولوجيا العضيمه

0 المراجعات

تيسياليويلزلعلماء 

إن الإنجازات العلمية العظيمة والتقنيات العظيمة التي حولت العالم الشاسع إلى قرية صغيرة لم تكن نتيجة لحظة أو حادث ، وهذا التطور الكبير لم ينشأ من فراغ ، بل كان نتيجة جهود ضخمة ومساهمات ضخمة من العديد من العلماء والمخترعين والباحثين حول العالم الذين قدموا مساهمة كبيرة في العلوم والعلمية المختلفة لقد أمضوا حياتهم في البحث والدراسة والتأمل والخدمة ، مع التفاني الصادق لتقدم أنفسهم والبشرية جمعاء. لولا هذه الثورات العلمية والجهود الهائلة التي بذلتها ، لما حققنا هذا التقدم العلمي والتكنولوجي الكبير ، الذي يشهده عصرنا الحديث على جميع المستويات ، وفي سياق خطابي سأذكر بعض هؤلاء العلماء ، ودراساتهم الفردية منهم كثيرة لدرجة أنهم لا يستطيعون أن يتوافقوا مع تعداد أسمائهم وإنجازاتهم العظيمة. :

اهم العلماء 

من بين أهم العلماء الذين أثروا في حياتنا في جميع المجالات:.

ماري كوري

عالمة بولندية متخصصة في الفيزياء والكيمياء ، تعتبر كوري رائدة في مجال البحث في مجال النشاط الإشعاعي ، وهي أيضا عضو في علمين مختلفين

أصبحت كوري أول امرأة تدرس في جامعة باريس وأسست معهد كوري في بولندا وفرنسا. كان أحد أهم إنجازات ماري كوري هو إنشاء نظرية توصلت إليها هي نفسها وأطلقت عليها نظرية النشاط الإشعاعي. بالإضافة إلى ذلك ، اكتشفت عنصرين كيميائيين: البولونيوم والراديوم. بالإضافة إلى ذلك ، رعت كوري أول بحث في العالم يهدف إلى إيجاد علاج للسرطان باستخدام النظائر المشعة.

الان تورنج

آلان تورينج عالم رياضيات إنجليزي درس الرياضيات في جامعة كامبريدج ثم عمل مدرسا هناك.

طور تورينج فكرة أن المشكلات الرياضية لا يمكن حسابها أو حلها بالطرق التلقائية ، ويعتبر مفهومه أساس المفاهيم الحسابية الحديثة ، والتي تعرف اليوم باسم آلات (تورينج).

تكمن أهمية هذا المفهوم في بساطته مقارنة بالتفاصيل المعقدة لأجهزة الحوسبة ، وعلى الرغم من بساطته ، فمن الممكن تنفيذ جميع القواعد الخوارزمية التي يمكن تنفيذها في أجهزة الكمبيوتر المتقدمة الحديثة ، لذلك من الممكن التحقيق في حسابات آلات تورينج لإمكانية تنفيذها في الكمبيوتر - وهي عملية تعرف باسم (الحوسبة).

خلال الحرب العالمية الثانية ، لعب تورينج دورا رئيسيا في فك تشفير البحرية الألمانية وقدم معلومات مهمة وضرورية للمخابرات البريطانية وقوات الحلفاء.

نيلز بور

بور هو فيزيائي دنماركي قدم مساهمة بارزة في صياغة وفهم ميكانيكا الكم وهيكل الذرة ، والتي حصل على جائزة نوبل.

كان نيلز رئيسا للجنة الطاقة الذرية الدنماركية ورئيسا لمعهد كوبنهاغن للعلوم الطبيعية النظرية ، حيث نشر ، بعد الكثير من الأبحاث ، نظريته حول بنية الذرة ، والتي صنفها هذا العالم من بين أهم علماء الفيزياء وتأثيرهم في القرن الماضي.

ماكس بلانك

يعتبر بلانك ، الفيزيائي الألماني ومؤسس نظرية الكم ، أحد أبرز علماء الفيزياء في القرن الماضي ، الذين قدموا مساهمة كبيرة في تطوير الفيزياء النظرية. أحدثت نظرية الكم التي ابتكرها ثورة في فكرة كل شيء ذري وغير ذري وليست أقل أهمية من نظرية النسبية لأينشتاين.

أدت الاكتشافات التي قام بها بلانك إلى تطوير العديد من التطبيقات في القطاعين الصناعي والعسكري التي لها تأثير كبير على جميع مستويات عصرنا الحديث.

تشارلز داروين

داروين جيولوجي هوعالم طبيعة بريطاني عمل على إنشاء نظرية التطور التي جلبت له شهرة واسعة. تؤكد نظرية التطور أن جميع المخلوقات تنحدر من سلف مشترك وأن الإنسان والقرود لهما نفس الأصل.

