فوائد أداء تمارين الجسم في الشتاء

فوائد أداء تمارين الجسم في الشتاء

0 المراجعات

المقدمة :

بمجرد أن تبدأ درجات الحرارة في الانخفاض، تأتي تلك الرغبة الفورية في الاستلقاء تحت اللحاف ومشاهدة فيلم جيد وتناول الأطعمة الشهية ذات السعرات الحرارية العالية. علينا توفير الطاقة وتخزينها. إنه رد فعل غريزي للبقاء على قيد الحياة في أبرد فترة من السنة. في العصور الماضية، كان الصيد وجمع الثمار مستحيلًا أو كان نادرًا خلال هذه الفترة. لقد تكيفنا – كائننا الحي – على مدى آلاف السنين، لتوفير الطاقة في الشتاء. كما يحدث مع معظم النباتات والحيوانات التي تدخل في حالة سبات أو تقلل من نشاطها خلال هذه الفترة من العام. وجاءت الثورات الزراعية والصناعية والتقدم التكنولوجي لتسهل حياتنا وتحمينا من الطبيعة. لم نعد بحاجة إلى الخروج للصيد أو التجمع وملابسنا تدفئنا بشكل أكثر فعالية من البرد. لكن... الآلية الغريزية موجودة في أعماق دماغنا. نحن نعمل أيضًا وفقًا لإيقاع الساعة البيولوجية (دورة النهار/الليل ودورة الحرارة/البرودة). ولهذا السبب فإن الكسل والخمول في الخروج من السرير أو المأوى المريح خلال أبرد الأيام وأحلكها أمر طبيعي وطبيعي. بعض التغيرات التي تحدث في جسم الإنسان نتيجة البرد مهمة وقد سبق أن علقنا عليها في المقال السابق .

لكن البرد لا يمكن أن يكون ذريعة لقلة الحركة. على العكس تماما! تعتبر التمارين البدنية جزءًا مهمًا من الحفاظ على حياة صحية ونشطة. أنها توفر مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية، بما في ذلك تحسين لياقة القلب والأوعية الدموية، وزيادة قوة العضلات، وتقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، وتحسين استجابة الجهاز المناعي وتحسين نوعية الحياة بشكل عام. على الرغم من أن العديد من الأشخاص يكونون أكثر نشاطًا في الصيف، إلا أن الشتاء يعد أيضًا وقتًا رائعًا للحركة. إن ممارسة بعض الأنشطة البدنية خلال هذا الموسم لها فوائد عديدة وفي هذا المقال سوف نقوم بوصف بعض منها.

image about فوائد أداء تمارين الجسم في الشتاء

تحقق من بعض الأسباب الأكثر أهمية للتخلص من ملابس النوم الخاصة بك وارتداء ملابس التمرين:

منافسة أقل في المعدات (صالات الألعاب الرياضية والنوادي والشوارع والحدائق والساحات) - بطبيعة الحال، ينتهي الشتاء بـ "احتجاز" ممارسي الصيف في منطقة الراحة الخاصة بهم. ولن تكون واحدًا منهم بعد الآن، أليس كذلك؟ استفد من هذه اللحظة وقم بتنفيذ أنشطتك بمنافسة أقل.

تجنب نمط الحياة الخامل – أنت لست من الفريق الذي يستمتع بالبرد تحت البطانيات! حسنًا، قضاء الشتاء كله دون حركة يدمر تكييفك. ويعتبر الخمول البدني مرضًا، قادراً على توليد العديد من الأمراض الأخرى، لذا احمي نفسك. الوقاية خير دواء!

زيادة المناعة - الشتاء هو الوقت من العام الذي يكون فيه الناس أكثر عرضة للإصابة بالمرض. بشكل رئيسي تلك ذات المنشأ التنفسي. ومع ذلك، فإن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام في الشتاء تساعد الجهاز المناعي على الاستجابة بسرعة، مما يجعل الجسم أكثر مقاومة لأمراض الشتاء الشائعة مثل نزلات البرد والأنفلونزا. وجدت دراسة نشرت في مجلة الطب والعلوم في الرياضة والتمارين أن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام تقلل من الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي بنسبة تصل إلى 50٪. تزيد التمارين البدنية من إنتاج الخلايا المناعية، مما يساعد على مكافحة الالتهابات والأمراض.

