اهمية القراءة في حياتنا

اهمية القراءة في حياتنا

0 المراجعات

القراءة غذاء العقل والروح وقد اهتم العالم بالقراءة والتعليم حتى تستطيع الدول مواكبه التقدم الهائل الذي يحدث في العالم حالياً.

تكمن اهمية القراءة في انها تفتح آفاق جديدة للتفكير وتجعل المرء سكتسب المعرفة والمعلومات الجديدة كما اثبتت الدراسات ان القراءة عملية فكرية ومن شأنها ان تحفز العقل على العمل باستمرار كما ان من شأنها ان تحد من حدوث الامراض العقلية.ايضا القراءة تعزز مهاراة الكتابة حيث تزداد المفردات عند المرء فعندما يقراء المرء اكثر تنمو لديه مهاراة الكتابة.

القدرة على التحليل والنقد:

حيث تساعد القراءة على تنمية القدرة على التحليل والنقد من خلال توظيف مهارة التفكير  الناقد وذلك من خلال ملاحظة التفاصيل اثناء القراءة.

التقليل من التوتر:

 القراءة تقلل من التوتر والقلق الذي يمر فيه المرء في حياته.فهي الطريقة المثالية للاسترخاء وتهدئة تلك الأعصاب التي تعمل باستمرار.

تنمية الخيال:

عندما يقراء الشخص رواية او قصة فأنه يتخيل احداثها والاماكن والوجوه وكانه يعيش احداثها.

 القراءة تسمح بالتفكير الإبداعي 

أحد الأسباب العديدة لأهمية القراءة وفوائدها للفرد والمجتمع في حياتنا هو أنها تسمح بالتفكير الإبداعي، يمكن للقراءة أن تلهمك عندما تشعر بالملل أو بالإحباط، يمكن أن تساعدك في إعطائك هذا الانتعاش الذي تحتاج إليه، تساعد القراءة في الحصول على الجانب الإبداعي من عقلك في التفكير.

 

. التحفيز العقلي

أظهرت الدراسات أن الاستمرار في التحفيز الذهني يمكن أن يبطئ مع تقدم العمر، لأن الحفاظ على عقلك نشطاً ومشاركاً يمنعه من فقدان الذاكرة أو الخرف أو الإصابة بمرض الزهايمر، تماماً مثل أي عضلة أخرى في الجسم، يتطلب الدماغ التمرين لإبقائه قوياً وصحياً.

 

. تحسين الذاكرة

عندما تقرأ كتاباً، عليك أن تتذكر مجموعة متنوعة من الشخصيات وخلفياتهم وطموحاتهم وتاريخهم وفروقهم الدقيقة، بالإضافة إلى مختلف السياقات والحبكات الفرعية التي تنسج طريقهم من خلال كل قصة.

القارئ لا يتساوى مع الانسان الذي لا يقرأ باي شكل من الاشكال،الانسان القارئ قادر على مواكبة التطورات المعرفية والعلمية التى تستخدم كل يوم وقادر على التفكير بشكل اوسع ومنضبط اكثر لان القراءة تنمي في داخله القدرة على فهم الاشياء والتفكير بها لذاك القراءة مهمة في حياتنا.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

1

متابعين

2

متابعهم

1

مقالات مشابة