أغرب 10 آليات دفاع في الطبيعة

أغرب 10 آليات دفاع في الطبيعة

0 المراجعات

أغرب 10 آليات دفاع في الطبيعة

 

نعلم جميعا مبادئ القتال أو الهروب في علم الأحياء ، حيث تتفاعل الحيوانات مع التهديدات من خلال مواجهة الأعداء أو الفرار منهم. هناك بعض الطرق الرائعة التي يمكن أن تتعامل بها الطبيعة مع هذه التهديدات. في هذه القائمة سترى 10 الحيوانات (بالإضافة إلى إدخالات مكافأة) مع آليات الدفاع الأكثر غرابة.

 

1-تحلق الأسماك

هناك العديد من المخلوقات التي تتمتع بقوة الطيران ، لكن هذه الميزة لا تنسب عموما إلى الأسماك. يمكن للأسماك الطائرة القفز من الماء والطيران أو الانزلاق لمسافات طويلة. يتم استخدامه كآلية دفاع للهروب من الحيوانات المفترسة.الأسماك الطائرة لها جسم انسيابي على شكل طوربيد ، مما يساعد على الحصول على طاقة كافية لاختراق سطح الماء. للخروج من الماء ، تسبح الأسماك بسرعة تصل إلى 37 ميلا في الساعة (60 كم). تطورت الزعانف الصدرية للأسماك إلى أجنحة كبيرة يمكن أن تحمل الأسماك في الهواء. بمجرد الخروج من الماء ، يمكن أن تطير حتى 656 قدما (200 متر) باستخدام زعنفة الذيل كنوع من المروحة. في اليابان ، في عام 2008 ، لوحظت سمكة طائرة تحلق لمدة 45 ثانية.

 

2-هافيش

سمك الجريث هو كائن حي قديم موجود منذ 3 مليارات سنة وهو الحيوان الوحيد الذي ليس لديه جمجمة وفقرات. عندما ينزعج ، فإنه يدفع المواد اللزجة المثيرة للاشمئزاز إلى الحيوانات المفترسة. نظرا لأنه يمتزج بالماء ، يمكن أن يتوسع السلايم وينتج ما يصل إلى 5 جالونات (20 لترا). هذا يؤدي إلى الانحرافات عندما يحاول المهاجمون الخروج من الفوضى. كما أنه معقود على جسده ، وهذا ، إلى جانب الالتصاق ، يسمح للعناق بالهروب من براثن المفترس. يتراكم الوحل في الخياشيم ، مما قد يخنق الأسماك. تشتهر سمك الجريث بأسماك القرش اللزجة ، كما هو موضح في الفيديو أعلاه. انتقل إلى 1.30 دقيقة للحصول على أفضل رد فعل.الخيوط الرفيعة التي يتكون منها لعاب ميرلوسا أقوى 10 مرات من النايلون ، وهو ما يهم العلماء الذين يعتقدون أنه يمكن استخدامها في صناعة الملابس.

 

3-خنفساء البطاطس

طورت خنافس البطاطس طريقة فريدة لتجنب أكل الحشرات الكبيرة. تغطي اليرقات نفسها في البراز. البراز سام ، والرائحة الكريهة تمنع الحيوانات المفترسة.تأكل الخنافس من نباتات الباذنجانية وتعيد استخدام المواد السامة الناتجة في برازها. هذا الدفاع يسمى درع البراز. يتم توجيه البراز إلى ظهور الخنافس من خلال سلسلة من تقلصات العضلات في البطن ، وتشكيل درع مع مرور الوقت.

 

4-بوكسر كراب

عندما يكتشف تهديدا كبيرا ، يحزم سلطعون الملاكم لكمة قوية باستخدام شقائق النعمان المتصلة بمخالبه. على الرغم من أنها تبدو مثل الكريات ، إلا أنها مميتة للحياة البحرية الأخرى ويمكن أن يكون لها لدغات قوية. السرطانات تهز مخالبها عند إزعاجها لإبعاد الخطر.هناك اتفاق متبادل مع الكائنين اللذين يستفيدان من الترتيب. يكتسب سرطان البحر الملاكم آليات دفاع مذهلة تخجل معظم الحيوانات الأخرى ، كما أن شقائق النعمان أسهل في الحركة والحصول على المزيد من الطعام. تستخدم السرطانات أيضا الإسفنج والشعاب المرجانية بدلا من شقائق النعمان.

 

5-الأسطوانة الأوراسية

مثل خنفساء البطاطس ، فإن نسل الأسطوانة الأوراسية سيغطي نفسه بسوائله الخاصة لتجنب أن يصبح طعاما للحيوانات الجائعة. لكن هذه المرة ، يشكل القيء درعا. الطيور الصغيرة ، المغطاة بالقيء ، أقل عرضة للأكل ، لأنها غير سارة في المظهر والرائحة. يشم الآباء أيضا رائحة القيء ويعودون بسرعة إلى العش لإبعاد التهديد ، والذي عادة ما يكون طائرا أو ثعبانا. هذا هو الطائر الوحيد الذي لوحظ أنه يستخدم القيء كشكل من أشكال التواصل.

