تخصص الحقوق تهدف دراسة القانون إلى تطوير قدرة الطلاب

تخصص الحقوق تهدف دراسة القانون إلى تطوير قدرة الطلاب

0 المراجعات

- تشمل مهنة المحاماة دراسة القانون والمبادئ المتعلقة بالحقوق ، العامة والخاصة على حد سواء ، وتشمل مبادئ القانون الدولي والقانون المقارن. 

 

-تهدف دراسة القانون إلى تطوير قدرة الطلاب على تحليل القانون والتشريعات ذات الصلة ، وتجهيزهم لمهن في مجالات مثل القانون والدبلوماسية. 
 

-بعد التخرج ، يمكن للحاصلين على شهادة في القانون العمل كمحامين أو قضاة أو ضباط شرطة أو مستشارين قانونيين ، والتدريس في المدارس والجامعات. 
 

-تشمل مهنة المحاماة عدة فروع مثل القانون المدني والقانون الإداري والقانون الجنائي والقانون التجاري ، والتي يمكن أيضًا أن يدرسها طلاب الدراسات العليا لتطوير مهاراتهم وزيادة فرص العمل لديهم. 
 

 

الدراسات القانونية هي المهنة العلمية والقانونية التي تدرس القوانين والمبادئ المتعلقة بالحقوق. تتضمن الدراسة مبادئ القانون العام والخاص والقانون الدولي والقانون المقارن ، بالإضافة إلى مجموعة من المبادئ العليا المطبقة على العديد من القوانين. خبراء في دراسة الحقوق يقومون بتحليل القوانين واللوائح ذات الصلة وتقديم الاستشارات القانونية للعملاء والمؤسسات الخاصة والعامة. 
 

لماذا دراسة القانون 

 

هناك فوائد عديدة لدراسة القانون منها: 
 

-لتعليم الطلاب المعرفة الأساسية والمبادئ الأساسية للحقوق ، وتطوير قدرتهم على تحليل القوانين واللوائح ذات الصلة وتقديم المشورة القانونية. 
 

-تهدف كليات الحقوق إلى تطوير دورات وتعريفات تشكل المبادئ الأساسية للعلوم القانونية المختلفة ، بغض النظر عن قوانين بلد معين أو دين معين. القانون أساس الحياة ، وبدونه تضيع حقوق الإنسان. 
 

-عندما يختار الطالب تخصصًا في القانون ، فإنه يختار أن يتعلم ممارسة الحياة وتحسين الثقافة لفهم المجتمع من ناحية ، ولتعزيز الشخصية من خلال فهم حقوقه من ناحية أخرى. إن فهمه للقانون يهيئه لاختيار التحول إليه بالطريقة الصحيحة والقانونية. 
 

-تعرف على حقوق الإنسان ودور القانون في حمايتها واحترامها. 
 

-تعرف على القوانين التي تحكم العلاقات بين الأشخاص والمؤسسات والشركات ، وحدد الحقوق والواجبات والمسؤوليات المرتبطة بها. 
 

-تعرف على القانون الدولي والمقارنة ودوره في إدارة العلاقات الدولية. 
 

-تطوير الكفاءة القانونية والقراءة القانونية والقدرة على تحليل القانون وتقديم المشورة القانونية. 
 

-اكتساب مهارات التفكير القانوني والعلمي اللازمة للعمل في القطاع القانوني والمهن القانونية والمهن الأخرى ذات الصلة بالحقوق.

 

-بالإضافة إلى ثروة المعلومات والسياق الثقافي الواسع الذي يتم تدريسه في كليات الحقوق ، فإنه يوفر متعة التنقل بين فروع القانون ومعرفة أسرار وضعها والأسس التي بنيت عليها. 
 

ومع ذلك ، تختلف أسباب حقوق البحث من شخص لآخر 
 

 

تخصص كلية الحقوق 
 

-القانون المدني: القانون المخصص لتعريف الطلاب بالمؤسسات الأهلية القائمة وطبيعة عملها. يمكنهم أيضًا دراسة قوانين الملكية والملكية الفكرية وكيفية صياغتها وفهمها. أيضًا ، في البلدان التي تعتمد على الشريعة الإسلامية في بعض قوانينها ، تُدرَّس الأحوال الشخصية لغير المسلمين في القانون المدني لأنها تُعتبر مرجعية متساوية للشريعة الإسلامية للمسلمين. 
 

-الشريعة: يدرس الطلاب الشريعة. تتطلب بعض المؤسسات شخصًا على دراية بالفقه الإسلامي والشريعة للفصل في قضايا معينة ، مثل قضايا الخلافة. كما ذكرنا ، يعتمد الأمر على طبيعة الدستور ، أي أن الدولة تتبع الشريعة ومدى تأثير الشريعة على الدستور. 
 

-القانون العام: هذا هو القانون الذي يحتاجه الطلاب للعمل في مجال القانون الدستوري.

 

-القانون الجنائي: على سبيل المثال ، توضيح قانون الإجراءات الجنائية ، يجب أن يكون لدى العاملين في مجال حقوق الإنسان فهم جيد لهذا النوع من القانون. 
 

