حوادث الطائرات الملف الاسود

حوادث الطائرات الملف الاسود

0 المراجعات

حوادث الطائرات الملف الاسود للطيران

  • تعتبر السلامة في الطيران من الأولويات القصوى، ومن أجل ذلك يتم الاحتفاظ بسجلات تحتوي على تفاصيل حوادث الطائرات التي تحدث في جميع أنحاء العالم. ومن بين هذه الحوادث تكون هناك بعضها يرجع سببها إلى أخطاء الطيارين.
  • يتم جمع هذه البيانات في العديد من الأماكن، بما في ذلك مؤسسات مثل الإدارة الفدرالية للطيران (FAA) في الولايات المتحدة، والاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA) والمنظمة الدولية للطيران المدني (ICAO) على المستوى الدولي.

يتم تحليل هذه البيانات لتحديد الأسباب الرئيسية للحوادث، والعمل على تحديد النقاط الضعيفة في النظام الجوي العالمي. ويستخدم هذا التحليل لتحديد الخطوات اللازمة لتحسين سلامة الطيران، بما في ذلك تدريب الطيارين وتطوير التقنيات الجوية

توجد العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى وقوع حوادث الطائرات، ومن بين هذه الأسباب:

1- الأخطاء البشرية: قد تحدث أخطاء من قبل الطيارين أو فريق الصيانة أو الأفراد المسؤولين عن توجيه الطائرة، ويمكن أن تتضمن هذه الأخطاء الخطأ في الاتصالات أو التحكم بالطائرة أو تقييم المخاطر أو تفسير البيانات والأعطال الإنسانية: قد تؤدي المشاكل الصحية أو النفسية لأي من الأفراد العاملين في الطائرة إلى حدوث حوادث، وتشمل ذلك الإصابة بالنعاس أو الصدمات النفسية أو الأمراض المعدية.

2- الأعطال التقنية: قد تحدث أعطال في أجزاء الطائرة مثل المحركات أو الأجهزة الإلكترونية أو النظام الهيدروليكي وتؤثر على قدرة الطائرة على الطيران بشكل آمن  و الأعطال الهيكلية: قد تتضرر الهيكلية الخارجية للطائرة بسبب حوادث التصادم أو الهبوط القاسي أو التعرض للصدمات الخارجية مما يؤثر على سلامة الطائرة.

3- العوامل الجوية: قد تتأثر قدرة الطائرة على الطيران بشكل آمن بسبب العوامل الجوية مثل الرياح الشديدة أو الضباب أو العواصف الرعدية.

4- الأعمال الإرهابية: قد يتعرض الطائرة لأعمال إرهابية تؤدي إلى تحطم الطائرة وفقدان الأرواح.

بعض حوادث الطائرات حسب أسباب حدوثها 

 الأخطاء البشرية:

اولا: أخطاء الطيارين

1 - حادثة طائرة الركاب اليابانية الخطوط الجوية الآسيوية 3708، والتي وقعت في عام 1985، حيث قام الطيار بإيقاف النظام الأوتوماتيكي للتحكم في الارتفاع، مما أدى إلى سقوط الطائرة ومصرع جميع ركابها.

2 - حادثة طائرة الركاب الأمريكية 965، والتي وقعت في كولومبيا عام 1995، حيث أخطأ الطيار في إدارة المنحدر الجوي وتحطمت الطائرة ومات 159 شخصا.

3 - حادثة طائرة الركاب الفرنسية 447، والتي وقعت في عام 2009، حيث فقد الطيارون السيطرة على الطائرة بسبب خطأ في قراءة معلومات الطيران، وتحطمت الطائرة في المحيط المفتوح ومات 228 شخصا

4 - حادثة طائرة الشحن الإيرانية في مطار ألمانيا عام 2010، حيث قام الطيار بعدم إبلاغ البرج الجوي بتعرض الطائرة للمشكلات الفنية، مما أدى إلى تحطم الطائرة ومصرع الطيار.

5- حادثة طائرة رحلات ريو دي جانيرو الماليزية عام 1977، حيث تسبب الطيار في اصطدام الطائرة بالجبال بسبب عدم تقييمه بشكل صحيح للظروف الجوية المحيطة بالمنطقة، ومات جميع ركاب الطائرة.

