ما هي مبادئ اتخاذ القرارات؟

ما هي مبادئ اتخاذ القرارات؟

0 المراجعات

من أجل اتخاذ القرار الصحيح ، من الضروري جمع أكبر قدر ممكن من المعلومات. ومع ذلك ، فإن القدرة على النظر إلى الموقف من زوايا مختلفة وتجربة طرق مختلفة ستساهم أيضًا في دقة قراراتك.

يجب أن تمر القرارات الصحيحة والفعالة وفق ا التالية.

حدد المشكلة. مذا تريد ان تغير؟ ما هي أفكارك حول ما تريد تغييره؟ ما هي أفكار الآخرين في هذا الشأن؟ما الذي تريده مختلفًا عن الوضع الحالي؟قائمة خياراتك . اكتب كل الحلول الممكنة للموقف. ثم حدد إيجابيات وسلبيات خياراتك. ضع مشاعرك في الاعتبار أثناء قيامك بذلك.حدد أيًا من الخيارات المفضلة لديك لتنفيذه أولاً. ضع خطة عمل وابدأ بتنفيذها. حدد أهدافك وحاول تحقيقها خطوة بخطوة بتقسيمها إلى أهداف. ابدأ بالأهداف الصغيرة أولاً.كن على علم بإنجازاتك وكافئ نفسك. بغض النظر عن مدى ضآلة النجاح الذي تحققه أثناء تنفيذ خطتك ، يجب أن تفخر بنفسك بالتأكيد لهذا النجاح. النجاح يأتي بخطوات صغيرة.

ماذا بعد اتخاذ القرار؟
ستكون عواقب القرارات المهمة جدًا أيضًا كبيرة. عليك أن تأخذ هذه الحقيقة في الاعتبار عند اتخاذ قرارات مهمة. كلما كان القرار أكبر ، كانت عواقبه أقل تأكيدًا. أولئك الذين ليس لديهم القدرة على اتخاذ القرارت، ا تتسرع في اتخاذ القرار . صناع القرار الجيد هم أناس صبورون. ضع في اعتبارك جميع الخيارات عند اتخاذ القرارات واستفد من آراء الآخرين.

إنها ميزة أنه لا يوجد أشخاص مذهلون في البيئة عند اتخاذ القرارات وأنه لا يوجد صواب دائم وخطأ دائم. من خلال الحد من قراراتك ، يجب عليك تحديد القرار الذي ستنفذه أولاً. يجب عليك أيضًا تحديد ما ستحتاجه لتنفيذ قراراتك ، والمدة التي ستستغرقها ، وما إلى ذلك.

يجب أن تحدد المواقف التي تمنعك من تنفيذ قرارك ، كما يجب أن تفكر أيضًا في كيفية التغلب على هذه العقبات.

فكر قبل أن تقرر:
عندما تقرر موضوعًا ما ، حاول رؤية الموضوع بوضوح. انتبه إلى كل التفاصيل ، مع مراعاة الظروف والتطورات المتعلقة بالموضوع. تبادل الأفكار حول هذا الموضوع. اكتب كل الحلول التي يمكنك التفكير فيها على قطعة من الورق. جرب أساليب جديدة. فكر بمرونة. إن وضع قراراتك موضع التنفيذ والتي ستساعدك في الوصول إلى هدفك يجعل عملك أسهل.

يتطلب منك الأمر أن تكون قادرًا على التكيف مع التغييرات التي قد تحدث في عملك ، لتكون قادرًا على تنفيذ قراراتك الجديدة ، وأن تكون منفتحًا على التغيير. إذا لم تكن منفتحًا على التغيير ، فلن تبذل جهدًا لتحسين وضعك. لا تشعر أنك مضطر لاتخاذ القرارات وتنفيذها. عندما تتوقف عن اتخاذ القرارات ، فإنك تتخلى عن النجاح.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

278

متابعين

96

متابعهم

3

مقالات مشابة