اغتيال العالم الجليل احسان الهي ظهير

اغتيال العالم الجليل احسان الهي ظهير

0 المراجعات

لمن لم يسمع به من قبل، احسان الهي ظهير هو شخصية مثيرة للاهتمام في عالم السياسة العراقية. يعد ظهوره النشط في الساحة العامة وتأثيره الفعّال في تشكيل الرأي العام رائعين. هذا القائد الشاب ترك بصمته القوية في السياسة العراقية. نستعرض فيما يلي بعض المعلومات الشيقة حول حياة ومشاركة احسان الهي ظهير:

1. النشأة والتعليم:
ولد احسان الهي ظهير في محافظة كربلاء في العراق. درس في الجامعات العراقية وحصل على شهادة البكالوريوس في إدارة الأعمال. تعد حياته الأكاديمية خطوة هامة في تشكيل رؤيته الوطنية والسياسية.

2. التجربة السياسية:
بدأ احسان الهي ظهير مسيرته السياسية كناشط في الحركات الشبابية في العراق. استطاع أن يكون صوتًا مميزًا للشباب وممثلًا لمطالبهم وآمالهم. شارك في العديد من الحملات الانتخابية واكتسب شعبية كبيرة بين الشباب العراقي.

3. العمل الاجتماعي:
تتمثل رؤية احسان الهي ظهير في بناء مجتمع متسامح ومتعايش في العراق. وضع خططًا شاملة لتحسين الظروف المعيشية والتعليمية والتنموية للمواطنين العراقيين. تعمل أفكاره على تقوية القيم الاجتماعية وتعبئة الجهود لتطوير المجتمع.

4. القضايا السياسية:
يناضل احسان الهي ظهير من أجل مسائل حقوق الإنسان وحكم القانون في العراق. يطالب بتوفير فرص عادلة ومتساوية للجميع، بغض النظر عن الدين أو العرق أو الجنسية. يؤمن بأهمية بناء مؤسسات ديمقراطية قوية وإصلاح النظام السياسي العراقي.

5. الآمال والتطلعات:
تلقى احسان الهي ظهير دعمًا واسعًا من الشباب والمثقفين والمجتمع العراقي. يعتقد الكثيرون أنه لديه القدرة على تغيير المشهد السياسي في العراق وتحقيق التغيير الذي يتطلع إليه الشعب.

احسان الهي ظهير هو شخص موهوب وطموح وملهم في الساحة السياسية العراقية. تقوم مسيرته على قيم ومبادئ قوية تجعله محط اهتمام واعجاب الكثيرين. يبدو أن لديه مستقبل واعد ينتظره في عالم السياسة العراقية. 

مؤلفاته

قائمة: أفضل ٥ مؤلفات لإحسان الهي ظهير

١. "صوت الغانية": تعتبر هذه الرواية من أبرز أعمال إحسان الهي ظهير. تقدم قصة مشوقة عن فتاة صغيرة تحمل هموماً ومشاكل تتجاوز سنها، وتصارع ضروف صعبة في حياة الفقر والجهل. تتميز الرواية بأسلوبها الرائع والملمس الشعري الذي يضفي على النص بعداً فنياً وروحانياً.

٢. "حروف شامية": هذا الكتاب يجسد رؤية إحسان الهي ظهير للأدب الشعبي السوري. يتناول المشاكل الاجتماعية والسياسية والاقتصادية التي يواجهها الشعب السوري في إطار قصة ساحرة ومشوقة. يعتبر "حروف شامية" عملاً فنياً بارزاً يجمع بين السرد الجميل والتعليق الاجتماعي النقدي بطريقة حيوية وأنيقة.

٣. "رحلة المغفور لها": تعد هذه المجموعة من القصص القصيرة تحفة أدبية لإحسان الهي ظهير. تجمع القصص بين تنوع الرؤى والقوة التعبيرية، وتقدم للقارئ رحلة مشوقة داخل عوالم مختلفة. تتناول القصص مواضيع متنوعة مثل الحب والخيانة والحروب والحياة اليومية.

٤. "قراءة شاعرية للرواية العربية المعاصرة": في هذا الكتاب، يقترح إحسان الهي ظهير قراءة جديدة للرواية العربية المعاصرة من خلال النظرة الشاعرية. يستعرض العديد من أعمال الأدباء العرب ويحللها من وجهة نظر فنية وشعرية، ويوفر للقارئ فهمًا أعمق للتكوين الروائي والجوانب الشعرية التي تحتويها.

٥. "السنوسية": هذا الكتاب يتناول النظام السياسي في ليبيا في الفترة الاستعمارية. يقدم إحسان الهي ظهير فيه رؤيته الخاصة لتاريخ ليبيا ويناقش مشاكل المجتمع والعلاقة بين السلطة والشعب. يعد الكتاب مرجعًا قيمًا للأدب السياسي في المنطقة، ويعكس تفكير الكاتب النقدي العميق ورؤيته الفذة للواقع.

تتجلى موهبة إحسان الهي ظهير في تنوع أعماله وقدرته على تصوير المشاكل الاجتماعية والسياسية بأسلوب يمزج بين السرد الجميل والتعبير الفني. تعتبر مؤلفاته مرجعًا أدبيًا ثريًا يثري الثقافة العربية ويقدم رؤية نقدية عميقة للمجتمعات التي يعيش فيها.


اغتياله
 


في يوم 23 من شهر رجب سنة 1407ه‍ في مدينة لاهور الباكستانية كانت تقيم جمعية أهل الحديث ندوة العلماء وأثناء القاء إحسان إلهي ظهير لمحاضرته انفجرت قنبلة موقوتة كانت مزروعة في مزهرية بالقرب من العلماء مما أدى إلى إصابته بجروح بالغة وخطيرة وقتل سبعة علماء في الحال لحقهم اثنان آخران متأثران بجراحهم.

خضع العالم إحسان إلهي ظهير للمراقبة الصحية في مستشفى بباكستان نقل بعدها إلى المملكة العربية السعودية  بأمر من العاهل السعودي الملك فهد بن عبد العزيز واقتراح من مفتي المملكة العربية السعودية آن ذاك الشيخ  عبد العزيز بن باز حيث يلقى دعماً من الحكومة السعودية، وأدخل إلى المستشفى العسكري بالرياض لتلقي العلاج لكن لم يتمكن الأطباء من إنقاذ حياته وتوفى متأثراً بجراحه في غرة شعبان 1407ه‍ ونقل جثمانه إلى المدينة المنورة للصلاة عليه ودفن بعد ذلك في مقبرة البقيع بجوار المسجد النبوي عاش رحمه الله مدافعا عن النبي صلى الله عليه وسلم وعن الصحابة فأكرمه الله بجوارهم 
 

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

5

followers

10

followings

8

مقالات مشابة