6 - حادثة طائرة بوينغ 727 اليابانية في مطار طوكيو عام 1985، حيث تسبب الطيار في عدم إطفاء أحد محركات الطائرة بشكل صحيح، مما أدى إلى اندلاع حريق وتحطم الطائرة ومصرع جميع ركابها.

7 - حادثة طائرة المنغولية في روسيا عام 2010، حيث تسبب الطيار في انخفاض ارتفاع الطائرة بشكل حاد بسبب تأخره في تقييم المسافة المتبقية حتى الهبوط، وتحطمت الطائرة ومات جميع ركابها

 ثانيا: حوادث تسببت بها الأعطال التقنية والصيانة

1 - حادث طائرة بوينغ 747 في مطار هيثرو في لندن في عام 2000، حيث تسبب الإهمال في الصيانة في تلف قطعة من المحرك الأيمن، مما أدى إلى فقدان الطائرة للتوازن وتحطمها.

2 - حادث طائرة إيرباص إيه-320 في عام 1988، حيث تسببت عيوب في الصيانة في فشل الرافعات الجوية للطائرة، مما أدى إلى تحطمها.

3 - حادث طائرة دي سي-10 في مطار أورلي في باريس في عام 1974، حيث تسبب الإهمال في الصيانة في فشل المحرك الأيمن، مما أدى إلى اندلاع حريق في الطائرة وتحطمها.

4 - حادث طائرة بوينغ 737 في مطار لاغوارديا في نيويورك في عام 1990، حيث تسبب الإهمال في الصيانة في تلف المحرك الأيسر، مما أدى إلى فقدان السيطرة على الطائرة وتحطمها.

5 - حادث طائرة بوينغ 727 في مطار دالاس فورت ورث في عام 1985، حيث تسبب الإهمال في الصيانة في تلف الخط الهيدروليكي، مما أدى إلى فقدان السيطرة على الطائرة وتحطمها.

6 - حادث طائرة بوينغ 737 في مطار بورت هاركورت الدولي في نيجيريا في عام 2005، حيث تسبب الإهمال في الصيانة في تلف المحرك الأيمن، مما أدى إلى فقدان السيطرة على الطائرة وتحطمها.

7 -حادث طائرة إيرباص إيه-321 في مطار تونس قرطاج الدولي في تونس في عام 2016، حيث تسبب الإهمال في الصيانة في تسرب الوقود من الجناح الأيمن، مما أدى إلى اندلاع حريق في الطائرة وتحطمها.

8 - حادث طائرة بوينغ 737 ماكس في إثيوبيا في عام 2019، حيث تسبب الإهمال في الصيانة في تلف جهاز التحكم في الرحلة، مما أدى إلى فقدان السيطرة على الطائرة وتحطمها.

9 - حادث طائرة دي سي-10 في مطار شارل ديغول في باريس في عام 1972، حيث تسبب الإهمال في الصيانة في انفجار إطار الهبوط الأيمن، مما أدى إلى اندلاع حريق في الطائرة وتحطمها.

10 - حادث طائرة إيرباص إيه-300 في مطار نيويورك لاجوارديا في عام 1992، حيث تسبب الإهمال في الصيانة في تلف نظام الفرامل، مما أدى إلى فقدان السيطرة على الطائرة واصطدامها بالمبنى المجاور للمطار.

11 - حادث طائرة دي سي-9 في مطار تينيريفي في جزر الكناري في عام 1977، حيث تسبب الإهمال في الصيانة في عدم تحديث المعلومات المتعلقة بالرحلة، مما أدى إلى تصادم الطائرتين ومقتل 583 شخصًا.

12 - حادث طائرة بوينغ 747 في مطار هيثرو في لندن في عام 2008، حيث تسبب الإهمال في الصيانة في تلف إحدى العجلات، مما أدى إلى فقدان السيطرة على الطائرة وتحطمها.

13 - حادث طائرة بوينغ 767 في مطار جون إف كينيدي في نيويورك في عام 2001، حيث تسبب الإهمال في الصيانة في تلف أحد المحركات، مما أدى إلى فقدان السيطرة على الطائرة واصطدامها بالمبنى المجاور للمطار.