-القانون التجاري: هو القانون الخاص بالأعمال المالية والشركات والبنوك والمؤسسات الأخرى. 
 

-تؤدي فترة الدراسة التي تبلغ أربع سنوات لهذا التخصص إلى درجة البكالوريوس في القانون بعد التخرج. 
 

مجالات العمل بعد كلية الحقوق 
 

بعد الحصول على ترخيص في كلية الحقوق ، تكون الوظائف مفتوحة للطلاب لأنه لا يوجد قسم أو شركة أو فرع في الأعمال التجارية لا يشمل القانون. سنناقش العديد من فرص العمل لخريجي كلية الحقوق: 
 

-سجل لدى جمعية المحامين لمزاولة مهنة المحاماة. 
 

-التحق بأكاديمية الشرطة وأصبح ضابطا في قوى الأمن الداخلي بعد التخرج. 
 

-التحق ببرنامج الأكاديمية القضائية وتخرج كقاضي في مهنة قضائية. 
 

-عمل في وزارات مختلفة وخاصة وزارة الخارجية والسلك الدبلوماسي. 
 

-عمل استشاري في القانون الدولي. 
 

-يقدم خدمات استشارية للقطاعين العام والخاص. 
 

-العمل في شركات القطاع الخاص والمشترك في مختلف المجالات. 
 

-تدرس في المدارس الحكومية والخاصة. 
 

مجالات الدراسات العليا في مجال القانون

 

بعد إكمال أربع سنوات من الدراسة ، يمكن للطلاب الوصول إلى الدراسات العليا. المتقدمون الذين يدرسون في أحد التخصصات القانونية وهي: 
 


1 - القانون العام: دراسة القواعد القائمة على تنظيم العلاقات بين الأحزاب ، أحدهما له سلطة عامة أو كلاهما ، وهما: 
 

-الدستور: دراسة القوانين والقواعد التي تتعلق بالأساس الذي يقوم عليه نظام الحكم والمبادئ التي تقوم عليها الدولة. 

 

-القانون الإداري: ويسعى إلى تنظيم عمل الأجهزة التنفيذية في أداء وظائفها الإدارية وكيفية إدارتها للشؤون العامة. كما يتناول القانون على وجه التحديد العلاقة بين الدولة والموظفين. 
 

-قانون المالية العامة: ينظم الأمور المالية في الموازنة العامة للدولة ، وكذلك الأمور المتعلقة بالموارد والنفقات. كما يندرج تحت مظلة قانون السوق المالية وقانون المنافسة وقانون الجمارك وقانون التوظيف العام. 
 

-القانون الجنائي: ويختص بدراسة القانون المتعلق بالجرائم (الجنايات والجنح والمخالفات والعقوبات) وأثر القوانين المتعلقة بالعدالة الجزائية عليها. 
 

-القانون الخاص: هو دراسة القواعد والقوانين القائمة على تنظيم العلاقات بين الأشخاص الذين لا يتمتعون بأي صفة سيادية. يتبع هذا القانون عدة فروع وهي:

 

-يتعلق القانون المدني باللوائح التي تشرف على التفاعلات بين الأفراد وكذلك القوانين المتعلقة بالممتلكات والالتزامات والعقود. 
 

-يتعلق القانون التجاري باللوائح القانونية التي تحكم التجار والمؤسسات التجارية والمؤسسات المصرفية والشركات التجارية والمعاملات المتعلقة بالخدمات المصرفية. 
 

-قانون الأحوال الشخصية يتعلق بأمور مثل الزواج والطلاق والميراث والوصايا. 
 

-يمكن أن تكون الدراسات المتقدمة مفيدة لأولئك الذين يتطلعون إلى أدوار قضائية أو يتابعون وظائف في النيابة العامة والإدارية. 
 

-غالبًا ما توظف الجامعات طلاب الدراسات العليا كمعلمين. 
 

-توفر الدراسات المتقدمة على مستوى الدراسات العليا الأساس للتخطيط الوظيفي والتقدم من خلال المعرفة المتخصصة. وتعتبر الدول المتقدمة التقدم والتوسع في هذه الدراسات ركائز أساسية في خططها التنموية. 
 

استفسارات عامة بخصوص تخصص القانون: 
 

هل يمكن أن تزودني بمزيد من المعلومات حول كلية الحقوق؟ على وجه التحديد  ما هي الأقسام التي تتكون منها؟ 
 

تشكل كلية الحقوق العديد من الأقسام ، بما في ذلك قانون المرافعات المدنية والتجارية والمالية العامة  والقانون الجنائي  والقانون الدولي الخاص  والقانون المدني. 
 

إلى أين تتجه كلية الحقوق في المستقبل؟

يتمتع خريج القانون بعدد كبير من فرص العمل المتاحة له في الداخل والخارج. تعد البنوك والشركات مجرد أمثلة قليلة للمؤسسات التي تتطلب أقسامًا قانونية يعمل بها خريجو القانون. تقدم ممارسات القانون الخاص والشؤون الخارجية والدبلوماسية ومنظمات حقوق الإنسان أيضًا طرقًا وظيفية واعدة. الاستشارة القانونية هي خيار آخر للخريجين. 
 

