كيف تصبح معلق صوتي مميز

كيف تصبح معلق صوتي مميز

0 المراجعات

كيف تصبح معلق صوتي مميز ؟

يعتبر مجال التعليق الصوتي هو أحد أهم المجالات المهمه المطروحة أمام المتجهين إلى عالم العمل الحر ، فالتعليق الصوتي هو الصوت الذي يستخدم في الاذاعة و التلفزيون و المسرح و ما إلى ذلك .فهو عبارة عن قراءة نص ما مكتوب ، فيكون قراءته بطريقة معينه و أسلوب مختلف عن طريقة القراءة العادية .

عادةً ما تتم قراءة التعليق الصوتي من نص مكتوب مسبقًا ويمكن قراءته بواسطة شخص حاضر في أي مكان آخر غير مكان الحدث أو بواسطة شخص لديه موهبة في التمثيل الصوتي ، يمكن للمذيع أو يمكنه التعليق مباشرة على برنامج مباشر مثل مباراة كرة قدم أو احتفالات توزيع الجوائز ، ولكن عادةً ما يتم تسجيل التعليقات الصوتية والصوتية مسبقًا ووضعها في الفيلم أو العرض عند الحاجة ، والذي يحدث غالبًا في الأفلام الوثائقية أو التقارير الإخبارية ، لشرح الرسالة. تُستخدم المراجعات أيضًا في ألعاب الفيديو ورسائل الانتظار الإلكترونية وفي الإعلانات والمعلومات الخاصة بالأحداث والأماكن السياحية.

 

مهارة التعليق الصوتي:

عادةً ما تتطلب التعليقات الصوتية مهارات خاصة ، يتم اكتسابها من خلال الخبرة في تدريب الحبال الصوتية ، لذلك يستخدم العديد من المعلقين أنواعًا مختلفة من الطعام كوجبات خفيفة خاصة قبل بدء العمل ، وهذا هو التعليق الصوتي المقدم في الاستوديو لهذا العمل ، حيث يكون الضوء عدة أنواع من الفاكهة يمكن أن يقلل من الأصوات المزعجة من الصوت عند التحدث أمام الشاشة أو قراءة مقال أو التحدث مع الضيوف في الاستوديو مما يسبب غالبًا الإزعاج والإحراج ، لذلك يحاول جميع المعلقين تجنب تناول الطعام الذي يؤثر على عملية الهضم في المعدة طعام ذو نكهة قوية ، حتى لا تصدر أصوات غريبة عند التحدث ، ولا تشعر أمام الميكروفون.

 

نصائح لتكون معلق صوتي مميز: 

أولاً: اللغة الصحيحة والنطق الصحيح.

 اللغة الصحيحة هي حجر الزاوية للبدء في مجال التعليق الصوتي ، يجب على الراوي الصوتي إتقان اللغة ، بغض النظر عن اللغة التي يقرأها ، يجب أن يكون نصه مسموعًا حتى يتمكن المستمع من فهم النص.

 ثانيًا: الشعور بالنص .

على سبيل المثال ، لقراءة نشرة إخبارية ، تحتاج إلى قراءة الراديو بصوت عالٍ ، وقراءة قصة مأساوية ، وتحتاج إلى قراءتها بحزن ، ويتم قراءة جميع النصوص بصوت عالٍ بالدبلجة. 
 

ثالثًا: تجنب إصدار أصوات مزعجة.

 عند قراءة مقال أو محتوى ، حافظ على تركيزك وحاول تجنب الأصوات المزعجة مثل الأكل أو الشرب أو الطقطقة أو التنفس بصوت عال.

رابعاَ: اختر الوقت المناسب للتسجيل.

عندما تختار أفضل وقت لتسجيل أي مادة صوتية ، يجب عليك أن تجتنب التسجيل في أي وقت آخر  ، مثل : 

عند الإستيقاظ من النوم.

 عند الشعور  بالنعاس. 

عندما تكون لديك حالة طبية تؤثر على صوتك. 

عندما تتعب أحبالك الصوتية.

خامساً: تعلم كيفية نطق و قاءة الأرقام.

لا يقل صوت الأرقام أهمية عن صوت الأحرف ، لذلك من الضروري أن تحصل على كلا الصوتين بشكل صحي.    

سادساً: اختيار مكان مناسب للتسجيل.

عليك بتحديد مكان منسب لكي تقوم فيه بعمليه التسجيل بحيث يكون هذا المكان بعيدا عن أيةِ ضوضاء ، لإنك لن تستطيع إزالتها حتي ببرامج المونتاج .

سابعاً:اجتناب التقليد .

احرص على أن يكون لك صوت و أسلوب مميز عند قرائتك لأي نص .

ثامناً:العلم ببرامج تحرير الصوت .

وذلك حتى تتمكن من عمل مونتاج و تحرير و فلترة للصوت حتى يظهر بجودة و كفاءة عالية.

تاسعاً: التدريب و التحضير .

يجب عليك أن تتدرب على كلمات النص حيث سيساعد هذا على اظهار النص بشكل أفضل .

 

 

 

 

 

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

2

followers

1

followings

1

مقالات مشابة