عجائب الدنيا السبعة (ج1)

عجائب الدنيا السبعة (ج1)

0 المراجعات

 

 عجائب الدنيا السبع  القديمة : يشير المصطلح إلى منشآتٍ رائعةٍ من العصور الكلاسيكية القديمة ، والتي تم ذكرها في العديد من الكتيبات الإرشادية السياحية والتي إشتُهِرَ تداوُلها بين السياح في اليونان القديمة . لا سيما في القرنين الأول والثاني قبل الميلاد ، أبرز هذه الكتيباتِ هو كُتيبٌ ألفه : (أنتيبارتر الصيداوي) و(أفيلون البيزنطي) ، وضم الكتيب سبع عجائبٍ تقع جميعها حول حوض البحر المُتوسط  ، وتم تأليف عدةِ كتبٍ تبعت الكتيب الأصلي وسردت في أغلب الأحيان سبعة عجائب ، ويُعتبرُ هرم الجيزة العجيبة الوحيدة التي مازالت سليمةً نسبياً حتى وقتنا الحالي . 

 

1- الهرم الأكبر (هرم خوفو) :  

هو الأثر الوحيد الباقي من عجائب الدنيا السبع ، ويقع بمنطقة الجيزة في مصر وهو مسجل ضمن مواقع  اليونسكو للتراث العالمي ، يعود بناء الهرم إلى نحو (2560) قبل الميلاد ، حيث شُيدَ كمقبرةٍ لفرعون الأسرة الرابعة خوفو ، واستمر بناءه حوالي (20) عاما ً، ويعدُ نقلةً حضاريةً في تاريخ مصر القديم.   

image about عجائب الدنيا السبعة (ج1)

                                                                                                                                                                     “ هرم (خوفو) الأكبر يتوسط الأهرامات الثلاثة ” 

2- حدائق بابل المُعلقة :  

هي إحدى عجائب الدنيا السبع وهي العجيبة الوحيدة التي يُظن بأنها أسطورةٌ ، ويُزعم أنها بنيت بمدينة (بابل) القديمةِ وموقعها الحالي قريبٌ من مدينة :

(الحلة بمحافظة بابل ، العراق) ، وقد نُسبت هذه الحدائق إلى الملك نبوخذ نصر الثاني الذي حكم بين عامي (562 – 605) قبل الميلاد ، وذُكرَ بأن سبب بنائها هوإرضاءُ زوجته

ملكةِ بابل والتي كانت ابنة أحد قادة الجيوش التي تحالفت مع أبيه والذي بذل جهوداً كبيرةً في قهر الأشوريين ، وكانت تُدعى أوتعرف آنذاك بـ(أميتس الميدونية) ، والتي افتقدت العيش في تلال فارس وكانت تكره العيش في مُسطحاتِ بابل ، لذلك قرر نبوخذ نصرأن يُسكنها في مبنى فوق تلالٍ مصنوعةٍ بأيدي الرجال ، وعلى شكل حدائق بها تراسات أي (بالعامية : بلكونات). 

 

image about عجائب الدنيا السبعة (ج1)

 

3- هيكل آرتيمس :  

هو معبد يوناني قديم ، ثم الإنتهاء من بناءه حوالي (550) قبل الميلاد ، في مدينة إفسوس (حالياً تقع في تركيا) ولايوجد من بقاياه شيٌ الآن .  

image about عجائب الدنيا السبعة (ج1)

4- تمثال زيوس :  

هو تمثال ضخم نُحِتَ في اليونان في جبل أوليمبوس عام (450) قبل الميلاد ، وهو تمثال لرجلٍ ضخم يجلس على عرشٍ من الخشب مزخرفٍ بالذهب .   

image about عجائب الدنيا السبعة (ج1)
التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

2

متابعين

0

متابعهم

2

مقالات مشابة