تخصص إدارة الأعمال 2023 /Specialized in Business Administration

تخصص إدارة الأعمال 2023 /Specialized in Business Administration

0 المراجعات

-تعتبر إدارة الأعمال من أهم فروع الاقتصاد وتساهم بشكل كبير في تحسين مستوى معيشة الناس.

 

-التخصص يغطي العديد من المجالات ، مثل: الإدارة والتسويق والتمويل والإدارة المالية.
 

 

-من خريجي إدارة الأعمال يمكنهم العمل في مجالات مختلفة بعد التخرج مثل على سبيل المثال: الإدارة المالية ، أخصائي الموارد البشرية ، إدارة المشاريع ، إلخ.
 

 

-يعتبر الحصول على درجة الماجستير في إدارة الأعمال (MBA) أساس هذا التخصص ويفضل الحصول على درجات متقدمة أخرى مثل الدكتوراه أو الدكتوراه.

 

 

-تتضمن بعض المفاهيم العشرة الأولى التي تدرس فوائد دراسات الأعمال التسويق وإدارة سلسلة التوريد والتمويل والاقتصاد وإدارة الموارد البشرية ومحاسبة التجارة الإلكترونية وإدارة الرعاية الصحية.
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

تخصص إدارة الأعمال إنها واحدة من وجهات السفر الأكثر شعبية في العالم ، حيث يتخصص فيها ملايين الأشخاص كل عام. لذلك ، فهي تخصص للدراسة ، فضلاً عن الرقي والحدة والذكاء ، من أجل تأكيد الذات في هذا المجال الملكي وتحقيق النجاح المنشود. يمكنك دراسة هذا التخصص في العديد من الكليات ، وتختلف الأسماء حو

لحول العالم - وسنقوم بإدراج هذه الكليات في فقرة منفصلة - ولكن تظل كلية (التجارة) باللغة العربية هي الأصل.

image about تخصص إدارة الأعمال 2023 /Specialized in Business Administration

ماذا تدرس في تخصص إدارة الأعمال.

السنة الأولىهذا التخصص ، ستأخذ العديد من الموضوعات التمهيدية التي ستمنحك خبرةالعمل المختلفة. إذن أنت تدرس الاقتصاد ، حيث تتعلموما هي أوجه القصوروالدولي ،البشرية ، حيث تتعاملزملاء العملحولك ، وتتعلم
بطريقة يساعدكتخطيط وتنفيذ حسابات الأعمال المعقدة وأكثر من ذلك بكثير

 

تأتي فترة من، وعادة ما تتخصص إدارة الأعمالأحد المجالات الأربعة:
 

  • - المجال العام
     

- دليل المجال
 

- منطقة التمويل

 

- مجال الإدارة المالية

……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

يختلف كل مجال من هذه المجالات عن أقرانه في العديد من الموضوعات ، ولكن له أيضًا بعض الموضوعات المشتركة. في المجال العام ، سوف تدرس أساسيات الإدارة العامة وعلوم الإدارة ، مثل العلاقات العامة وإدارة الأعمال وفن إدارة الأزمات والأفراد والمؤسسات بجميع مرافقها. في مجال التسويق ، ستدرس كل التسويق المعرفي ذي الصلة ، مثل: التسويق الدولي وأبحاث التسويق العالمية. في مجال التمويل ، تدرس مبادئ وأسس التمويل والإنفاق. اعتمادًا على احتياجات الشركة والعوامل التي تعتمد عليها قيمة التمويل ، وكذلك العقارات والتمويل ، وأخيراً في مجال الإدارة المالية ، تتعلم كيفية التعامل مع الميزانيات والرواتب والأسهم والسندات المالية ( سنناقش تفسيرات مفصلة في هذه المجالات وغيرها) ، على سبيل المثال ، أنت تدرس مواضيع مثل: إدارة المحاسبة والاستثمارات.

 

المواد الوسيطة المشتركة بين جميع هذه التخصصات جيدة وسهلة ، ولكنها مهمة جدًا لخريج إدارة الأعمال العادي. تشمل الأمثلة مبادئ القانون ، والقانون الدولي ، وأخلاقيات العمل الذاتي ، ومبادئ الاقتصاد الجزئي ، ومبادئ المحاسبة ، وعلوم الكمبيوتر والإدارة ، واللغة الإنجليزية ، وأشياء كثيرة بينهما. 
 

