أكثر 10 أكلات مقززة حول العالم

أكثر 10 أكلات مقززة حول العالم

0 المراجعات

نستعرض لكم في هذه القائمة أكثر 10 أكلات مقززة ومثيرة للاشمئزاز حول العالم، يتناولها الناس في مختلف البلدان الشرقية والغربية

أكثر 10 أكلات مقززة حول العالم

الأطباق الشعبية التي توضع على مائدة الطعام تختلف باختلاف ثقافة الناس وجغرافيتهم، وبالتالي فإنّه من الطبيعي أن بعض الناس لن يكونوا معجبين جدّاً ببعض المأكولات، لكن هناك أطباق غريبة وتثير الاشمئزاز لدى معظم الناس، وسيكون من الغريب ألّا يجدها المرء كذلك، وفي هذه القائمة نضع بين يديكم أكثر  10 أكلات مقززة في العالم.

فوي غراس (الكبد الدسم)

فوي غراس بالإنجليزية هي كلمة مشتقة من اللغة الفرنسية، وتعني: (الكبد الدسم)، وهو طبق رئيس شهير في جميع قوائم الطعام في البلدان الأوروبية. يتم تحضير هذا الطبق الشهي عبر عملية تسمى (التغذية القسرية) التي تعتمد بشكل رئيسي على حشر أنابيب في حلق ذكور البط مرتين يوميّاً، ويضخون قرابة كيلو غرام من الحبوب والدهون في بطونها، وما يصل إلى 1.8 كيلو غرام في بطون الإوز على ثلاث دفعات يومياً.

هذه العملية تؤدي إلى تضاعف حجم أكباد الطيور عشرة أضعاف حجمها الطبيعي. هذا الإفراط في التغذية يجعل الطيور بالكاد تستطيع الوقوف على قدميها، ويتسبب بمرض كبدي يدعى (مرض الكبد الدهني). باختصار، إن الطريقة التي يتم من خلالها تحضير هذه الوجبة همجية وغير إنسانية، ورغم التوثيق المؤكد لهذه الممارسات غير الأخلاقية، فإن وجبة فوي غراس ما زالت طبقاً مميّزاً وشهيّا في عديد من البلدان الأوروبية.

لكن على الجانب الآخر، فإن بيع (الكبد الدسم) صار محظوراً في ولاية كاليفورنيا وقرابة 12 دولة أخرى، وما زالت المحاكم في نيويورك تناقش أمر حظره من عدمه.

عيون السمك

ربما يبدو أنه من الخطأ خطأ أكل عيني كائن حي، فذلك يبدو وكأنّك تبتلع روحه. لكن أعين السمك تشكل مصدراً ممتازاً لأحماض أوميغا 3 الدهنية، بالإضافة لطعمها اللذيد، كما يضعها البعض في موضع المقارنة مع حلوى الجيلي رغم شكلها المقرف الواضح تماماً.

(أعين السمك) تعد طبقاً مميّزاً في كثير من البلدان غير الغربية، إذ أنّها تمتلئ بالعناصر الغذائية المفيدة للقلب والدماغ والنظر. علاوة على ذلك، فإنّ الترويج لاستهلاك عيون السمك سيساعد في خلق ممارسات صيد أكثر استدامة. لذلك رغم أن هذه الوجبة قد تبدو مرفوضة، إلّا أنّها في الحقيقة فكرة جيّدة.

أكلة سمالاهوف

أكلة السمالاهوف هي طبق تقليدي نرويجي يتحضّر من رأس الأغنام، ويقدّم في يوم قبل رأس السنة (الكريسماس). الطبق الاعتيادي يحتوي على نصف رأس خروف، وأوّل ما يؤكل هما الأذن والأنف، إذ أنّهما أكثر أجزاء الرأس شهيّة، والأفضل أن يؤكلا وهما ما يزالان ساخنين.

يُغلى الرأس، أو يطبخ على البخار لمدة 3 ساعات مع البطاطا واللفت السويدي المهروسين. بعضهم يفضل طبخ الدماغ وهو داخل الجمجمة، وبعضهم يفضل قليه وتقديمه كطبق جانبي.

أكلة سمالاهوف تؤكل في النرويج منذ قرون، وكانت منتشرة في أصلها بين الفقراء، فالأغنياء لم يكونوا يرغبون، ولا يحتاجون، لتناول رأس الخروف، كما أنّهم لم يعلموا حينها كم كان هذا الطبق لذيذاً ومليئاً بالعناصر الغذائية، ولذلك كان طبقاً يسهل على أفراد الطبقات الدنيا الحصول عليه.

