المسجد الأقصى: (المسجد الأقصى):  5 أشياء يجب أن تعرفها

المسجد الأقصى: (المسجد الأقصى): 5 أشياء يجب أن تعرفها

0 التقيمات

-١- لماذا مسجد الاقصى مهم ?

الأقصى هو اسم مسجد ذو قبة فضية على مساحة 35 فدانا، يسمى الحرم الشريف أو الحرم الشريف من قبل المسلمين وجبل الهيكل من قبل اليهود. يقع الموقع في البلدة القديمة في القدس، التي أعلنتها منظمة الأمم المتحدة الثقافية واليونسكو موقعا للتراث العالمي، وهو مهم لأديان إبراهيم الثلاث. كان الموقع، إلى جانب الضفة الغربية وغزة، المنطقة الأكثر إثارة للجدل في الأراضي المقدسة منذ أن احتلت إسرائيل القدس الشرقية، بما في ذلك البلدة القديمة، في عام 1967. لكن الصراع يعود إلى أبعد من ذلك، حتى قبل تأسيس إسرائيل.

في عام 1947، وضعت الأمم المتحدة خطة تقسيم لتقسيم فلسطين التاريخية، التي كانت آنذاك تحت الحكم البريطاني، إلى دولتين لها.

أحدهما مخصص بشكل أساسي لليهود من أوروبا والآخر للفلسطينيين. تم تخصيص 55٪ من أرضه للدولة اليهودية والباقي 45٪ للدولة الفلسطينية.

القدس، التي تضم مجمع الأقصى، تابعة للمجتمع الدولي الخاضع لسيطرة الأمم المتحدة. أعطيت لها هذا الوضع الخاص بسبب أهميتها للديانات الإبراهيمية الثلاث. 1948 أول حرب عربية إسرائيلية بعد إعلان إسرائيل دولة وتحتل حوالي 78٪ من البلاد، تاركة الضفة الغربية والقدس الشرقية وبقية غزة تحت الحكم المصري والأردني اندلعت.

اشتد العدوان الإسرائيلي المتزايد على البلاد في عام 1967 بعد الحرب العربية الإسرائيلية الثانية، مما أدى إلى الاحتلال الإسرائيلي للقدس الشرقية والهدم الإسرائيلي غير القانوني في نهاية المطاف للقدس، بما في ذلك البلدة القديمة والأقصى. أدى إلى الضم.

تنتهك سيطرة إسرائيل غير القانونية على القدس الشرقية، بما في ذلك البلدة القديمة، العديد من مبادئ القانون الدولي بأن السلطة القائمة بالاحتلال ليس لها سيادة على الأراضي التي تحتلها.

تابع القراءة:

حرب 1967 - كيف احتلت إسرائيل كل فلسطين؟

على مر السنين، اتخذت الحكومة الإسرائيلية المزيد من الخطوات للسيطرة على البلدة القديمة والقدس الشرقية بأكملها وتهويدهما. في عام 1980، أصدرت إسرائيل قانونا يعلن أن القدس هي العاصمة "الكاملة والموحدة" لإسرائيل، في انتهاك للقانون الدولي. اليوم، لا تعترف أي دولة في العالم بملكية إسرائيل للقدس أو محاولاتها لتغيير التكوين الجغرافي والديموغرافي للمدينة.

على الرغم من ولادتهم، فإن ما يقرب من 400000 فلسطيني يعيشون في القدس لديهم إقامة دائمة فقط، وليس الجنسية، على عكس اليهود المولودين في المدينة. ومنذ عام 1967، بدأت إسرائيل الترحيل الصامت للفلسطينيين في المدن، وفرضت عليهم شروطا صعبة للحفاظ على وضع إقامتهم. قامت إسرائيل أيضا ببناء ما لا يقل عن اثني عشر مستوطنة غير قانونية محصنة لليهود فقط في القدس الشرقية، التي يقطنها حوالي 200000 إسرائيلي، لكنها رفضت تصاريح بناء فلسطينية وفرضت عقوبات على البناء غير القانوني. هدمت منزلهم.