 

قبل إكمال دراستك الجامعية ، يجب أن تأخذ دورات في مجال تخصصك ، بالإضافة إلى الشهادة التي تمنحك إياها الجامعة. أكثر الدورات التي تفتقر في مجال إدارة الأعمال هي دورات الكمبيوتر ودورات اللغة. شهادات مثل: الكمبيوتر ICDL و IT Essentials أو شهادات TOEFL أو IELTS الإنجليزية يمكن أن تسمح لك بالعمل في البنوك الدولية.

 

لماذا عليك اختيار دراسة إدارة الأعمال ؟


تعتبر إدارة الأعمال من أهم فروع علم الإدارة والتي ساهمت بشكل كبير في تحسين مستوى معيشة الأفراد. يهتم علم الإدارة في المقام الأول بفن اتخاذ القرارات الصحيحة. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن لطلاب إدارة الأعمال التنبؤ بالأحداث المستقبلية ، مما يمكنهم من تطوير خطط بديلة للتغلب على الأزمات. يمكننا وصف تخصص محركات الصواريخ ، الذي يعطي المركبة الفضائية - وهي المنظمة هنا - التي توفر القوة الدافعة ، لذا فإن طلاب إدارة الأعمال هم حقًا رجال خارقون في عصرنا.


هناك ، بعد التخرج ، سيكون لديه الكثير من المرونة للعمل في عدة أماكن مختلفة ، سواء كانت شركة / بنك / مدرسة / مستشفى ... إلخ ؛ حيث يعتمد أي نوع من المؤسسات أو المنظمة أو المنشأة بشكل كبير على تخصصات إدارة الأعمال تنفيذ مهامهم الإدارية ، وهناك بعض التخصصات الأخرى البعيدة تمامًا عن إدارة الأعمال ، وعندما يصل المنتسبون إلى مستوى مهني معين ، يجب عليهم دراسة إدارة الأعمال من أجل الترقية ، تمامًا مثل ترقية الأطباء إلى المستشفيات مثل يحتاج العميد أيضًا إلى مهندس دراسة إدارة الأعمال من أجل إدارة أعماله الهندسية.
 

ما مجالات العمل بعد التخرج من إدارة الأعمال ؟

image about تخصص إدارة الأعمال 2023 /Specialized in Business Administration

في مجال إدارة الأعمال وبعد التخرج ، يمكنك العمل كمحترف موارد بشرية في أي شركة ، كبيرة كانت أم صغيرة ، ولكن لممارسة هذه المهنة تحتاج إلى الحصول على شهادات ومؤهلات حيث تعمل كمستلم لطلبات التوظيف. تجري مقابلات مع
من الوافدين الجدد وتقرر من يُسمح له بالعمل ومن لا يُسمح له بذلك

 

بالنسبة للوظائف الإدارية الفعلية ، فهي في الواقع وظائف إدارية ، يمكنك البدء ككاتب عام ، ثم التقدم إلى نائب رئيس القسم ، ثم إلى رئيس القسم ، ثم إلى رئيس القسم بالكامل. في قسم لاحق ، نقوم بإدراج المصطلحات الأساسية التي تحدد التخصصات المهمة في مجال إدارة الأعمال ، والتي تعطي نظرة ثاقبة لآفاق مجالات العمل المستقبلية.

 

مجالات الدراسات العليا


على عكس التخصصات والكليات الأخرى ، فإن الحصول على درجة الدراسات العليا في إدارة الأعمال أمر ضروري وحتمي ولا بد منه إذا كنت ترغب في النجاح في هذا المجال. أول ما تحتاجه بعد التخرج هو ماجستير في إدارة الأعمال أو ما يسمى ماجستير في إدارة الأعمال ، والذي يشكل أساس التخصص. يمكن إكمالدورة للدراسات العليا في نفس الجامعة أو في جامعة أخرى أو في مؤسسات تدريب معترف بها دوليًا وبعد الحصول على درجة الماجستير يمكنك التحضير لدرجة الدكتوراه أو الدكتوراه في إدارة الأعمال وذلك بعد اختيار مجال فرعي معين ، على سبيل المثال أنت يمكنه الحصول على الدكتوراه:"إدارة الشركات الناشئة في ضوء تطورات أسعار العملات الصعبة.

