الاعضاء الVIP
Mohamed Mamdouh Vip حقق

$0.28

هذا الإسبوع
Al-Fattany Beauty Channel Vip حقق

$0.73

هذا الإسبوع
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
محمود محمد Vip المستخدم أخفى الأرباح
أكثر الأعضاء تحقيق للأرباح هذا الاسبوع
Mostafa Mohamed حقق

$21.05

هذا الإسبوع
Fox المستخدم أخفى الأرباح
ahmed hawary حقق

$7.25

هذا الإسبوع
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
Youssef Shaaban المستخدم أخفى الأرباح
Hager Awaad حقق

$4.50

هذا الإسبوع
Ahmed حقق

$3.85

هذا الإسبوع
Mohamed Ahmed Sayed حقق

$2.94

هذا الإسبوع
osama hashem حقق

$2.76

هذا الإسبوع
nasr el din حقق

$2.64

هذا الإسبوع
رثاء كتبها توماس جراي في ساحة الكنيسة الريفية

رثاء كتبها توماس جراي في ساحة الكنيسة الريفية

المتحدث يبدأ بجهاز شعري للقصيدة وهو التناغم في الابيات. في قرية ريفية هنالك كنيسة ترتبط معها مقبرة، نلاحظ ان المتكلم يقف في هذه المقبرة في انتهاء اليوم و الظلام يغطي الارض، نراه يصف الاحداث المختلفة التي تشير الى نهاية اليوم في قرية انجليزية ريفية في منتصف القرن الثامن عشر (mid-1700s), وهذه الاحداث مثل، قرع جرس الكنيسة، رجوع الابقار و الماعز الى المزرعة، و المزارعون يرجعون الى بيوتهم مبتعدين عن الحقول، وهذه تعتبر بداية لقصيدة تقدم نفسها على انها (مرثية)، و الرثاء هو حزن على موت شخص ما، حيث نرى الموت في ذهن المتحدث والقارئ. استخدم المتحدث ( التشبيه Imagery) في القصيدة وهو جهاز شعري. نزول الظلام يعتبر رمز الموت الكلاسيكي، و تفرد المتحدث في المقبرة و تركه الجميع هذا ما جعله يشعر بالموت في كل مكان. كان الكثير من الشعر في ذلك الوقت يميل الى التركيز على القصة الرمزية، حيث تم تجسيد الصفات المجردة في مشاهد خيالية، و Gray في قصيدته متجه الى هذه الطريقة ايضاً، لكنه بدأها بمشاهد حقيقية بوصف صور ملموسة في العالم الحقيقي، و نرى القصيدة تتبع شكلاً تقليدياً وهو رباعيات مقفية، او مقاطع من اربع اسطر مكتوبة بخط التفاعل الخماسي. 

 

و استخدم المتحدث السجع في الأبيات. يقوم المتحدث بوصف المناظر الطبيعية، كأنه يصف بداية الموت عندما يسيطر على الانسان، اي عندما يتلاشى هذا الجمال الخلقي متجهاً نحو الموت و يجعل من الانسان مجرد جسد خالي من الحياة. يصف المتحدث الحقول عند غروب الشمس ونرى الضوء الذي يعكس على الاسطح و يظهر اللمعان، حيث تجعل كل شي اكثر جمالاً. و وصف المتحدث ان تلاشي ضوء الشمس يعتبر كهاجس الموت ويرمز الى تلاشي الحياة، و نرى المتحدث يوصف المشهد بـ(سكون مهيب)، مثل الجو في جنازة، ولكن نلاحظ ان هذا السكون قد انكسر بسبب طنين الخنفساء اثناء طيرانها، حيث دل هذا على القليل من الحياة في المناظر الطبيعية،و لكن الخنافس غالباً ما تمثل الموت في الأدب.

 

 يسمع المتحدث رنين الاجراس المعلقة حول اعناق الماعز و الاغنام و الابقار، حيث دل ذلك على (النعاس) وهذا يعتبر رمز للموت. في القصيدة تظهر لنا صورة جميلة وهي، ( الرنين tinklings) للموت و الحياة و (اللمعانglimmering) للحزن والجمال. كما في رمز الخنفساء، الذي يدل على الموت، ولكن الخنفساء حية في الطبيعة، هذا يدل على ان هاجس الموت يحوم في الهواء، أي أن العالم حي بعلامات الموت. و التناغم لعب دور مهم في الأبيات. نلاحظ المتحدث استخدم في سطر 9 نفس الكلمة في المقطع الثاني في سطر 7، وهذا يدل على الجناس في القصيدة حيث سنلاحظ هذه الطريقة تظهر في القصيدة بشكل متكرر، وهذا يعتبر من الأجهزة التي تجعل القصيدة سهلة و ممتعة للقراءة. نرى المتحدث يخلق ربط بين المقطع الثالث و المقطع الثاني، لأنه يقوم بتوصيل نفس الفكرة، عن الأشياء التي تزعج (السكون المهيب solemn stillness) في اوقات المساء. يتكلم المتحدث عن (البومة الكآبةmoping owl) حينما تتعرض هذه البومة من شخص ما يهدد سكونها تقوم البومة بالشكوى، وكأنها تشكو الى القمر. حينما نرجع الى المقطع الثالث للقصيدة نلاحظ ان المتحدث استخدم التناغم بنمط ABAB. حيث نرى في القوافي (برجtower) و (bowerتعريشة) و (شكوىcomplain) و (reignالحكم)، استخدم المتحدث هذه الكلمات ليجعل القصيدة ترن بوضوح، و اراد نطقهما كمقطع لفظي واحد، ليناسب التفاعيل الخماسي للقصيدة، حيث في هذين السطرين من الخماسي التفاعيل الهش، نطق كلمة (تعريشةbower) كمقطع لفظي واحد يخلق ضغطاً نظيفاً ولطيفاً في نهاية السطر، مما تجعل القصيدة اكثر موسيقية. واستخدم جهاز شعري مميز في القصيدة وهو السجع

التعليقات (6)
اسلام ابراهيم

2022-08-19 19:29:39

جميل
Snaker

2022-08-19 22:02:26

انت الاجمل
اسلام ابراهيم

2022-08-19 22:26:16

تسلم
Laila Ibrahim

2022-08-19 23:44:57

جميل ❤️
Snaker

2022-08-20 10:52:46

شكراً 🌹
sobhy123

2022-08-27 14:01:30

هل ممكن نتبادل المتابعات ؟
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

مسابقة شهر رمضان 2024 منصة اموالي

  • المركز الاول سيربح

    30$+عضوية Vip لمدة شهر

  • المركز الثاني سيربح

    20$+عضوية Vip لمدة شهر

  • المركز الثالث سيربح

    10$+عضوية pro لمدة شهر

ستنتهي المسابقة خلال : أسبوع من الآن

الأشخاص الذين حصلوا على أكبر عدد من النقاط في المنافسة حتي الان

كريمة

عدد النقاط : 2209 نقطة

Al-Fattany Beauty Channel

عدد النقاط : 1358 نقطة

Mostafa Mohamed

عدد النقاط : 1089 نقطة

sama

عدد النقاط : 1049 نقطة

Faith

عدد النقاط : 1010 نقطة

مقالات مشابة
...إخلاء مسئولية: جميع المقالات والأخبار المنشورة في الموقع مسئول عنها محرريها فقط، وإدارة الموقع رغم سعيها للتأكد من دقة كل المعلومات المنشورة، فهي لا تتحمل أي مسئولية أدبية أو قانونية عما يتم نشره.