-٢-الاهمية الدينية للمجمع






بالنسبة للمسلمين ، تشمل الأماكن المقدسة المرموقة المسجد الأقصى ، وهو ثالث أقدس موقع في الإسلام ، وقبة الصخرة ، وهي مبنى من القرن السابع يُعتقد أنه موقع صعود النبي محمد. هنالك.

يعتقد اليهود أن هذا المكان كان ذات يوم موقعًا لمعبد يهودي توراتي ، ولكن لأن القانون اليهودي والحاخامات الإسرائيليين يعتبرونه مقدسًا جدًا بالنسبة لليهود لدخوله. يمنع دخولها والصلاة.

يُعتقد أن حائط المبكى ، المعروف لليهود باسم حائط المبكى ، هو آخر بقايا الهيكل الثاني ، لكن المسلمين يطلقون عليه اسم حائط البراك ، حيث كان النبي محمد - أعتقد أنني ربطت براك. بعد ذلك صعد إلى السماء وتكلم مع الله.

وحول نية ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ، قال العاهل السعودي:
"مثل هذه الخطوة الخطيرة من المرجح أن تشعل حماس المسلمين في جميع أنحاء العالم بسبب المكانة العظيمة للقدس والمسجد الأقصى".

-٣-الوضع الراهن للموقع

منذ عام 1967 ، اتفقت الأردن وإسرائيل على أن الوقف أو الصندوق الإسلامي سيسيطر على الأمور داخل المبنى ، بينما ستسيطر إسرائيل على الأمن الخارجي. يجوز لغير المسلمين دخول المبنى خلال ساعات الزيارة ، لكن لا يجوز لهم الصلاة هناك.

ومع ذلك ، طعنت حركات المعبد الناشئة مثل Temple Mount Faithful و Temple Institute منع الحكومة الإسرائيلية لليهود من دخول المبنى ، وفتحت معبدها اليهودي الثالث في المبنى. يهدف إلى إعادة بناء

يتم تمويل هذه المجموعات من قبل أعضاء الحكومة الإسرائيلية على الرغم من ادعائهم الحفاظ على الوضع الراهن على الأرض.

اليوم ، يسمح الجيش الإسرائيلي بانتظام لمئات مجموعات المستوطنين اليهود الذين يعيشون في الأراضي الفلسطينية المحتلة بدخول مباني الأقصى تحت حماية الشرطة والجيش. يثير الناس مخاوف من أن تستولي إسرائيل على المبنى.

في عام 1990 ، أعلن Mount Faithfull أنه سيضع حجر الأساس للمعبد الثالث بدلاً من قبة الصخرة ، مما أثار أعمال شغب ومذابح قتل فيها 20 فلسطينياً على أيدي الشرطة الإسرائيلية.

الجدول الزمني:
المسجد الأقصى

في عام 2000 ، دخل السياسي الإسرائيلي أرييل شارون الموقع المقدس برفقة حوالي 1000 شرطي إسرائيلي ، وكرر عمداً المزاعم الإسرائيلية بالمنطقة المتنازع عليها في ضوء مفاوضات السلام التي توسطت فيها الولايات المتحدة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود باراك مع الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات ، والتي تضمنت مناقشات حول كيفية إجراء ذلك. يمكن أن يتقاسم الجانبان القدس. أدى دخول شارون إلى المجمع إلى إطلاق العنان للانتفاضة الثانية ، التي قتل فيها أكثر من 3000 فلسطيني وحوالي 1000 إسرائيلي.

في مايو 2017 ، عقد مجلس الوزراء الإسرائيلي اجتماعه الأسبوعي في الأنفاق أسفل المسجد الأقصى ، في الذكرى الخمسين للاحتلال الإسرائيلي للقدس الشرقية ، "بمناسبة تحرير القدس وتوحيدها" - وهي خطوة أثارت غضب الفلسطينيين.

تقيد إسرائيل بالفعل دخول الفلسطينيين إلى المجمع من خلال عدة طرق ، بما في ذلك جدار الفصل ، الذي تم بناؤه في أوائل العقد الأول من القرن الحالي ، والذي يقيد دخول الفلسطينيين من الضفة الغربية إلى إسرائيل.