 

أهم 10 مفاهيم يجب عليك معرفتها والتركيز عليها في مجال إدارة الأعمال

 

تؤدي دراسة إدارة الأعمال إلى نهاية سلسلة من المهن المربحة. فيما يلي 10 متطلبات أساسية للتركيز عليها إذا كنت طالب دراسات عليا في إدارة الأعمال أو طالب جامعي:
 

التسويق-Marketing-

تخصص التسويق بصفتك خريج BSBA ، سيشمل عملك إدارة العلامة التجارية وتطوير المنتجات وإدارة المبيعات. يدرس التسويق سلوك المستهلك لتلبية احتياجات العملاء وتطوير تقنيات إعلانية مبتكرة. مع التركيز على التسويق ، يصبحطالبًا قادة أعمال أثناء التعلم ، ثم يطبقون المهارات التحليلية والبحثية والاستراتيجية لتحقيق النتائج لشركاتهم وعلاماتهم التجارية. وفقًا لـ Glassdoor ، يمكن لمدير التسويق في دبي أن يكسب ما يصل إلى 10300 دولار سنويًا

التمويل- (Finance-

يعني تعلم إدارة الأعمال مع التركيز المالي على الاستثمارات والمحافظ وإدارة الأموال والأسواق المالية. يوفر التمويل فهماً شاملاً للقضايا المالية ، الشخصية والدولية على حد سواء ، ويتضمن الاستثمار وشراء وبيع الأوراق المالية والمعلوماتية التجارية والتداول. يجب أن يكون لدى خريجأيضًا معرفة بتقييم السوق وقد يكون لديه خيار أن يصبح محللًا ماليًا أو مستشارًا ماليًا. يمكن أن يصل راتب الشخص الذي يعمل في التمويل في الإمارات العربية المتحدة إلى 120 ألف دولار سنويًا.

الاقتصاد-Economics-

باعتباره مجالًا يركز على نظريات ومبادئ الاقتصاد الجزئي والاقتصاد الكلي ، يعد الاقتصاد جزءًا لا يتجزأ من العرض والطلب. يدرس خريجو الأعمال من هذا التخصص قضايا التوظيف واستراتيجيات التسعير ، بينما يكتسب خريجو الأعمال نظرة ثاقبة للأعمال التجارية على نطاق عالمي. تؤهلك درجة البكالوريوس لأنشطة مختلفة متعلقة بموضوع الاقتصاد.

إدارة الموارد البشرية -Human Resource Management-

مع التركيز على الإدارة ، يمكن لخريجي إدارة الأعمال قيادة وتحفيز الزملاء في مكان العمل ، ثم يصبحون جزءًا من فريق إدارة الموارد البشرية المسؤول عن التوظيف والتدريب والانضباط والتطوير الوظيفي والمزيد. أما بالنسبة لمدير الموارد البشرية ، فإن مهمته هي إدارة موارد الشركة وضمان استدامة الشركة من خلال الإدارة البشرية الفعالة. بالنسبة للراتب ، يكسب مديرو الموارد البشرية 116،720 دولارًا سنويًا.

 

التجارة الإلكترونية -eCommerce-

في دورة التجارة الإلكترونية ، تشمل الدورات تحليل وتصميم النظم الإلكترونية ، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الناشئة ، وتصميم أنظمة المعلومات ، وتسويق قواعد البيانات ، وما إلى ذلك. تُعد درجة بكالوريوس التجارة الطلاب للعمل في مجال التسويق عبر الإنترنت وتصميم تطبيقات الويب والتخصص في الإدارة.
 

تكنولوجيا المعلومات الحاسوبية -Computer Information Technology-

اليوم ، تتوفر العديد من برامج إدارة الأعمال المتخصصة في شهادات نظم المعلومات الحاسوبية عبر الإنترنت ، والتي من خلالها يكتسب الطلاب خبرة في تصميم نظم المعلومات وتحليلها وإدارتها وتخطيطها. يبلغ متوسط ​​الراتب لمدير أنظمة الكمبيوتر والمعلومات حوالي 146،360 دولارًا. 
 

المحاسبة -(Accounting-

الآن ، بالانتقال من سجلات المعاملات المالية إلى نتائج التسوية ، فإن مجال إدارة الأعمال هذا مخصص لتتبع المعاملات والبيانات لعرض نفقات الأعمال والأرباح من المؤسسات الصغيرة إلى الشركات الكبيرة والجامعات والكليات والمزيد. كما يوجد عدة تخصصات في المحاسبة منها: 
 

-محاسب ضرائب

-مدير الحسابات

-حساب التكلفة

-مراجعة

عندما تكون محاسبًا ، فأنت تشارك بشكل مباشر في تخطيط الأنظمة المالية لقانون الضرائب. متوسط ​​الراتب للمحاسب هو 71،550 دولار.