رغم حقيقة أنه من المقززة تناول رأس ووجه حيوان ثدي، إلّا أنّه وجبة شهيرة في النرويج، ولا يبدو أنها ستختفي في أيّ وقت قريب.

دماغ العجل

هذه الوجبة تعرف باسم (cervelle de veau)، وهي طبق مميز يقدّم في بعض من بلدان أوروبا، وفي المغرب، ويُحضّر من دماغ العجل. إذا أُعدّت هذه الوجبة بالشكل الصحيح، بعضهم يقول إن قوام الدماغ يصبح مشابهاً لقوام البيض المخفوق. على أيّ حال، فدائما ما يوضع هذا الطبق على المائدة وبجانبه اللسان، ومقلي بالزبدة المذابة والقبّار.

يُقال إن هذا الطبق ألذّ بكثير من أدمغة البقر، التي تشتهر أيضاً في المناطق نفسها، والتي يُقال أيضاً عنها إنها أكثر نسبيَاً هي أكثر طراوة، لكن ذات نكهة أخف.

رغم كون الأمر يعتمد على ثقافة المرء، إلّا أنّ دماغ العجل تبدو طبقاً وحشيّاً ومقززاً. ولبعضهم، فإنّ وجوده على مائدة الطعام، سواء في المنزل أو في مكان راقٍ، يثير الكثير من الجدل.

وجبة الضفدع الحي

من أكثر الممارسات العجيبة والمستفزة هي تناول اليابانيين للطبق التقليدي المكوّن من الضفادع الحيّة. يوجد في اليابان نوع من الضفادع التي يربّونها من أجل تناولها، وتدعى (ساشيمي الضفدع). تتكوّن هذه الوجبة من ضفدع مقطّع إلى شرائح حسب الطلب، وبجانبه بعض من صلصة الصويا، وشريحة ليمون. ويكون الضفدع حيّاً أثناء التهامه، ينظر بعينيه إلى الشخص الذي يأكله، ويرف جفناه بينما تنظف عظامه من اللحم.

في عام 2012 انتشر فيديو كالنار في الهشيم حول هذه الوجبة، ومنذ ذلك الحين تغطي قناة فوكس نيوز هذا الخبر. النقطة الرئيسية في الجدل القائم حول وجبة الضفدع الحي هي جعل هذا الحيوان يشهد مصرعه، وأنّ هذا وحده يعدّ أمراً غير إنساني. لكن حتّى يومنا هذا، لم يتم حظر هذه الوجبة، لكنها أيضاً متوفرة فقط في بعض الأماكن القليلة في اليابان.

نبيذ الأفاعي

كي لا تخلو قائمة أكثر 10 أكلات مقززة حول العالم من المشروبات، لا بدّ من  ذكر نبيذ الأفاعي الذي ما زال مُستهلكاً في الصين منذ عهد عائلة تشو الغربية (770 - 1040 قبل الميلاد).

لا تنخدع بالاسم، فالأفاعي هنا لا تستخدم في إنتاج النبيذ، بل لتنقع فيه. فالكثير من نبيذ الأرز وخمر الحبوب في دول آسيا الشرقية يكون مصبوباً في قوارير تحتوي على أفعى بكامل جسدها.

عادةً ما تُستخدم أفاعٍ سامّة، لكنّ بروتين السمّ يتفكك بسبب الإيثانول، وبالتالي يكون المشروب في غالب الأحيان آمناً للاستهلاك، وليس دائماً. وفي أصل الأمر فإن هذا المشروب كان يستخدم للاستطباب، وكانت عمليّة لاستخراج محلول الأفاعي ثم استهلاكه.

تقديم النبيذ في وعاء يضم أفعى ليس بالأمر التقليدي، إلّا أنه ليس مقرفاً إلى ذلك الحد. فها هي عبوات مشروب الميزكال تضم حشرات فيها، ولم ينظر إليها أحد من قبل أنّها مقززة. لكن كثيراً ما تكون الأفعى في هذا النبيذ حيّة عندما تملئ الزجاجة بالمشروب وتُختم، مما يجعله واحداً من أكثر المشروبات المقززة التي يمكن أن تقدّم على العشاء. 

كازو مارزو

بشكل عام، لا أحد يحب أن يجد الديدان في مطبخه أو طعامه، باستثناء ما حصل مع الممثل (كيفر ساذرلاند) في فلم (The last boys). على أي حال، فبمجرّد اكتمال عملية التخمير للجبنة السردينية المعقّدة هذه، يُضاف إليها يرقات الذباب، التي تقوم بدورها بتحليل الدهون في الجبن عن طريق التهامها ثم إخراجها، مما يجعل الجبن أكثر طراوة ولزوجة.