من بين ثلاثة ملايين فلسطيني في الضفة الغربية المحتلة ، يُسمح فقط لمن هم فوق سن معينة بالدخول إلى القدس يوم الجمعة ، بينما يتعين على الآخرين التقدم للحصول على تصريح من السلطات الإسرائيلية يصعب الحصول عليه. تسببت القيود بالفعل في ازدحام شديد وتوتر عند نقاط التفتيش بين الضفة الغربية والقدس ، حيث يضطر عشرات الآلاف من الأشخاص إلى المرور بالأمن للصلاة في القدس.

-٤-التوترات الاخيرة 

تصاعدت التوترات بالقرب من الأقصى منذ سنوات. اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي ، في 5 مايو 2021 ، المسجد الأقصى ، مما أدى إلى إصابة عدد كبير من الفلسطينيين واعتقال العشرات. ودفع الحادث في وقت لاحق برد من حماس ، تلاه حرب إسرائيل على غزة استمرت 11 يوما.

تنبع معظم الاشتباكات في المجمع من محاولة المستوطنين الإسرائيليين الصلاة داخل المجمع في انتهاك مباشر للوضع الراهن.

تصاعد التوتر بعد أن أغلقت إسرائيل مجمع المسجد الأقصى لأول مرة منذ عام 1969 بعد تبادل إطلاق النار الدامي بين مواطنين إسرائيليين فلسطينيين والقوات الإسرائيلية.

سفر هجوم وقع في 14 يوليو / تموز عن مقتل ضابطي شرطة إسرائيليين وثلاثة مهاجمين فلسطينيين. في وقت لاحق أغلقت إسرائيل الموقع للصلاة يوم الجمعة وأعادت فتح يوم الأحد التالي بإجراءات رقابة جديدة ، بما في ذلك أجهزة الكشف عن المعادن وكاميرات إضافية عند مدخل المنشأة.

ورفض الفلسطينيون دخول المجمع حتى ترفع إسرائيل إجراءاتها الجديدة فيما يعتبر أحدث خطوة إسرائيلية للسيطرة على المدينة وتهويدها. في غضون ذلك ، صلى المتظاهرون خارج البوابة.

خلال صلاة الجمعة في تموز / يوليو 2017 ، خرج آلاف الفلسطينيين للصلاة في الشوارع أمام بوابة الأسد ، أحد مداخله المؤدية إلى البلدة القديمة. وأصيب المئات مع تصاعد التوترات بعد قمع القوات الإسرائيلية بعنف للمظاهرات السلمية. وقُتل أربعة من الفلسطينيين برصاص مستوطن في القدس الشرقية المحتلة والضفة الغربية ، وأطلق مستوطن إسرائيلي النار على أحدهم.

ونشرت إسرائيل 3000 شرطي وحرس حدود إسرائيلي في الموقع.

-٥-السياق الاكبر 

الأقصى هو جزء صغير داخل فلسطين ، لكنه رمزياً جزء كبير من الصراع بين إسرائيل وفلسطين.

في حين أن المسجد نفسه مهم بشكل خاص للمسلمين ، فقد احتج المسيحيون الفلسطينيون أيضًا على التدخل الإسرائيلي في الموقع وانضموا إلى صلاة المسلمين خارج بوابة الأسد يوم الجمعة.

إن قضية الحرم الشريف هي محفز رمزي ولكنه قوي للغاية للظلم والقمع الذي يواجهه الفلسطينيون في القدس بشكل يومي ، مما يؤجج موجة غضب عامة مستمرة وأعمال شغب. قال مستشار قانوني سابق لوزير الخارجية الفلسطيني في يوليو 2017.

لا يزال وصول الفلسطينيين إلى الموقع مقيدًا ، ومع استمرار الجماعات الدينية الإسرائيلية في المطالبة بالسماح لليهود بالصلاة في الموقع ، يخشى العديد من الفلسطينيين احتمال تقسيم الموقع. يزيد.

 

 

 

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

1

متابعين

0

متابعهم

1

مقالات مشابة