علاقة الإنس بالجن

علاقة الإنس بالجن

0 المراجعات

 

الإنس والجن

الإنس والجن هما مخلوقان من مخلوقات الله تعالى، ولكل منهما ميزات وسمات تفرقه عن الآخر. الإنس هم أبناء آدم، وهم مصنوعون من طين، ولهم حاسة وعقل، ويعيشون في الأرض، ويتبعون شريعة الإسلام. الجن هم مخلوق آخر من نار، ولهم قدرة على التغيير والانتقال، ويعيشون في أماكن خفية عن أعين الإنس، ولهم أديان وطوائف متعددة.

خلق الإنس والجن

الإنس والجن خلقان من خلق الله، الإنس من طين والجن من نار. لهما صفات وخصائص مختلفة، وعلاقة تاريخية ومتباينة. القرآن يذكر بعض الجن صالحون وبعضهم شرار، ويحذر من التولي معهم ويأمر بالتحصين منهم. الروايات والأفلام تتحدث عن علاقة الإنس بالجن بأشكال مختلفة، من رومانسية ورعب وخيال

علاقة الإنس بالجن

  • علاقة الإنس بالجن قديمة جداً، فقد ذكر القرآن أن الجن كانوا يسمعون إلى الكتب السماوية قبل أن يأتي الإسلام، وأن بعضهم آمن بها وبعضهم كفر بها.
  • علاقة الإنس بالجن مختلفة جداً، فقد ذكر القرآن أن بعض الجن صالحون يؤمنون بالله ويرسلون رسولاً إلى قومهم، وبعضهم شرار يكذبون على الله ويضلون الإنس.
  • علاقة الإنس بالجن محصورة جداً، فقد نهى القرآن عن التولي والتودد مع الجن، وأمر بالتحصين منهم بالذكر والدعاء، وجاز استخدامهم في بعض المصالح المشروعة كالحرب أو التداوي.
  • علاقة الإنس بالجن مثيرة جداً، فقد تحدثت كثير من القصص والأفلام عن هذه العلاقة بأشكال متباينة، منها ما هو رومانسي كفيلم (الإنس والجن) لعادل إمام ويسرا ، وما هو رعب كفيلم (The Exorcist) لوليام فريدكين ، وما هو خيالي كفيلم (Aladdin) لديزني .

أنواع الجن

  • الجن الضوئي : هو الجن المؤمن بالله ورسوله، وهو أطيب أنواع الجن، ولا يضر الإنسان إلا إذا ظلمه أو أذاه. مثال على هذا النوع من الجن هو الجني الذي آمن بالقرآن عندما سمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • الجن القمري : هو الجن المتزن بين الخير والشر، وهو يتأثر بالأحوال الفلكية، ويميل إلى الخير في ليلة القدر، وإلى الشر في ليلة البدر. مثال على هذا النوع من الجن هو الجني الذي طلب من سليمان أن يحكم بينه وبين صاحبه في قضية نخلة.
  • الجن الناري : هو الجن المشرك بالله أو الملحد، وهو أشر أنواع الجن، ويحب أن يضر الإنسان بكل طريقة ممكنة. مثال على هذا النوع من الجن هو إبليس اللعين الذي عصى أمر الله وأبى أن يسجد لآدم.
  • الجن المائي : هو الجن المتخصص في الماء، وهو يستطيع أن يغوص فيه ويخرج منه، ويسكن في الأودية والبحار والأنهار. مثال على هذا النوع من الجن هو جولة بحرية التي كانت تحضر لسليمان عرش بلقيس من سبأ.
  • الجن الترابي : هو الجن المتخصص في التراب، وهو يستطيع أن يدخل فيه ويخرج منه، ويسكن في الصحارى والبراري والكهوف. مثال على هذا ال

أحكام التعامل مع الجن

  • يجب على المسلم ألا يتولى أو يتودد مع الجن، فهذا من المحرمات التي نهى عنها القرآن، قال تعالى: {وَأَ

خاتمة

في الختام نستطيع أن نقول أن الإنس والجن هما خلقان من خلق الله تعالى، وأن لكل منهما حقائق وأسرار لا نعلمها جميعاً. فلابد أن نؤمن بهما كجزء من إيماننا بغيب الله، وألا نتجاوز حدود شرع الله في التعامل معهما.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

2

متابعين

0

متابعهم

1

مقالات مشابة