طائر البطريق اشكاله و انواعه

طائر البطريق اشكاله و انواعه

0 المراجعات

.ينتمي حيوان البطريق الى فصيلة الطيور البحرية من عائلة البطريقيات، و يعيش في مناطق محدودة من الارض، لكنه يتواجد بكثرة فينصف الكرة الجنوبي تحديدا في القارة القطبية الجنوبية، و بشكل ضئيل في المناطق الاخرى، تختلف اشكال البطاريق باختلاف الموطنالذي تعيش فيه. حيث تضم ما بين 18 الى 21 نوعا من الطيور البحرية، و هي تتغذى على الاسماك.


 

        البطريق الامبراطور : هو اطول و اضخم انواع البطاريق، و يقتصر وجوده في القارة القطبية الجنوبية، يصل ارتفاعه الى 122 سنتيمتر و يتراوح وزنه ما بين 22 الى 45 كيلوغرام، يمكن تحديد شكله بان راسه و ظهره اسودان اللون و بطنه بيضاء اللون اما صدره يميلريشه الى اللون الاصفر الباهت و يوجد عليه بقعتين اذنيتين باللون الاصفر الفاتح.


 

        تعتبر طيور البطريق من الطيور غير المهاجرة، و تقتصر على العيش في بيئتها نتيجه لعدم قدرتها على الطيران و تغير المناخ الذييؤدي الى عرقلة حركتها، قد تعيش طيور البطريق في عمق المحيط الجنوبي على مدار عامٍ كامل، و هي تنشط في الليل و النهار بحثا عنالطعام في شكل جماعات، كما ان لديها قدرة على الابحار غوصا حتى 265 مترا مما يعينها على البحث عن طعامها داخل المحيط.


 

        البطريق الافريقي : يستوطن هذا النوع من البطاريق الساحل الجنوبي الشرقي من افريقيا، و يبلغ طوله عند البلوغ نحو 68-70 سنتيمتر و يزن مابين 2-5 كغم، يمتاز البطريق الافريقي بريشه الكثيف الملون و هو ما يساعده على البقاء جافا و دافئاً في حالة برودةالمياه، كما يمتاز بان لديه نفسا طويلاً ما يساعده على حبس انفاسه لدقيقتين و الغوص حتى 122 متراً ليتمكن من التقاط غذائه من اعماقالمحيطات.


 

        البطريق الافريقي هو واحد من اغرب انواع البطاريق الموجودة في العالم اذ انه يعيش في درجات الحرارة العالية بعكس البطاريقالاخرى التي تعيش في الاجواء الباردة.


 

        البطريق القزم : يتواجد هذا البطريق على السواحل الجنوبية من تشاتام و في نيوزلاندا الجديدة و كذلك في جنوب ولاية تسمانيا واستراليا، يبلغ ارتفاعه ما بين 30-35 سنتيمتر و وزنه كيلوغرام واحد فقط، يتسم بان راسه و ظهره  و اجنحته يميلون  الى اللون الازرق.


 

        يؤثر عامل البلوغ عند هذه البطاريق على درجة لون ريشها حيث يتغير لون ريش البطاريق البالغة الى اللون البني نظراً لفقدان شدتها.


 

        البطريق الملكي : يبلغ طوله 65-76 سنتيمتر و يصل وزنه ما بين 3-8 كغم، يعيش البطريق الملكي في عدد من الجزر الواقعة فيشمال القارة القطبية الجنوبية، و يتصف شكله بوجه و ذقن ابيض اللون و منقار يميل الى اللون البرتقالي و تكون الاناث اكبر حجما منالذكور.


 

          يتشابه البطريق الملكي مع البطريق المكروني و فرق الاختلاف بينهما يكمن في الذقن البيضاء في حين يملك البطريق المكروني ذقنباللون الاسود.


 

         البطريق المكروني : و هو يعيش في القطب الجنوبي المتجمد، يبلغ متوسط طوله 70 سنتيمتر  و يزن البطريق البالغ في متوسط5.5 كجم، يتصف براس باللون الاصفر و الوجه و الذقن الاسود.


 

         تتشابه الذكور و الإناث في هذا النوع من البطاريق و لكن يبقى الذكر اكبر قليلا من الانثى، و هي تعيش ضمن مجموعة كبيرة و فيمعظم الاحيان قد تصل الى 100 الف بطريق و هو يعتبر اكثر البطاريق عدداً.


 

         البطريق جنتو : و الاسم العلمي له هو (Pygoscelis papua) يتشابه هذا البطريق مع غيره من البطاريق في الشكل و هو يزنحوالي 4-8 كجم و يبلغ طوله 70-95 سنتيمتر، يعيش في العديد من الجزر المحيطة بالقارة الجنوبية و مستعمراتها الرئيسية في جزرفوكلاند، و يتميز شكله بشريط ابيض اللون موجود على الجزء العلوي من راسه.


 

        البطريق آديلي : سمي بهذا الاسم نسبةً الى زوجة المستكشف الفرنسي الادميرال دورمونت دي أورفيل ويعتبر بطريق الآديليواحد من اكثر الانواع الموجودة في القطب الجنوبي، يصل معدل طوله الى ما يقارب 60 سنتيمتر و حجمه التقريبي 4.5 كجم، يتميز شكلهبوجود حلقة بيضاء حول عينيه و بمنقار يميل الى اللون الاحمر، يستطيع هذا البطريق الغوص نحو 500 متراً باحثاً عن طعامه.


 

        البطريق هومبولت : المسمى الامريكي  (Spheniscus humboldti) سمي بهذا الاسم نسبةً للمستكشف  اسكندر فون همبولت،يعيش في سواحل اميريكا الجنوبية، يبلغ وزنه 5 كجم و طوله 68 سنتيمتر، يتدرج لون ريشه ما بين الابيض و الاسود.


 

        البطريق هومبولت لديه القدرة على السباحة حتى 30 ميلاً في الساعة، و هو يستقر على السواحل الغربية لشيلي و بالقرب من تيارهمبولت.


 

        البطريق الماجلاني : يبلغ طوله 70 سنتيمتر و وزنه 2.5 كجم، ياخد الجزء الظهري من العنق حتى الذيل اللون الرمادي القاتم والجزء السفلي من الجسم بدايةً من البطن اللون الابيض و بقعة وردية فوق العينين و عند جذر المنقار، يتميز بوجود حلقات بيضاء حول الراسالى العنق.


 

          و هذه كانت اشهر انواع البطاريق انتشارا في العالم، هناك انواع كثيرة من طيور البطريق باتت مهددة بالانقراض نتيجة عوامل بيئيةمختلفة و من اهمها (الاحتباس الحراري)، حيث باتت البيئة المتجمدة التي يعيش فيها اكثر انواع البطاريق عرضة للانحسار، و من هنا كانيجب علينا ان نتخذ خطوة نحو عمل الحملات التوعوية و ان نناشد المسؤولين بأهمية توفير البيئة المناسبة و انشاء المحميات الطبيعية التيتحافظ على هذا النوع من الطيور الجميلة.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

2

متابعين

1

متابعهم

0

مقالات مشابة