طريقة كتابة السيرة الذاتية بالعربي

طريقة كتابة السيرة الذاتية بالعربي

0 المراجعات

طريقة كتابة السيرة الذاتية بالعربي

تعريف السيرة الذاتيّة


السيرة الذاتية (بالإنجليزية: Curriculum Vitae) هي: وثيقة مكتوبة لملخص الخبرة ، ومؤهلات الفرد ، ووظائفه السابقة ، ومستواه التعليمي ، بالإضافة إلى اهتماماته الشخصية. حيث يرسلها الفرد إلى صاحب العمل في مرحلة البحث عن وظيفة ، أو الحصول على فرصة جديدة ، وتحتوي السيرة الذاتية أيضًا على الأبحاث والمنشورات العلمية والجوائز والمنح والتكريمات ؛ إنه شامل للتاريخ الأكاديمي والمهني للفرد خلال الفترة الزمنية السابقة ، ويتم ترتيبه وفقًا للتسلسل الزمني. التي توجد في السيرة الذاتية يجب أن تكون واضحة وموجزة ؛ بحيث تشمل مهارات الفرد وقدراته وشهاداته الأكاديمية والمهنية ، مع مراعاة أنها تمثل وسيلة لربط الشخص الذي يبحث عن عمل بأصحاب العمل ؛ حيث يعطي وصفاً دقيقاً للفرد ويوضح خصائصه وقدراته التي قد تتناسب مع الوظيفة التي قد يتقدم إليها.

كيف تُكتَب السيرة الذاتيّة


تعتبر السيرة الذاتية وصفًا موجزًا وشاملًا وحديثًا لمعلومات الفرد ، مع الأخذ في الاعتبار أن هناك العديد من المعلومات التي يجب تضمينها في السيرة الذاتية ، بما في ذلك:

 

التفاصيل والمعلومات الشخصية: تتضمن السيرة الذاتية في بداية محتواها اسم الفرد وتاريخ الميلاد والمكان وطريقة الاتصال ، مثل رقم الهاتف والبريد الإلكتروني الذي يحمل اسمًا رسميًا. يفضل تجنب ذكر الكثير من التفاصيل الإضافية والخاصة ، ومن الضروري التأكد في هذا البند من صحة المعلومات ودقتها.
  المؤهلات التعليمية: المؤهلات التعليمية التي حصل عليها الفرد مرتبة في السيرة الذاتية حسب الترتيب الزمني ، وبطريقة عكسية من الأحدث إلى الأقدم ، ويذكر اسم المؤسسة والجامعة والكلية وعناوينهم. مع ذكر اسم الدرجة الممنوحة ، وتجدر الإشارة إلى أنه ليس التعليم الأساسي والثانوي مذكور في حال التخرج من الجامعة ، ولكن في حال عدم تخرجك من الجامعة بعد ، أو بانتظار الشهادة ، تم ذكر السنة والشهر المتوقع التخرج فيهما.


الخبرة العملية: يتم ذكر الوظائف التي يشغلها الفرد ابتداء من العمل الحالي مع العلم أن الأعمال مرتبة تنازلياً من الأحدث إلى الأقدم. حيث يذكر اسم المنظمة وعنوانها والمسؤولية التي تحملها الفرد والوظيفة التي شغلها بالإضافة إلى الفترة الزمنية ، ويفضل في هذا البند عدم ذكر معلومات عن الرواتب أو المكافآت السابقة. .


الدورات: يذكر أسماء الدورات التي حصل عليها الفرد. المهارات: يشير الفرد إلى المهارات التي يتميز بها دون المبالغة أو التزييف. يجب أن تكون مهارات حقيقية ؛ هذا لأنه من السهل اكتشاف ما إذا كان الأمر كذلك ، ومن بين هذه المهارات: القدرة على تحمل الضغط والأعباء الإضافية.


الهوايات: هي العمل الذي يحب الفرد القيام به.


