القواقع أهميتها وأضرارها في أحواض السمك

القواقع أهميتها وأضرارها في أحواض السمك

0 المراجعات
image about القواقع أهميتها وأضرارها في أحواض السمك

القواقع ومحافظتها على جودة الماء
ان النظام الغذائى للحلزون يعتمد على حجمه ونوعه ولكن الغلبية العظمى من الحلزون تتغذى على النباتات المتحللة والطحالب والبعض منهم يتغذى على اللحوم وطبعا لم يكن ذلك عن طريق المطاردة والاصطياد ولكن تتعذى على الاسماك النافقة . 

وهنا يمكننا ان نعقد صفقة رائعة مع تلك المخلوق , فان كان لديك قدر معقول من القواقع فى الحوض اذن تستطيع ان تخلصك من الاسماك النافقة والطحالب الزائدة والنباتات الميتة فهى فلتر طبيعى فى الماء للحفاظ على عدم تلوث الماء بتحلل المواد العضوية وصفاء الماء تماما من وجود اى طحالب به . 


القواقع وبيض السمك
يلجأ البعض الى تربية اسماك الكات فيش من اجل التخلص من الطحالب فى الحوض ولكن هذه تسبب بعض المتاعب للمربى وخصوصا مع بيض السمك حيث تلتهم بيض الاسماك الاخرى ولكن القواقع لا تهتم باكل البيض مطلقا وهذة من اهم مميزاتها. 

وعلى الرغم من ذلك فان اى شىء وان زاد عن الحد لانقلب للضد وهنا تكون القواقع سلاح ذو حدين وعلى الرغم من ان القواقع تعد اضافة جيدة للحوض لكن يجب التحكم فى عددها وهناك انواع منها يجب التخلص منها نهائيا واستئصالها من الحوض تماما . 
وللعلم القواقع تتكاثر وتنتشر بشكل كبير فى الماء القلوى اما الحمضى لا فيؤثر تاثير مباشر على نموها وتكاثرها بالحوض . 


التحكم فى معدلات التغذية
وذلك عن طريق وضع اكل للاسماك يؤكل فى 3 – 4 دقائق ورفع بواقى الطعام الغير مأكول وهنا لا يستطيع الحلزون ان يصمد فترة طويلة بدون طعام ويموت . 

الاسماك التى تتغذى على القواقع: 
ان احد الاسباب التى تجعل تتضاعف فى اى بيئة بشكل رهيب هو عدم وجود مفترس طبيعى لها وهنا نذكر اسماك الكلاون لوتش ( البوتيا ) وهى تقوم بانتزاع جسم الحلزون وتمتص الحيوان باكمله من داخل الصدفة ، ويمكنك ايضا إستخدام اسماك البفر فى احواض البراكش او المالح والتى تقوم بكسر الصدفة بفكيها والتهام جسم الحلزون بعد ذلك . 

إستخدام اوراق الخس
تقوم بجلب ورقة خس ووضعها فى ماء ساخن قبل وضعها فى الحوض حتى لا تطفو او تقوم بتثبيتها بحجر وتطفىء الاضائة تماما وهنا ستقوم الحلزونات بالتجمع على ورقة الخس وتقوم انت بدورك فى رفع الورقة وما عليها من قواقع ويمكنك تكرار العملية او وضع اكثر من ورقة داخل الحوض. 


استخدام الماء الدافىء المالح
وذلك بوضع النباتات الجديدة والحصى فى ماء دافىء مالح لمدة 10 دقائق وهذا يحميك تماما اى نوع من انواع القواقع فى الحوض او الطفيليات وخاصة المسببة لمرض النقط البيضاء ولكن لاتنسى ان تغسل هذه الاشياء جيدا بالماء لازالة اثار الملح منها . 

بعد ان عددنا فوائد ومنافع القواقع فى الاحواض وكيفية التحكم فى عددها ارى سؤال يدور فى ذهنك اخى الهاوى الا وهو .... 

ما هى الاضرار التى قد تنجم من وجود القواقع فى الحوض وهل ستاكل النباتات الموجودة 

معظم القواقع لا تتغذى على النباتات السليمة وليس لها اى اضرار على الاسماك او الذريعة وخصوصا قواقع التفاحة وانما تتغذى على النباتات الميتة والمتحللة او حتى الطحالب الموجودة على اوراق النباتات كما قلنا سابقا وهذه النفايات من شانها رفع كمية السيانيد فى الماء وبالتالى ترفع من نسبب التسمم للاسماك اذن فهى نافعة وليست ضارة بالمرة . 

ولكن هذه ليست بقاعده فهناك استثناءات مثل قواقع البرك او Pond Snail والتى تتغذى على كل النباتات فى الحوض سواء كانت حية او ميته وهذه القواقع طبعا ضارة جدا وتتكاثر بشكل سريع جدا ويجب التخلص منها نهائيا وتتواجد فى الحوض بشكل غير مباشر فقد تاتى بيويضاتها ملتصقة بالزرع الجديد او قواقع صغيرة منها او عن طريق الدود الحى والذى قد يحمل بينه بويضات هذه القواقع نفسها صغيرة الحجم . 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

41

followers

75

followings

91

مقالات مشابة