14 - حادث طائرة إيرباص إيه-320 في مطار لا غوارديا في برشلونة في عام 1999، حيث تسبب الإهمال في الصيانة في تلف العجلات الأمامية، مما أدى إلى اصطدام الطائرة بالمدرج وتحطمها.

15 - حادث طائرة بوينغ 737 في مطار مانشستر في عام 1985، حيث تسبب الإهمال في الصيانة في تلف نظام الفرامل، مما أدى إلى فقدان السيطرة على الطائرة واصطدامها بالجدران المحيط

ثالثا:حوادث سببها عيوب الصناعة 

تسببت العيوب الصناعية في حوادث عديدة للطائرات على مدى السنوات العديدة الماضية، ومن أشهر هذه الحوادث:

1 - حادث تحطم طائرة بوينج 737 ماكس: وقع هذا الحادث في أكتوبر 2018، حيث تحطمت طائرة ليون إير الإندونيسية وقتل جميع من كانوا على متنها. تم ارتباط هذا الحادث بعيب في نظام الرد على الاهتزازات الذي تسبب في إرسال إشارات خاطئة إلى نظام القيادة الآلي.

2 - حادث تحطم طائرة بوينج 737-800: وقع هذا الحادث في مارس 2016، حيث تحطمت طائرة فلاي دبي الإماراتية خلال هبوطها في مطار دبي الدولي، وأدى الحادث إلى وفاة العديد من الركاب وأفراد الطاقم. تم ارتباط هذا الحادث بعيب في نظام الهبوط الآلي الذي لم يتمكن من الهبوط بشكل سليم.

3 - حادث تحطم طائرة إيرباص A320: وقع هذا الحادث في مارس 2015، حيث تحطمت طائرة جرموف ألمانيا الجنوبية في جبال الألب الفرنسية، وقتل جميع الركاب وأفراد الطاقم. تم ارتباط هذا الحادث بعيب في نظام الطيران الآلي الذي أدى إلى إيقاف عملية الطيران بسبب تضارب في الإرشادات.

4 - حادث تحطم طائرة بوينج 787 دريملاينر: وقع هذا الحادث في يناير 2013، حيث اشتعلت النيران في طائرة الخطوط الجوية اليابانية أثناء توقفها على المدرج في مطار بوسطن الدولي. تم ارتباط هذا الحادث بعيب في بطارية الطائرة التي تسببت في التماس كهربائي واندلاع الحريق
5 - حادث تحطم طائرة بوينج 747: وقع هذا الحادث في 28 يوليو 2011، حيث تحطمت طائرة كارغو الأسطورية التابعة لشركة أسيانا في بلدة قريبة من العاصمة الكورية الجنوبية سيول. تم ارتباط هذا الحادث بعيب في الرقاقات الإلكترونية المستخدمة في أجهزة القياس والتحكم.

6 - حادث تحطم طائرة بوينج 747: وقع هذا الحادث في 29 أبريل 2013، حيث تحطمت طائرة الخطوط الجوية الأفغانية خلال رحلتها من دبي إلى كابول في جبال هندوكوش بأفغانستان. تم ارتباط هذا الحادث بعيب في الإجراءات الخاصة بالصيانة والإشراف على الطائرة.

7 - حادث تحطم طائرة إيرباص A330: وقع هذا الحادث في 1 يونيو 2009، حيث تحطمت طائرة الرحلة 447 التابعة للخطوط الجوية الفرنسية في المحيط الأطلسي خلال رحلتها من ريو دي جانيرو إلى باريس. تم ارتباط هذا الحادث بعيب في أجهزة الاستشعار المستخدمة في نظام الطيران الآلي والتي تسببت في إرسال إشارات خاطئة إلى الطيارين.

8 - حادث تحطم طائرة دي هافيلاند كنديار 8: وقع هذا الحادث في 14 نوفمبر 1996، حيث تحطمت طائرة الخطوط الجوية الشيلية على متنها 21 شخصًا في المنطقة القطبية الجنوبية. تم ارتباط هذا الحادث بعيب في نظام الطيران الآلي والذي تسبب في ارتطام الطائرة بالجبل
9 -  حادث تحطم طائرة إيرباص A320: وقع هذا الحادث في 26 يونيو 1988، حيث تحطمت طائرة الرحلة 296 التابعة لشركة هينانا في بلدة بادن-فورتسهايم بألمانيا. تم ارتباط هذا الحادث بعيب في النظام الهيدروليكي والذي تسبب في فقدان السيطرة على الطائرة.

