معلومات عن فلسطين

معلومات عن فلسطين

0 المراجعات

فلسطين

توجد فلسطين في الفرع الجنوبي الغربي من قارة آسيا، وهي دولة عربية محتلة منذ عام 1948م من قبل إسرائيل. المدينة العاصمة لها هي القدس الشريف، وتغطي مساحة أرضها حوالي 26,990 كيلومتر مربع، وتنقسم إدارياً إلى 16 محافظة. تتميز بأنها تربط بين آسيا وأفريقيا ولديها موقع هام استراتيجي، ولقد كانت مطمعًا للغزاة عبر التاريخ.
 قَرِبَت منطقةٌ تضم سوريا والخَلِيج العُرْبِي وصَحْراء سِينَاء التابعة لِمِصْر والأردن والبَحْر الأبْيَض المتوسِّط، وهي عضوٌ في عدَّة منظمات دولية كالصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي وجامعة الدول العربية وصندوق النقد العربي والمصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا ومنظمة التعاون الإسلامي، ويعتَبَر اللغة العربية لغتها الرسمية وعُمْلَتَها الرسمية هي الدولار الأمريكي والدينار الأردني والشيكل.

 أهمّ الأحداث التاريخيّة لفلسطين
تشتهر فلسطين بالأحداث التاريخية الهامة التي شهدتها طوال العصور، حيث خضعت قبل 3000 عام للحكم الكنعاني بعد هجرة الكنعانيين من شبه الجزيرة العربية إلى أرضها. وفي القرن الـ16 ق.م احتلتها المصريون الفرعونيون، وتعرضت خلال حكمهم إلى غزو الخابيروا العبرانيين. وفي عام 323 ق.م استولى بطليموس عليها وضمها إلى الإمبراطورية المصرية، وفي عام 63 ق.م وقعت تحت حكم الرومان. وفي عام 1187م شهدت معركة حطين بين الجيوش الإسلامية والفرنجة، وانتصر المسلمون بها. وفي عام 1244م تعرضت للغزو المغولي، ثم خضعت لحكم المماليك في مصر والشام. وفي عام 1917م احتلتها بريطانيا، وانسحبت منها في عام 1948م بعد إعلان إسرائيل قيام دولتها على أرضها، التي لا تزال تحت الاحتلال حتى اليوم.
 

جغرافيا فلسطين
تتوفر في المنطقة مجموعة متنوعة من المشاهد الطبيعية؛ والتي تشمل الأودية العميقة، والمناطق المنبسطة، مثل سهول المزارع مثل سهل مرج بن عامر، والجبال الشاهقة، مثل جبل جرزيم، إلى جانب البحيرات الهادئة، مثل بحيرة طبريا، والصحاري الواسعة، مثل صحراء النقب، ومجرى الأنهار الروافد مثل نهر الأردن، والوديان العميقة، كوادي عربة، والأراضي الخصبة على الساحل مثل سهل عكا، بالاضافة الى البحار التي تحيط بها مثل البحر الميت.
 

معلومات عامة عن فلسطين
إليك بعض المعلومات الهامة حول فلسطين: حسب إحصائيات الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني لمنتصف عام 2021، فإن عدد سكانها يبلغ 5.4 مليون نسمة. يعمل سكانها في عدة قطاعات، بما في ذلك قطاع الصناعة الذي يتضمن الزجاج والقطن والصابون والنسيج والخزف، بالإضافة إلى قطاع الزراعة الذي يشتهر بإنتاج وتصدير الورد والنخيل. تعد فلسطين وجهة سياحية مفضلة، حيث تضم الكثير من المعالم التاريخية والسياحية الشهيرة، مثل قبة الصخرة وكنيسة المهد وقصر هشام بن عبد الملك وجبل الفرديس وسبسطية. تنقسم أراضي فلسطين بسبب الاحتلال إلى 3 مناطق، بما في ذلك الضفة الغربية وقطاع غزة والأراضي المحتلة. تحتضن فلسطين ثلاث ديانات سماوية كبرى، وهي اليهودية والمسيحية والإسلامية. تتكون من 14 محافظة تشمل الخليل وجنين وطولكرم والقدس ودير البلح وشمال غزة وخان يونس وبيت لحم وغزة ونابلس ورام الله وأريحا وطوباس وسلفيت ورفح. تحتوي فلسطين على بعض المدن الأقدم في العالم، منها مدينة أريحا التي تعود تاريخها إلى ما يزيد عن 10،000 عام قبل الميلاد وتعد أحد المواقع الأثرية الأكثر شهرة في المنطقة، إذ تقع على ضفاف نهر الأردن.
 