إدارة الرعاية الصحية-Healthcare Management-

في الواقع ، يشهد مجال الابتكار الصحي نموًا غير مسبوق وجانبه التجاري يتطور باستمرار. فيما يتعلق بالإدارة الصحية ، فقد أصبح تخصصًا شائعًا في مجال إدارة الأعمال حيث يشمل اقتصاديات الصحة والقانون وإدارة المخاطر والسياسة الصحية. معشهادة في الإدارة الصحية ، يمكنك قيادة موظفيك بشكل احترافي. تشمل الألقاب مدير الصحة أو المسؤول الصحي أو المستشار الصحي أو المؤسسة. كمدير ، تحصل على راتب متوسط ​​قدره 100،980 دولار.

 

الأعمال العامة-General Business-

قسم الأعمال العامة مكرس لتعليم الطلاب في العديد من الجوانب الوظيفية للأعمال التجارية ومفاهيم الإدارة المتقدمة والتمويل والاقتصاد والتسويق والمحاسبة.

 

الأعمال العالمية/الدولية- (Global/International Business-

من خلال الاضطلاع بهذا التخصص ، يتم تجهيز الطلاب لتولي أدوار قيادية في الشركات الدولية. يتمتع خريجو برنامج إدارة الأعمال ذو التخصص العالمي في الأعمال بمسار وظيفي واعد ، مع فرص في الوكالات والشركات والمؤسسات المالية متعددة الجنسيات. يفتح مسار الأعمال العالمي الأبواب أمام المنظمات المرموقة ، بما في ذلك الشركات بمليارات الدولارات والجمعيات الخيرية الدولية وغيرها من المؤسسات الشهيرة. 
 

أفضل الجامعات لدراسة إدارة الأعمال في الخارج

وفقًا لأحدث الأبحاث ، تم اختيار الولايات المتحدة كأفضل وجهة لدراسة إدارة الأعمال في الخارج ، حيث مُنحت 362،652 درجة رائعة للطلاب في هذا المجال العام الماضي. مع أكثر من 25 جامعة تقدم تعليمًا متخصصًا ، بما في ذلك جامعات مثل Babson College وجامعة كاليفورنيا في بيركلي ، تعد الولايات المتحدة موقعًا متميزًا لمتابعة دراسات الأعمال. 
 

الأسئلة الأكثر شيوعا حول إدارة الأعمال:

ما هي وظيفة إدارة الأعمال؟
يتمتع الخريجون المتخصصون في هذا البرنامج بمجموعة واسعة من فرص العمل. ومع ذلك ، قبل الشروع في المسار الوظيفي المفضل لديهم ، يجب عليهم الحصول على شهادة ماجستير إدارة الأعمال. تمكنهم الشهادة من العمل في مختلف المجالات ، بما في ذلك إدارة المشتريات ، والخدمات المصرفية ، والتمويل ، والاستثمار وإدارة المشاريع ، والعمل الحر ، والتجارة ، وحتى إدارة العلاقات العامة. 
ما هي المواد التي تدرس في إدارة الأعمال؟
أولئك الذين يسعون للحصول على درجة علمية في إدارة الأعمال يتعمقون في مجال الإدارة ، ويستكشفون الأساسيات الرئيسية مثل التنظيم والتخطيط والتوجيه وإدارة البحث والتحكم والتطوير وإدارة الإنتاج. بالإضافة إلى ذلك ، يصبحون بارعين في منهجية البحث العلمي ، ويتعلمون كيفية تطبيق الأساليب الحاسمة ، وجمع المعلومات والبيانات الأساسية ، وصياغة الفرضيات. 
ما هو افضل تخصص في إدارة الاعمال؟
أحد البرامج المرغوبة للغاية للطلاب هو ماجستير إدارة الأعمال المتخصص في القيادة والإدارة الإستراتيجية. يعتبر هذا التخصص من أفضل الخيارات في هذا الفرع الجامعي ، نظرًا لثروة المعرفة والكفاءات والمهارات التي يضفيها. يزود البرنامج الخريجين بالقدرة على أن يصبحوا قادة استراتيجيين في أي مؤسسة أو شركة قد يعملون من أجلها في المستقبل. 
ما هي مجالات عمل خريج إدارة الاعمال؟

يتمتع خريج إدارة الأعمال بفرصة التقدم في مختلف المجالات ، وغالبًا ما يؤمن الأدوار الإدارية بسبب تدريبهم في الشركات والمؤسسات الرائدة والمشاريع الاستثمارية. ونتيجة لذلك ، تعتبر الشخصية القوية والمؤثرة ضرورية للتميز في أي مهنة بعد التخرج. 