10 - حادث تحطم طائرة بوينج 737: وقع هذا الحادث في 29 أغسطس 2018، حيث تحطمت طائرة الرحلة 610 التابعة لشركة لايون أير في بحر جاوة بعد قليل من إقلاعها من جاكرتا، إندونيسيا. تم ارتباط هذا الحادث بعيب في نظام الطيران الآلي والذي أدى إلى ارتطام الطائرة بالماء.

11 - حادث تحطم طائرة دي هافيلاند كنديار  وقع هذا الحادث في 21 ديسمبر 1988، حيث تحطمت طائرة بان أميركان الرحلة 103 في لوكربي، اسكتلندا، مما أدى إلى مقتل جميع من كانوا على متنها. تم ارتباط هذا الحادث بعيب في الخزانات الوقود والذي تسبب في انفجارها وتحطم الطائرة.

رابعا:حوادث بسبب الأحوال الجوية السيئة والعوامل الجوية الأخرى 

1- حادث تحطم طائرة الخطوط الجوية البرازيلية: وقع هذا الحادث في 17 يوليو 2007، حيث تحطمت طائرة إيرباص A320 التابعة للخطوط الجوية البرازيلية في وسط الأمطار الغزيرة بالقرب من مطار جوانا في برازيليا، مما أدى إلى مقتل 199 شخصاً. تم ارتباط هذا الحادث بسوء الأحوال الجوية وعدم قدرة الطيارين على تحديد موقع الطائرة بشكل صحيح.

2- حادث تحطم طائرة جيرمان وينغز: وقع هذا الحادث في 24 مارس 2015، حيث تحطمت طائرة جيرمان وينغز A320 في جبال الألب الفرنسية، مما أدى إلى مقتل 150 شخصاً. تم ارتباط هذا الحادث بسوء الأحوال الجوية وتحطم الطائرة بسبب عدم قدرة الطيار على التحكم في الطائرة بسبب تعرضها لارتفاعات وانخفاضات كبيرة.

3- حادث تحطم طائرة الرحلة 447 للخطوط الجوية الفرنسية: وقع هذا الحادث في 1 يونيو 2009، حيث تحطمت طائرة إيرباص A330 التابعة للخطوط الجوية الفرنسية في المحيط الأطلسي، مما أدى إلى مقتل جميع ركابها الـ 228. تم ارتباط هذا الحادث بسوء الأحوال الجوية وتعرض الطائرة لعواصف رعدية شديدة وعدم قدرة الطيارين على التعامل مع المشكلات الناجمة عنها

4 - حادث تحطم طائرة الرحلة 191 لشركة أمريكان إيرلاينز: وقع هذا الحادث في 25 مايو 1979، حيث تحطمت طائرة دي سي-10-10 التابعة لشركة أمريكان إيرلاينز بعد إقلاعها من مطار شيكاغو أوهير الدولي، وذلك بسبب عاصفة رعدية قوية تسببت في فقدان الطائرة للسيطرة وتحطمها. أدى هذا الحادث إلى وفاة 271 شخصاً.

5- حادث تحطم طائرة الخطوط الجوية الجزائرية: وقع هذا الحادث في 24 فبراير 2014، حيث تحطمت طائرة إيرباص A300 التابعة للخطوط الجوية الجزائرية في جنوب الجزائر بسبب سوء الأحوال الجوية وتساقط الثلوج، مما أدى إلى مقتل جميع ركابها الـ116.

6- حادث تحطم طائرة الخطوط الجوية الإندونيسية: وقع هذا الحادث في 28 ديسمبر 2014، حيث تحطمت طائرة إيرباص A320 التابعة للخطوط الجوية الإندونيسية في بحر جاوة بسبب سوء الأحوال الجوية والرياح العاتية، مما أدى إلى مقتل جميع ركابها الـ162

  • اكثر حوادث الطائرات فى التاريخ من حيث عدد الضحايا

من بين أكثر الحوادث الجوية فتكًا في التاريخ، يمكن ذكر الحوادث التالية:

1- حادث التصادم في جزر تينريفي: وقع هذا الحادث في 27 مارس 1977، حيث تصادمت طائرتي بوينغ 747 في مطار لوس رودريغوس في جزر تينريفي الإسبانية، مما أدى إلى وفاة 583 شخصاً.