عمل داروين على إنشاء نظريته في الانتقاء الطبيعي ، لكنه أدرك خطورة رد الفعل على هذا التطور لنظريته ، ولم ينشرها ، وبعد نشرها للمراجعة ، طور عالم آخر نظرية مشابهة لنظريته. يعتبر داروين من أهم علماء الأحياء وأشهرهم ، فهو يمتلك العديد من الكتب والأعمال في هذا المجال ، وقد تعرضت النظريات التي طورها لوابل من النقد ، خاصة من رجال الدين حول العالم.

ليوناردو دافينشي

دافنشي عالم رياضيات إيطالي ، موسوعي ، مهندس ، مخترع ، رسام ، نحات ، عالم تشريح ، مهندس معماري ، عالم نبات ، كاتب وموسيقي ، معروف بشغفه مدى الحياة بالبحث العلمي والاكتشاف ويتميز بأنه رجل من عصر النهضة الإيطالية. لديه العديد من الاختراعات والإنجازات الهامة على جميع المستويات ، وأشهر أعماله هي "الموناليزا" و "العشاء الأخير".

جاليليو جاليلي

عالم فلك وفيزيائي إيطالي ، كان من أهم إنجازاته العمل على إنشاء التلسكوب وإدخال العديد من التحسينات ، وأب علم الفلك الحديث

في بحثه العلمي ، طور جاليليو الطرق التجريبية التالية: لحظة رمي شيء ما في الأفق والزاوية ، وسقوط شيء ما ، واستخدام البندول لقياس الوقت ، والعديد من التحسينات على البوصلة واختراع مقياس الحرارة. قضى جاليليو السنوات الأخيرة من حياته تحت الإقامة الجبرية في منزله بعد صدور حكم محاكم التفتيش في بلاده نتيجة لآرائه المخالفة للكنيسة التي حكمت في ذلك الوقت كل الحياة في الدولة.

نيكولا تيسلا

يعتبر تسلا أحد أهم المخترعين في عصرنا، فقد كان عالما ومهندسا ومخترعا من صربيا ، قدم العديد من المساهمات البارزة في مجال الطاقة الكهرومغناطيسية. اخترع نيكولا المحرك الكهربائي بعد أن وضعت براءات اختراعه ونظرياته جميع أسس الكهرباء بتيارين متناوبين أو متناوبين ، ويعتقد أن هذه الاختراعات ساهمت في الثورة الصناعية الثانية.

عمل نيكولاس أيضا على اختراع الراديو ، بالإضافة إلى الفيزياء النووية والنظرية والتوسع الباليستي ، قدم العديد من المساهمات المهمة جدا في مجال الاتصالات اللاسلكية ، وكذلك في تطوير الرادار والروبوتات وعلوم الكمبيوتر والتحكم عن بعد. كان يسمى من قبل العديد من الأسماء المستعارة ، بما في ذلك القديس ، شفيع الكهرباء الحديثة ، والد الفيزياء والرجل الذي اخترع القرن 20.

ألبرت اينشتاين

اشتهر العالم والفيزيائي الألماني بنظريته النسبية ، وهي واحدة من أشهر النظريات ، والتي بفضلها حصل على جائزة نوبل في الفيزياء. اكتشف أينشتاين القانون (التأثير الكهروضوئي) ويعتبر أحد أهم وأشهر الفيزيائيين في كل العصور. يعرف أينشتاين بأب نظرية النسبية بسبب نظرياته (النسبية العامة والخاصة) ، والتي تعتبر اللبنات الأولى للفيزياء (النظرية الحديثة) ، ودراساته العديدة في مجال الطاقة وميكانيكا الكم وتكافؤ المادة ، والتي لم تثبت في الفيزياء الكلاسيكية ، وكذلك نظرياته ودراساته للظواهر التي لم تثبت بواسطة الفيزياء الكلاسيكية. تم التعرف على أينشتاين كشخصية القرن ، واعتبر اسمه مرادفا لمفهوم "العبقرية".

اسحق نيوتن

كان نيوتن عالم فلك وعالم رياضيات وكيميائي وعالم لاهوت وفيلسوف وكان يعتبر من أهم الأشخاص وتأثيرهم في تاريخ البشرية ، ويعتبر كتابه (الأصول الرياضية للفلسفة الطبيعية) من أهم الكتب التي كان لها تأثير كبير على تاريخ العلم. قدم نيوتن قانون الجاذبية الكونية ، وقدم مساهمة كبيرة في البصريات وساعد في إرساء أسس حساب التفاضل والتكامل ، بالإضافة إلى أنه عمل على العديد من الإنجازات الأخرى ، مثل القانون العام للجاذبية الكونية ، وصياغة قوانين الحركة ونظرية اللون. يعتبر نيوتن من أهم الناس وأكثرهم فائدة للعلم في تاريخ البشرية.

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

12

متابعين

4

متابعهم

5

مقالات مشابة