كم راتب خريج إدارة أعمال؟
تختلف أجر الوظيفة بناءً على مستوى الخبرة ومدتها. على سبيل المثال ، يمكن لمدير العمليات المتخرج حديثًا أن يكسب ما بين 47 و 108 آلاف دولار سنويًا. ومع ذلك ، إذا كان لديهم عدة سنوات من الخبرة تحت حزامهم ، فقد يتراوح رواتبهم بين 77 و 193 ألف دولار في السنة. بشكل عام ، يتلقى الخريجون في هذا المجال أجرًا محترمًا للغاية. 
كم عدد سنوات دراسة إدارة الأعمال؟
يستغرق الحصول على الدبلوم عامين ، بينما يمتد برنامج البكالوريوس لمدة أربع سنوات. من ناحية أخرى ، تتطلب درجة الماجستير التزامًا لمدة عامين. 
هل يوجد في إدارة الأعمال رياضيات؟
تزود دورة في الدراسات الرياضية والإحصائية الطلاب بالمعرفة الرياضية الأساسية المطلوبة لتخصصهم. من خلال هذه الدورة ، يكتسبون أيضًا خبرة في جمع البيانات الرياضية وتحليلها. 
كم نسبة دخول إدارة الأعمال؟
لتحقيق درجة النجاح في مقرر اللغة الإنجليزية ، يجب أن يحافظ الطالب على معدل تراكمي لا يقل عن 4 من 5 وأن لا يقل تقديره عن "جيد جدًا". 
كم نسبة القبول في تخصص إدارة الأعمال؟
يجب أن يكون المرشح حاصلاً على شهادة تعليمية عامة من كلية العلوم بنسبة 80٪ ثم اجتياز امتحانات المركز القومي للقياس بنسبة 60٪ على الأقل.
تخصص إدارة الأعمال هل هو صعب؟
نتفق على أنه لا يوجد قسم جامعي صعب وسهل في نفس الوقت ، يجب أن تسعى جميع التخصصات لتحقيق نتيجة جيدة ، وهذا المثال يأتي من مجال إدارة الأعمال.
أيهما أفضل تخصص المحاسبة أو إدارة الأعمال؟
إذا كنت تستمتع ببناء الكثير من العلاقات مع أشخاص مختلفين ، فإن إدارة الأعمال مثالية لك ، وإذا كنت ترغب فقط في التعامل مع الأرقام ، فيجب أن تكون المحاسبة هي اختيارك.
ما هي أنواع إدارة الأعمال؟
الأنواع الرئيسية هي الإدارة المالية ، وإدارة المخاطر ، والإدارة التنفيذية ، والإدارة الوسطى ، وإدارة التغيير ، وكذلك إدارة البرامج ، وإدارة المشاريع ، وإدارة الفريق.
هل ادارة الاعمال مطلوب؟
نعم ،
ليس فقط إلزاميًا ولكنه أحد أكثر الاتجاهات المرغوبة في عالم العمل لأنه مفيد لتطوير الاقتصاد المحلي للشركات والمؤسسات.
كم مدة دراسة ماجستير إدارة أعمال؟
، كما ذكر أعلاه ، مدتها سنتان وتتكون من 42 ساعة معتمدة. إنه مفتوح للطلاب الذين حصلوا على درجة البكالوريوس من جامعة معترف بها. الهدف من الدورة هو تطوير الحياة المهنية للطلاب وتأهيلهم للمناصب الإدارية.
أيهما أفضل التسويق أم  إدارة الأعمال؟
السؤال ليس عادلاً على الإطلاق: هل تسمح إدارة الأعمال للمناصب الإدارية ، هل تساعد التسويق في الأنشطة خارج العمل العام ، على سبيل المثال في مجال العمل الحر ، وهو أيضًا مجال متخصص شائع جدًا.
ما الفرق بين دراسة الاقتصاد وإدارة الأعمال؟
دراسات إدارة الأعمال تتعمق في مجموعة واسعة من المفاهيم ، والاقتصاد يتعمق في مجموعة محددة من المفاهيم ، وفي كل حالة ، يرتبط التخصصان بالتركيز على بعض المفاهيم المشتركة.


……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………
 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة
Youssef Shaaban
المستخدم أخفى الأرباح

المقالات

85

متابعين

108

متابعهم

4

مقالات مشابة