2- حادث الطائرة الخاصة لأمير الكويت: وقع هذا الحادث في 25 فبراير 2006، حيث تحطمت طائرة الأمير الخاصة في تايلاند مما أدى إلى وفاة 312 شخصاً.

3- حادث الطائرة الخاصة للرئيس البولندي: وقع هذا الحادث في 10 أبريل 2010، حيث تحطمت طائرة الرئيس البولندي ليخ كاتشينسكي في روسيا مما أدى إلى وفاة 96 شخصاً، بما في ذلك الرئيس وعدد كبير من المسؤولين البولنديين.

4 -  حادث تحطم طائرة الرحلة 370 لشركة ماليزيا للطيران في 8 مارس 2014 والتي فقدت فيها الطائرة وركابها الـ239.
 

5 - حادث تحطم طائرة الرحلة 191 لشركة أمريكان إيرلاينز في 25 مايو 1979، والذي أسفر عن مصرع 271 شخصًا.

6 - حادث تحطم طائرة الرحلة 123 لشركة جابان إيرلاينز في 12 أغسطس 1985، والذي أودى بحياة 520 شخصًا.

7 - حادث تحطم طائرة الرحلة 800 لشركة ترانس وورلد إيرلاينز في 17 يوليو 1996، والذي أسفر عن وفاة 230 شخصًا.

8 - حادث تحطم طائرة الرحلة 9525 لشركة جيرمان وينغز في 24 مارس 2015، والذي تسبب في مقتل 150 شخصًا.

9 - حادث تحطم طائرة الرحلة 182 لشركة إير الهند في 26 يونيو 1985، والذي أسفر عن مصرع 329 شخصًا     
10 - حادث تحطم طائرة الرحلة 17 لشركة بان أميركان في 12 ديسمبر 1985، والذي تسبب في وفاة 256 شخصًا.

11 - حادث تحطم طائرة الرحلة 611 لشركة لاود اير في 25 مايو 2002، والذي أسفر عن مصرع 225 شخصًا.

12 - حادث تحطم طائرة الرحلة 113 في 1 يونيو 2009، والذي تسبب في وفاة 228 شخصًا.

13  - حادث تحطم طائرة الرحلة 370 لشركة ماليزيا للطيران في 8 مارس 2014، والتي لم يتم العثور على أي ناجين منها.

14 - حادث تحطم طائرة الرحلة 981 لشركة تركيش إيرلاينز في 31 يونيو 2016، والذي أسفر عن مصرع 45 شخصًا.

 حوادث اختفاء الطائرات من بين أكثر الأحداث الغامضة في تاريخ الطيران، ومن الأمثلة عليها:

1- اختفاء طائرة فلايت 19 التابعة للقوات البحرية الأمريكية في ديسمبر 1945، والتي اختفت مع طائرات أخرى في ظروف غامضة أثناء رحلة تدريبية فوق المحيط الأطلسي.

2- اختفاء طائرة إير فرانس رحلة 447 في يونيو 2009، والتي كانت في طريقها من ريو دي جانيرو إلى باريس، ولم يعثر على أثر للطائرة إلى أن تم العثور عليها بعد عدة أيام من البحث.

3- اختفاء طائرة ماليزيا للطيران الرحلة 370 في مارس 2014، والتي كانت في طريقها من كوالالمبور إلى بكين، ولم يعثر على أي أثر للطائرة أو ركابها حتى الآن.

4- اختفاء طائرة الخطوط الجوية الإندونيسية رحلة 8501 في ديسمبر 2014، والتي كانت في طريقها من سورابايا إلى سنغافورة، ولم يعثر على الطائرة وركابها إلى أن تم العثور عليها بعد عدة أيام.