في حين أنّ بعض الناس يزيلون اليرقات قبل تقديم جبنة الكازو هذه، إلّا أنّ بعضهم الآخر لا يفعلون ذلك اعتقاداً منهم أنها تضيف نكهة إضافية للجبنة، ولذلك لا بدّ من أن نضعها في قائمتنا لأكثر 10 أكلات مقززة حول العالم.

تعدّ الجبنة وجبة مقبّلات شائعةً على مائدة العشاء، لكنّ الجبنة مع الحشرات قد تكون تكون مقززة لبعض الضيوف. علاوة على ذلك، أنت بالتأكيد لا ترغب في أن تخرق القانون، فهذه الجبنة محظورة في معظم دول العالم، ومن الصعب إيجادها حتّى في سردينيا.

حساء الدم

في أي نوع من أنواع الحساء التي يكون فيها دم الحيوان مكوّناً رئيساً فيها، يمكن تسميته بحساء الدم. وبحسب هذا، فيمكن تحضير هذا الطبق باستخدام حيوانات مختلفة، وأبرزهم هي البط والخنازير، كما تستخدم دماء البقر، والثيران أيضاً في تحضير هذا الطبق المقزز. "الدم يجعل الحساء أكثر كثافة، وهو يمتلئ بالعناصر الغذائية، ويسهل الحصول عليه، وليست فقط تضحية شعائرية، وفيها نكهة معدنية خفيفة. كما أنّ استخدام دماء الحيوانات كمكوّن في الطعام، يعد شائعاً في كثير من الثقافات.

في كلٍّ من كوريا وبولندا، يعدّ حساء الدم طبقاَ شائعاً، في حين أنّه ما زال مستهجناً في كثير من البلدان الأخرى. يتكوّن حساء (تشرنينا)، وهو حساء دم البط، من مكوّنين رئيسين: مرق الدواجن ودم البط، وكثيراً ما يضاف الخل من أجل النكهة.

دماغ القرود

جميعنا نتذكّر ذلك المشهد من فلم (Indiana Jones and the Temple of Doom) عندما أُجبر (جون) على أكل دماغ قرد مباشرة من داخل الجمجمة على يد جماعة دينية،  ومن هنا ننتقل للحديث عن تاسع أكثر 10 أكلات مقززة في العالم.

صدّق أو لا تصدّق، فإنّ أدمغة القرود تعدّ طعاماً تقليدياً في أجزاء من الصين وجنوب شرق آسيا، فالناس هناك يؤمنون بأن ذلك سيمنحهم حكمة القدماء. رغم أنه قد ثبت أن البشر قد استهلكوا أدمغة أنواع مختلفة من حيوانات أخرى على مدار القرون، إلّا أنّ هناك الكثير من الجدل القائم عمّا إن كان أكل أدمغة القرود بالتحديد ما زال موجوداً في العالم.

في الثقافة الشعبية الغربية، غالباً ما يُنظر إلى هذه الوجبة وتُعرض في سياق عرض الثقافات الضارّة كشكل من أشكال الوحشية، أو القسوة، أو الغرابة.

احتمالية أن يفاجأ المرء بطبق من أدمغة القرود مقدّما على مائدة العشاء ليس وارداً في عام 2023، لكن الفكرة في حدّ ذاتها تبدو مزعجة، ولا بدّ أنّها من  أكثر عشر مأكولات مقرفة العالم.

الخنزير الغيني

معظم الناس لن تفكر ولو لبرهة بالتهام حيوانات أليفة لطيفة ورقيقة تعرف باسم الخنازير الغينية، إلّا إن كان المرء يعيش في بلد مثل البيرو حيث يعدّ طبق كوي (الخنزير الغيني) وجبةً لذيذة. كما أنه كان يزداد شيوعاً خلال العقد المنصرم، لدرجة أنّ تربية هذه الخنازير شهدت ازدهاراً كبيراً حتّى انتشلت كثيراً من المزارعين الفقراء من فقرهم.

تحوّلت زراعة الخنازير الغينية إلى واحدة من أكثر التجارات المربحة في بلدان أمريكا الجنوبية، والناس يطلبون ملأ وعاء طعامهم بالكامل من هذا الكائن الشهيّ.

ويقول أحدهم عنه: "هذه الوجبة ثمينة ومذاقها خليط من نكهة لحم البط والأرانب، وعندما يكوّن محضّرا كما يجب، يكون اللحم غنيّا ودهنيّاً ولذيذاً، كما أنّ الجلد عندما يحمّص على النّار، يجعله مقارباً إلى حد كبير من لحم الخنزير العادي.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

2

متابعين

1

متابعهم

0

مقالات مشابة