يحسن الدورة الدموية - يمكن أن يكون الشتاء هو الوقت الذي يصبح فيه الناس أكثر استقرارًا ويقضون وقتًا أطول في الداخل. وهذا يمكن أن يؤدي إلى تباطؤ الدورة الدموية، الأمر الذي يمكن أن يسبب التعب ويزيد من خطر جلطات الدم. ومع ذلك، فإن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام في الشتاء يمكن أن تحسن الدورة الدموية، مما يساعد على الحفاظ على صحة الجسم وأكثر نشاطًا. وهذا يمكن أن يساعد أيضًا في منع ظهور أمراض القلب والأوعية الدموية.

يساعد على منع زيادة الوزن بسبب الدهون - الشتاء هو الوقت الذي يكون فيه الكثير من الأشخاص أكثر عرضة لاكتساب الدهون في الجسم بسبب اتباع نظام غذائي عالي السعرات الحرارية وانخفاض مستوى النشاط البدني وكثافته. ومع ذلك، فإن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام في الشتاء يمكن أن تساعد في منع زيادة الوزن والحفاظ على لياقة بدنية جيدة. تزيد ممارسة الرياضة من معدل الأيض اليومي الإجمالي (من خلال آليات مختلفة)، مما يساعد الجسم على حرق المزيد من السعرات الحرارية، بما في ذلك في فصل الشتاء. علاوة على ذلك، يمكن أن تساعد التمارين البدنية في التحكم في شهيتك، مما يقلل من الرغبة في الإفراط في تناول الطعام، وهو إجراء شائع جدًا خلال هذه الفترة.

يحسن المزاج - الشتاء هو الوقت الذي يشعر فيه الكثير من الناس بالحزن والاكتئاب. هذا الاضطراب الموسمي له اسم ويعرف بالاكتئاب الشتوي . ومع ذلك، فإن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام في الشتاء يمكن أن تساعد في تحسين و/أو تقليل أعراض الحزن والاكتئاب. وذلك لأن التمارين البدنية تحفز إنتاج الإندورفين ، هرمونات الشعور بالسعادة ، والتي تساعد على تخفيف التوتر وتحسين الحالة المزاجية وتجعلك أكثر تحفيزًا .

راحة أكبر في الأنشطة البدنية - وخاصة أولئك الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة يشعرون بعدم الراحة الكبيرة في الصيف، عندما تحفز الحرارة التعرق بشكل أكبر. نتعرق كثيرًا في الصيف (خاصة في الأيام الأكثر حرارة ورطوبة) لأن الجسم يحتاج إلى بذل جهد أكبر لتنظيم درجة حرارته الداخلية (التخلص من الحرارة). يؤدي هذا إلى تآكل أكبر في الجسم ويؤدي إلى عمل عضلي أقل. من خلال تقليل التعرق في الشتاء، يصبح التدريب أكثر متعة وراحة. لكن هذا لا يعني أن الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن يجب أن يمارسوا الرياضة فقط في الشتاء. استفد من هذه اللحظة لإعطاء الزخم.

يحسن اللياقة البدنية - الشتاء هو بطبيعة الحال الوقت الذي يكون فيه الناس، بشكل عام، أقل نشاطا (ولكن ليس أنت الآن!) وبالتالي، يمكن أن تقلل من لياقتهم البدنية . ومع ذلك، فإن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام في الشتاء يمكن أن تساعد في تطوير قدرات الجسم المتعلقة باللياقة البدنية.

شكرًا لك على قراءة المقال حتى النهاية ولا تنس مشاركة المعلومات على شبكات التواصل الاجتماعي، فالأمر ليس صعبًا عليك ولكنه ممتع لنا.

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة
Mohamed Mamdouh
حقق

$0.31

هذا الإسبوع

المقالات

487

متابعين

160

متابعهم

21

مقالات مشابة