لمحات في الحرب العالمية الأولى

لمحات في الحرب العالمية الأولى

0 المراجعات

المقال الأول عن الحرب

بداية الحرب

بدأت الحرب العالمية الأولى في 28 يوليو 1914 وانتهت في 11 نوفمبر 1918.

الدول المشاركة

أما عن الدول المشاركة في الحرب، فمن جهة كانت هناك قوات الحلفاء وتتكون من بريطانيا العظمى وفرنسا وروسيا وقد انضمت لهم فيما بعد الولايات المتحدة وإيطاليا واليابان وفي الجبهة الأخرى كانت هناك قوات المركز وتضم كلا من الإمبراطورية الألمانية والإمبراطورية النمساوية المجرية، وقد انضمت لهم فيما بعد الدولة العثمانية وبلغاريا.

السبب في قيام الحرب

يوجد سبب مباشر لقيام هذة الحرب المدمرة حيث كان الإرشيدوق فرانز فرديناند ولي العهد للإمبراطورية النمساوية المجرية وزوجتة يقوم بجولة تفتيشية على الجيش في البوسنة سنة 1914 فقد كان هو المفتش العام للجيش وقد كانت مقاطعة البوسنة وشقيقتها خيرسوجوفينا  أحدث الممتلكات التي إستحوذت عليها آل هابسبورج بعد أن خضعتا للجيش النمساوي المجري وذلك نتيجة لضعف الاستعمار التركي. وأصول هاتين المقاطعتين من السلاف الجنوبيين والصرب والكروات ولذلك لم يرق للكثير منهم والشبان على وجه الخصوص أن يتم الحاقهم بحوزة النمسا فضلا عن السماح لهم بالإنضمام لدولتهم الأم صربيا.

الإرشيدوق وأولادة

وكان الشباب من هؤلاء يأتمرون فيما بينهم، بل ويقومون بمحاولات لاغتيال الضباط النمساويين وكبار افراد عائلة هابسبورج. وحين أذيع نبأ زيارة الإرشيدوق للمنطقة اجتمع عدد من تلامذة المدارس الثانوية وقررو أن يطلقوا الرصاص علية. وقد لقوا تشجيعاً على ذلك من جمعية صربية تعمل في الخفاء وزودتهم بالأسلحة الخفيفة.

سار موكب الإرشيدوق وزجتة عبر الشارع الرئيسي في سراييفو، وبدأ الطلاب في تنفيذ خطتهم. ولكن الأول فقد خانتة شجاعتة فعجز عن سحب  مسدسة من جيبة، أما الثاني فقد أشفق على زوجة الإرشيدوق فامتنع أن يكون السبب في موتها، أما الثالث فقام برمي رمانة يدوية على العربة المكشوفة ولكن لم يستطع اصابة الهدف.

ولم يتأثر الإرشيدوق بتلك المحاولة التي اعتبرها صبيانية، بل تابع طريقة إلى قاعة الإستقبال المخصصة لة. واعتبر الإرشيدوق أن هذة المحاولة إهانة كبيرة لشخصة فقرر أن يغادر المدينة.

ولكنة لم يبلغ سائقة بذلك فسار في منعطف غير مقصود حيث أوقف العربة، وفي ذلك المنعطف أبصر جفريلو برنسيب وهو أحد التلامذة على العربة ولم يتمالك نفسة فقفز الى العربة وأطلق رصاصة على الإرشيدوق فقتلة في الحال ثم رصاصة أخرى لزوجة الإرشيدوق فقتلها أيضاً.

جفريلو برنسيب

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

4

متابعين

2

متابعهم

1

مقالات مشابة