 

6-خيار البحر

آلية الدفاع الأكثر إثارة للاشمئزاز في الطبيعة هي آلية الدفاع عن خيار البحر. بمجرد أن يتم إزعاجها ، تخرج الأمعاء اللزجة والأعضاء الأخرى من فتحة الشرج للمهاجم. هذا يجذب ويصرف العدو. في بعض الأنواع ، تكون القناة الهضمية سامة وتحتوي على مادة كيميائية سامة تسمى هولوسورين. يتقلص جسم خيار البحر بعنف ويضغط من الداخل.لا يبدو أن المخلوق يهتم بهذه العملية ، ويتعافى العضو بسرعة. يستغرق حوالي 6 أسابيع لتجديد أجزاء الجسم المفقودة.

 

7-نسر الرومي

عندما يقترب حيوان مفترس جائع من نسر الديك الرومي ، يتم تجديد محتويات المعدة بالكامل. يتم استخدامه كطعام أو لإجبار الحيوانات المفترسة على الفرار. قيء النسر مثير للاشمئزاز تماما ، والرائحة تصد معظم الحيوانات المفترسة تماما. النسر أخف بكثير ، لذلك يمكنه الهروب بوتيرة أسرع. في هذه المرحلة ، ذهب العديد من الحيوانات المفترسة بالفعل. تلجأ بعض الحيوانات الجائعة بالفعل إلى أكل القيء ، لكنها حمضية جدا ويمكن أن تحترق

 

8-جابيتيلا هيثي الأخطبوط

يمكن رؤية هذا الأخطبوط في البحار بعمق 1900-3200 قدم (600-1000 متر). كان الأخطبوط جابيتيلا هيثي على التكيف لتجنب 2 أنواع من الحيوانات المفترسة القاتلة: واحد أن يصطاد بحثا عن الصور الظلية التي أنشأتها المياه الخفيفة في الجزء العلوي ، واحد يستخدم الضوء الخاص بها من تلألؤ بيولوجي. لتجنب تكوين الصور الظلية ، يكون الأخطبوط شفافا تماما تقريبا ، باستثناء العينين والأعضاء الداخلية. لكنها أصبحت عاكسة والظلال تتناقص. هذا يسمح للضوء بالمرور عبر المخلوق ، مما يقلل من الرؤية للحيوانات المفترسة.ومع ذلك ، فإن هذا يعد عيبا للحيوانات المفترسة ذات الإضاءة الحيوية مثل الراهب ، لأن الأخطبوطات تعكس الضوء ويمكن للأسماك العثور عليه بسهولة. عندما يكتشف الأخطبوط ضوءه ، فإنه ينشط صبغة الجلد بحيث لا يصبح طعما للأسماك الصيادون. تسمح هذه الأصباغ للأخطبوط بتغيير لونه إلى اللون الأحمر في غضون 1 ثانية ، مما يقلل بشكل كبير من انعكاسه. هذا يجعل الأخطبوط غير مرئي بشكل فعال لسمك الراهب والأسماك السابقة الأخرى. عندما يختفي التهديد وينفد الضوء ، تعود جابيتيلا هيثي إلى الشفافية.

 

9-نيوت مضلع أيبيري

في القائمة السابقة قدمنا الضفادع التي يمكن أن تكسر العظام من خلال الجلد. ومع ذلك ، فإن النيوت الأيبيرية المضلعة تأخذ هذا إلى مستوى مختلف تماما. تم العثور على هذا المخلوق في شبه الجزيرة الأيبيرية والمغرب. تحت التهديد ، يدفع نيوت الأضلاع عبر الجلد ويخرج من العقيدات على جانبي الجسم. هذه الأضلاع بمثابة أسلحة لصد المهاجمين. على الرغم من تمزق الجلد,手術は痛みを引き起こさないNewt.To للقيام بذلك ، وزيادة زاوية تصل إلى 50 درجة ونقل أضلاعه بعيدا عن العمود الفقري. سوف يتمدد الجلد وتمزق العظام. في الوقت نفسه ، يتم إفراز المواد الضارة من مسام الجلد. تخترق أضلاع الأسلاك الشائكة جلد المهاجم ويدخل السم. هذا يمكن أن يسبب الموت. أثبت دفاع نيوت أنه فعال للغاية.

 

10-النملة الماليزية المتفجرة

لا يتأثر النمل الضلع الأيبيري بآليات دفاعه ، ولكن لا يمكن قول الشيء نفسه عن النمل الماليزي المتفجر. يحمي النمل المستعمرة من المهاجمين بتفجير أنفسهم. هناك 2 غدد كبيرة في جميع أنحاء جسم النملة مليئة بالمواد الكيميائية السامة ، وعندما تتعرض للهجوم ، تنقبض العضلات بعنف. يؤدي هذا إلى انفجار الغدد المملوءة بالسوائل ، مما يؤدي إلى إطلاق مواد سامة لزجة من الرأس نحو الهدف. لا تتشابك هذه المادة مع المهاجم فحسب ، بل تسبب أيضا تهيجا شديدا وتآكلا. هذا يمكن كبح وقتل مخلوق.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

6

متابعين

2

متابعهم

1

مقالات مشابة