المكافآت والجوائز التقديرية: يذكر الجوائز أو المكافآت التي حصل عليها الفرد خلال مرحلة الدراسة أو العمل ، أو من خلال الأنشطة التي شارك فيها.


  العمل التطوعي: وهو بند غير إجباري إذا كان الفرد قد شارك في أعمال سابقة أو أنشطة تطوعية.


تعريف الأشخاص: تم ذكر أسماء شخصين أو ثلاثة أشخاص ليسوا قريبين من الفرد في نهاية السيرة الذاتية. بحيث يكون لديهم معرفة بخبرات الفرد ومؤهلاته وقدراته ؛ وذلك لتقديم توصية بشأنه إلى مدير التوظيف في حال التواصل معه ، مع مراعاة ذكر أسمائهم ومناصبهم الوظيفية وعناوينهم وأرقام هواتفهم ، ويجب على الفرد إبلاغهم بذلك والتأكد من ذلك. أنهم يوافقون على تضمين أسمائهم في السيرة الذاتية.

أهمّية السيرة الذاتيّة

السيرة الذاتية ذات أهمية كبيرة للفرد ، وتشمل:

السيرة الذاتية هي أداة تسويقية للفرد لمديري التوظيف. لذلك يجب أن يتسم بالإقناع والفعالية.
السيرة الذاتية تعطي انطباعا عن شخصية الفرد الباحث عن عمل. لذلك يفضل أن يتم تحضيره بالجودة المناسبة. لضمان الحصول على فرصة عمل.
السيرة الذاتية هي طريقة يقدم بها الفرد معلوماته الشخصية ومؤهلاته وخبراته وإنجازاته إلى مدير التوظيف وصاحب العمل.

أنواع السيرة الذاتيّة

هناك عدة أنواع من السير الذاتية ، منها:
السيرة الذاتية الورقية: هي التي يتم استكمالها وطباعتها على الورق ثم إرسالها إلى الجهة التي يرغب الفرد في العمل فيها ، ويمكن ترتيبها إما ترتيبًا زمنيًا أو وظيفيًا.

السيرة الذاتية الإلكترونية: يتم وضع نموذج محدد على موقع المنظمة ؛ وذلك لملء المعلومات الموجودة بداخلها بتنسيق معين ، ثم إرسالها إلى المؤسسة.

السيرة الذاتية بالفيديو: ترسل السيرة الذاتية للفرد عن طريق الفيديو. حيث يعرض الفرد إنجازاته ويقدم نفسه.

 

نصائح لكتابة السيرة الذاتيّة

هناك العديد من النصائح المهمة التي يجب اتباعها عند كتابة السيرة الذاتية ، ومنها:


الإيجاز والاختصار في السيرة الذاتية وعدم الإسهاب في ذكر التفاصيل ؛ هذا حتى لا يستغرق مدير التوظيف الكثير من الوقت لقراءته.


فحص دقة وصحة معلومات السيرة الذاتية ، وخاصة الاسم والعنوان ومعلومات الاتصال.


استخدم الكلمات الصحيحة والتعبيرات اللغوية عند كتابة السيرة الذاتية ، مع مراعاة أن اللغة خالية من الأخطاء النحوية والإملائية.


تجنب ذكر الراتب الذي يرغب المتقدم في العمل به في السيرة الذاتية.


مراجعة السيرة الذاتية قبل إرسالها والاهتمام بمظهرها الخارجي.


البدء بالمؤهلات والخبرات من الأحدث إلى الأقدم.


اذكر الغرض الرئيسي من التقدم للوظيفة في بداية السيرة الذاتية.


التركيز في السيرة الذاتية على وظيفة محددة وواضحة ، مع الأخذ في الاعتبار أنه عند التقدم لوظيفتين مختلفتين ، من الضروري إرسال سيرة ذاتية لكل وظيفة ، والتي تختلف من حيث الأهداف والمهارات.
تجنب تزوير الخبرات والمهارات.


اكتب أكثر من رقم اتصال وتأكد من صحتها.


 

 

 


 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

6

متابعين

2

متابعهم

16

مقالات مشابة