5- اختفاء طائرة إير إيجبت رحلة 804 في مايو 2016، والتي كانت في طريقها من باريس إلى القاهرة، ولم يعثر على أي أثر للطائرة إلى أن تم العثور عليها بعد عدة أيام.

6- اختفاء طائرة الخطوط الجوية الماليزية الرحلة 370 في مارس 2014، والتي كانت في طريقها من كوالالمبور إلى بكين، ولم يعثر على أي أثر للطائرة أو ركابها حتى الآن.

7- اختفاء طائرة شيلي رحلة 210 في سبتمبر 2011، والتي كانت في طريقها من سانتياغو إلى جزيرة روبنسون كروزو، ولم يعثر على أي أثر للطائرة أو ركابها.

8- اختفاء طائرة بوينغ 727 في أفريقيا في سبتمبر 2003، والتي كانت متجهة إلى أنغولا، ولم يعثر على أي أثر للطائرة أو طاقمها.

9- اختفاء طائرة إير فرانس رحلة 447 في يونيو 2009، والتي كانت في طريقها من ريو دي جانيرو إلى باريس، ولم يعثر على أثر للطائرة إلى أن تم العثور عليها بعد عدة أيام من البحث.

10- اختفاء طائرة شركة جميراير الإماراتية الرحلة 370 في مارس 2014، والتي كانت في طريقها من دبي إلى مدينة راس الخيمة، ولم يعثر على أي أثر للطائرة أو ركابها.

11- اختفاء طائرة الماليزية الرحلة 17 في يوليو 2014، والتي تحطمت في أوكرانيا أثناء رحلتها من أمستردام إلى كوالالمبور، ولقي جميع ركابها مصرعهم.

12- اختفاء طائرة لوفتهانزا الرحلة 540 في فبراير 1966، والتي كانت في طريقها من فرانكفورت إلى بيروت، وتحطمت في جبال الأطلسي، ولقي جميع ركابها مصرعهم.

13- اختفاء طائرة إير أسيا الرحلة 8501 في ديسمبر 2014، والتي كانت في طريقها من سورابايا إلى سنغافورة، وتحطمت في بحر جاوة، ولقي جميع ركابها مصرعهم.

14- اختفاء طائرة آسيانا الرحلة 214 في يوليو 2013، والتي تحطمت أثناء هبوطها في مطار سان فرانسيسكو الدولي، ولقي ثلاثة أشخاص مصرعهم.

15- اختفاء طائرة الخطوط الجوية الإندونيسية الرحلة 8501 في ديسمبر 2014، والتي كانت في طريقها من سورابايا إلى سنغافورة، وتحطمت في بحر جاوة، ولقي جميع ركابها مصرعهم.

حوادث طائرات سببها الارهاب

1 - حادثة 11 سبتمبر: في عام 2001، قامت مجموعة من الإرهابيين التابعين لتنظيم القاعدة بخطف 4 طائرات ركاب واستخدامها في هجمات إرهابية على الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تم تحطيم طائرتين في برجي التجارة العالمية في مدينة نيويورك وطائرة في مبنى البنتاغون في واشنطن العاصمة، مما أدى إلى مقتل أكثر من 3000 شخص.

2 - حادثة بان أميركان: في عام 1988، قامت إيران بإسقاط طائرة بوينج 747 تابعة لشركة بان أميركان الأمريكية، وذلك بعد أن اعتبرتها بمثابة طائرة تجسس أمريكية. وقد أدى هذا الحادث إلى مقتل جميع ركاب الطائرة البالغ عددهم 290 شخصاً.

3 - حادثة لوكربي: في عام 1988، قامت مجموعة إرهابية  بتفجير طائرة بان أميركان تابعة لشركة الطيران الأمريكية في مدينة لوكربي بأسكتلندا، مما أدى إلى مقتل 270 شخصاً، بمن فيهم افراد المجموعة

4 - حادث طائرة بان أميريكان الرحلة 9268: في عام 2015، فجر تنظيم داعش قنبلة على متن طائرة بان أميريكان الرحلة 9268 المتجهة من مطار شرم الشيخ الدولي في مصر إلى مطار بطرسبرج في روسيا، مما أسفر عن مقتل جميع ركابها وطاقمها.

 

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

3

followers

3

followings

14

مقالات مشابة