ما هي المواد التي يغطيها منهج كلية الحقوق؟ 

في كلية الحقوق ، يتم إرشاد الطلاب إلى مختلف النظم القانونية وكيفية التعامل معها ، وصقل مهاراتهم في صياغة مرافعات مقنعة. يتم التأكيد على التفكير التحليلي لإيجاد حلول للمشاكل والقضايا  بينما يتم أيضًا نقل تقنيات حل النزاعات. 

 

ما هي مدة برنامج درجة كلية الحقوق؟ 

لكي يصبح الطالب محاميًا ممارسًا  يجب أن يخضع لمدة أربع سنوات من الدراسة. بعد ذلك ، يتبع ذلك تدريب لمدة عامين قبل أن يتمكن المحامي من العمل بشكل مستقل أو التخصص في مجال معين. 
 

هل من الصعب التخصص في القانون؟ 

لا شك أن إتقان هذا التخصص هو مهمة صعبة تتطلب الحفظ والفهم. يجب على المرء أن يحفظ القوانين حرفيًا  وفي نفس الوقت يدرك صلتها بالسياق  من أجل حل المشاكل والصراعات المتأصلة في هذا المجال من العمل بكفاءة. 
 

ما هي واجبات الخريج في القانون؟ 


بعد التخرج من كلية الحقوق  يتولى المرء العديد من المسؤوليات. وتشمل هذه  على سبيل المثال لا الحصر  تفسير القوانين  وتأليف الوثائق القانونية  ومعالجة الفساد  بالإضافة إلى المجالات الوظيفية التي تمت مناقشتها سابقًا.

 

أي قسم خاص بكلية الحقوق يعتبر الأفضل؟ 

هناك إجماع بين الكثيرين على أن تخصص القانون المدني هو البرنامج الأكثر استحسانًا في كلية الحقوق. يركز هذا التخصص على توضيح اللوائح التي تحكم العلاقات المدنية ، بما في ذلك مسائل الإجرام وأكثر من ذلك. وبالتالي  يعتبر مجالًا أساسيًا للدراسة. 
 

كيف القانون والحقوق تختلف عن بعضها البعض؟ 

يشير مصطلح "القانون" عادةً إلى مجموعة من الأنظمة المصممة لحماية رفاهية الأفراد أو المجتمع ككل. من ناحية أخرى  تحدد "الحقوق" المصالح أو المزايا المحددة للأفراد أو الجماعات  والتي يهدف القانون إلى دعمها. 
 

هل الرياضيات شرط في مهنة المحاماة؟

 على الرغم من أن الرياضيات ليست ضرورية  إلا أنها تثبت أنها أداة لا غنى عنها للخريجين في حياتهم المهنية. على سبيل المثال  يحتاج المحترفون الذين يتعاملون مع العملاء إلى التحقق من الفواتير وتتبع النفقات وأداء المهام المالية المختلفة. في حين أن بعض المحامين قد يحتاجون إلى تدريب مكثف في الإحصاء الرياضي فإن معظمهم يحتاج فقط إلى التعرف على المفاهيم الرياضية الأساسية. 
 

ما هي مدة برنامج درجة القانون؟ 

لكي يصبح الفرد محترفًا مؤهلًا يجب أن يحصل على أربع سنوات من الدراسة وسنتين من التدريب. سيمكنهم ذلك من الحصول على بطاقة نقابية تخولهم ممارسة مهنتهم. 
 

ماذا يمكنني أن أفعل بشهادة في القانون؟

يعمل كمحام أو في الشرطة والأمن والجمارك وأيضًا في إدارة السجون والبلديات  ويمكن لبعض المحامين أن يصبحوا قضاة بعد دراسات متقدمة وخبرة واسعة.
 

هل يوجد انجليزي في تخصص القانون؟

ليس بشكل مباشر خاصة إذا كنت ترغب في العمل في بلدك العربي بعد التخرج  ولكن إذا كنت ترغب في التقدم والسفر والعمل في مجال القانون الدولي ، فعندئذ تحتاج إلى دراسة اللغة الإنجليزية لتحقيق طموحاتك. .
 

كم يكسب المحامون؟

يحصل المحامي الذي يتمتع بخبرة تصل إلى خمس سنوات على راتب متوسط ​​يتراوح بين 22000 دولار و 45000 دولار سنويًا ، ويمكن لأي شخص لديه أكثر من خمس سنوات من الخبرة أن يربح حوالي 75000 دولار سنويًا.
 

ما هي مدة برنامج الدكتوراه في القانون؟

بعد الجامعة لاإذا كنت ترغب في مواصلة الدراسة للحصول على درجة الدكتوراه في القانون فأنت بحاجة إلى الدراسة لمدة ثلاث سنوات أخرى بما في ذلك السنة الأولى للحصول على درجة الماجستير.




 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة
Youssef Shaaban
المستخدم أخفى الأرباح

المقالات

85

متابعين

108

متابعهم

4

مقالات مشابة