أبرز شعراء فلسطين
من بين أشهر الشعراء والأدباء في فلسطين، يأتي الشاعر محمود درويش الذي ولد في عام 1941م وصدر له العديد من الكتب، كما صدر له "أنا الموقع أدناه" و"خطب الدكتاتور الموزونة" و"لا أريد لهذه القصيدة أن تنتهي" و"آن الأوان أن أعود" و"أثر الفراشة". أما الشاعر سميح القاسم، فقد ولد في العام 1939م وصدر له أكثر من ستين كتاباً في المجالات المختلفة مثل المسرح والقصة والشعر والترجمة، كما حصل على عدة جوائز مثل جائزة البابطين وجائزة الشعر الفلسطينية ووسام القدس للثقافة.

 

أبرز مدن فلسطين المحتلة
يتضمن الفقرة التالية وصفًا لبعض المدن الفلسطينية، 

1-مدينه الناصره 

تقع في منطقة الجليل الأدنى  عند الدائرة العرض 32.70194 درجة شمال خط الاستواء، وعلى الخط الطولي 35.30333 درجة شرق خط جرينتش، وتمتد مساحتها على 14 كيلومتر مربع. تُلقب هذه المنطقة باسم "عروس الجليل"، وتُتأثر بمناخ متوسطي، حيث تكون جافة وحارة في الصيف، وباردة وممطرة في الشتاء. وتتمتع بالتوأمة مع عدد من المدن، بما في ذلك مدينة لاهاي وفلورنسا وألبا يوليا.
 ويعتمد اقتصادها على عدة قطاعات منها الصابون، الزيت، والزراعة، والسياحة، وتضم العديد من المعالم السياحية.

2-مدينه حيفا

 توجد مدينة حيفا على ساحل خليج مدينة عكا، في دائرة عرض 32.49 درجة شمال خط الاستواء وخط طول 35 شرق خط جرينتش، ويبلغ حجم أراضيها 63.67 كم²، وأسسها الكنعانيون في القرن الرابع عشر قبل الميلاد. تتضمن العديد من الأحياء المختلفة، مثل محطة الكرمل ووادي الجمال والكبابير ووادي النسناس.
وتستند في اقتصادها على الزراعة، والميناء، والسياحة، وتضم العديد من المعالم السياحية. 

3-مدينه طبريا
تأسست على يد الإمبراطور الروماني هيرودس وتضم العديد من المعالم السياحية وتقع في الجهة الشمالية الشرقية من فلسطين وتبلغ مساحتها 9.99 كم² .
 

4-مدينه عسقلان

أسس الأهالي الكنعانيون مدينة عسقلان في العام 3000 قبل الميلاد، وتقع هذه المدينة جغرافياً على شاطئ البحر المتوسط، وتبلغ مساحة أراضيها 47.79 كلم مربع.
 

5-مدينه القدس

تعتبر مدينة القدس العاصمة لفلسطين المحتلة، حيث تأسست منذ ثلاثة آلاف عام قبل الميلاد على يد الكنعانيين، وتقع في الجزء الشرقي من البحر الأبيض المتوسط بتحديد خط عرض 31.76667 درجة شمال خط الاستواء وخط طول 35.25 درجة شرق خط جرينتش، وتغطي مساحة قدرها 125.156 كم مربع، وترتفع 754 مترًا عن مستوى سطح البحر. تُدعى بلقب "مدينة السلام" و"زهرة المدائن" و"أولى القبلتين". تحتوي المدينة على عدد من القرى، مثل "أبو غوش" و"عين نقوبا" و"دير الشيخ" و"بيت محسير" و"عين رافة" و"جرش" و"خربة العمور" و"اللوز". كما حملت على مدى التاريخ عدة أسماء، بما في ذلك "أورساليم" في رسائل "تل العمارنة" المصرية، و "بيت المقدس" في أيام الحكم الإسلامي، و"يبوس" التي نشأت على يد اليبوسيين الكنعانيين، و"أورشليم" في الكتاب المقدس.

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

1

متابعين

2

متابعهم

20

مقالات مشابة