اهمية القراءة و فوائدها

اهمية القراءة و فوائدها

0 المراجعات

القراءة

القراءة هي العملية التي تساعد على فك تشفير الرموز والأحرف، وتحويلها إلى معنى وفهم. فهي جزء أساسي من اللغة ووسيلة للتواصل والفهم. تتألف اللغة من حروف وأرقام ورموز تستخدم للتواصل بين الناس. والقراءة تساعد على استقبال المعلومات المسجلة من قبل الكاتب أو المرسل للرسالة واستشعار المعنى المطلوب، وتساعد على التواصل مع الثقافات والحضارات الأخرى. ويمكن أن تكون هناك أنواع أخرى من القراءة، مثل قراءة النوتات الموسيقية أو الصور التوضيحية، وفي علم الحاسوب، فإن القراءة تشير إلى استرجاع المعلومات المخزنة على الحواسيب.

انواع القراءة

تنقسم القراءة من حيث الممارسة إلى نوعين رئيسين، وهما القراءة الصامتة والقراءة الجهرية. ويتطلب كل نوع من هذه القراءة من القارئ تعريف الرموز وفهم المعاني. تتضمن مهارات القراءة الصامتة تحديد أهداف الكتاب وموضوعه وتحديد الأفكار الرئيسة والفرعية وفهم معاني الكلمات والتراكيب واختيار عنوان مناسب للمادة المقروءة. وتشمل مهارات القراءة الجهرية القراءة الصحيحة الخالية من الأخطاء وإخراج الحروف من مخارجها والتعبير الصوتي عن المعاني المقروءة والالتزام بمواضع الوقف الصحيحة. ويمكن تنمية هذه المهارات في البيئة الصفية من خلال إيجاد نموذج حي للقراءة المرنة وتمكين التلاميذ من الاستماع إلى موضوعات فوق مستواهم وتعطيهم خلفية عن الموضوع أو القصة وتمكين التلاميذ الأكبر سنا من القراءة للأصغر سنا.

اهمية القراءة

تعد القراءة من أهم العمليات العقلية التي يستفيد منها الإنسان في وقت قصير جدًا، لأنها تساعد على تطوير الذهن وتحسين القدرات اللغوية والتفكيرية والإدراكية. بالإضافة إلى ذلك، تجعل القراءة المجتمع كأفراد مجتمع واعٍ، حيث يصبح الشخص القارئ قادرًا على الانتقاد والاستماع للانتقادات وفهم وجهات نظر الآخرين والتعبير عن وجهات نظره الشخصية بطريقة بناءة وغير عنيفة.

بالإضافة إلى ذلك، تغير القراءة أسلوب الحياة بالنسبة للبشر، حيث يحدث نوع من التأمل وإعمال الذهن والعقل والحواس البشرية ككل. ومن خلال هذا العمل الحرج، يبدأ الإنسان في السيطرة على ذاته، وتنمية الوعي والمعرفة، وهذا يساعد على تحسين جودة الحياة بشكل عام. لذلك، يجب تشجيع الجميع على القراءة وتنمية هذه المهارة الحيوية التي تساعد على تحسين الذات والمجتمع كله

فوائد القراءة

  1. تخفيف التوتر والضغط النفسي.
  2. تنشيط الذاكرة وتحسين القدرة على التذكر.
  3. تطوير المهارات الكتابية والتحدث بطلاقة.
  4. الشعور بالراحة والهدوء والارتياح النفسي.
  5. التوسع في المفردات وتحسين اللغة العربية أو اللغات الأجنبية لدى القارئ.
  6. تنمية العقل والتفكير الناقد والإبداعي.
  7. تقوية مهارات التفكير التحليلي والتركيز.
  8. وسيلة للترفيه والمتعة وتحقيق الاسترخاء.
  9. تقليل خطر الإصابة بمرض الزهايمر.
  10. تعزيز قدرة ووظائف الدماغ.
  11. جعل الشخص أكثر ذكاءً ومثقفًا وواعيًا.
     


 


 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

4

followers

0

followings

0

مقالات مشابة