ماء الورد وفوائده واستخداماته

ماء الورد وفوائده واستخداماته

0 المراجعات

ما هو ماء الورد

ماء الورد هو الماء الذي يشطب استخلاصه عن طريق تقطير بتلات الورد مع الجذع. يعد ماء الورد مادة عطرية أي ذات رائحة عطرة، يستخدم  في بعض الأحيان كرائحة طبيعية خفيفة بديل للعطور المملوئة بالمواد الكيماوية. تختلف الورود التي تستخدم لاستخلاص ماء الورد، غير أن تجسد أشهر أنواع الورود المستخدمة هو الورد الدمشقي (الاسم العلمي: Rosa Damascena).

يعتبر الورد الدمشقي من الورود المستخدمة لسنوات طويلة بخاصةً في الإرث الثقافي الإيراني، حيث تزرع كثيرا هناك، ويستخدمها الناس في إيران في طقوسهم الدينية بكثرة فضلا على ذلك استخداماتها الطبية والجمالية. يُشتهر الورد الدمشقي في إيران بإسم الوردة المحمدية، وهي شخص من أهم السلالات الوردية. فهي من نباتات الزينة ويسمى الورد الدمشقي بأنه ملك الورود، لما يحتويه من منافع طبية وجمالية مغايرة في جميع قسم من أجزائه.

يستخدم في صناعة ماء الورد واستخلاص الزيوت النافعة صنف آخر من الورود الغني بالعناصر العلاجية وهو الورد الفرنسي (الاسم العلمي: Rosa Gallica)، ينمو ذلك الورد في جميع من أوروبا وتركيا، وتستخدم خلاصة البتلات الوردية في عدد كبير من العلاجات لتمتعِها بخواص شفائية مضادة للالتهاب والتأكسد بشكل كبير.

استخدامات ماء الوردالاستخدام التقليدي للورود ومنتجاتهاالاستخدامات التجميلية لماء الوردماء الورد في صناعة العطورالاستخدامات الطبية لماء الوردمعقم ومضاد للميكروباتمضاد للالتهابات الجلديةمضاد للسعال وممتد للقصباتيحمي الذاكرةمضاد لنوبات الصرعمضاد للاكتئاب ومطور للمزاجاستخدامات ماء الورد في الطعامطريقة استخدام ماء الوردطريقة استعمال ماء الورد للبشرةما الورد لترطيب البشرةماء الورد للمراعاة بالبشرة الجافةماء الورد للإعتناء بالبشرة الحساسةطريقة استخدام ماء الورد للشعرطريقة استخدام ماء الورد للجسمطريقة استعمال ماء الورد في الأكل

استخدامات ماء الوردالاستخدام التقليدي للورود ومنتجاتها

يدخل استعمال الورود في ثقافة العدد الكبير من الأمم، فأضف إلى استخدامها في المنازل والحدائق للزينة فإنها كذلكً تستخدم في المناسبات الأصلية وإحتفاليات الزواج، إذ كان يرش ماء الورد على العروسين كرمز لينعم العروسين بالطمأنينة والسعادة، ذاك التقليد وجد له أساس علمي بسبب وجود مواد معينة في ماء الورد الدمشقي تعمل كمادة مهدئة، ومضادة للاكتئاب، وتعطي شعوراً بالاسترخاء، وتخفف القلق.

استُخدم ماء الورد والورد على أوفى وجه في الطب الشعبي الإيراني خصوصاً لعلاج الآلام الصدر، ووجع البطن، وبأس الحيض. كما استُخدم كملين للجهاز الهضمي عند مكابدة المريض من الإمساك. كما استُخدمت ملخص الورد لتقوية عضلة القلب في الشخصيات الذين يعانون من تضاؤل في عضلة القلب.

تم استخلاص الزيوت الضرورية من الورد للمرة الأولى من قبل العالم الإيراني أفيسينا في القرن 10 ميلادي، واستخدم لعلاج العلل المختلفة. عُرف أيضاًً ماء الورد بقدرته على التطهير والتعقيم فاستخدم كغسول للفم ومطهر للعين.

الاستخدامات التجميلية لماء الورد

للبشرة:

تقليل التجاعيدإغلاق المسامات في الوجهإزالة انتفاخ العين من الأسفلإزالة بقع النمشعلاج البشرة الجافة وترطيبهاتفتيح لون البشرةتأخير ظهور آثار الشيخوخةتنقية البشرة وجعلها خالية من الأوساخعلاج حب الشباب لاحتوائه على مواد قابضةتخفيف احمرار وتهيج الجلد الحساسةالتخلص من البقع الداكنة

للشعر:

يغذي فروة الرأس وينشطهايعزز نمو الشعر بكثافةيقوي بصيلات وجذور الشعريحمي الشعر من التقصفماء الورد في تصنيع العطور

يستعمل ماء الورد في تصنيع العدد الكبير من أنواع العطور المستخدمة للبدن والمستخدمة في تعطير القماش وذلك لامتلاكه رائحة جميلة.

يكمل وضعه في بَعض الأحيان مع ماء الاستحمام لارتفاع نعومة الجسم.

الاستخدامات الطبية لماء الورد

ما في مرة سابقة فإن ماء الورد يمتلك الخصائص العلاجية التالية:

معقم ومضاد للميكروبات

لديه ماء الورد خصائص علاجية قوى معارضة لأنواع متنوعة من البكتيريا، إذ يمكن أن يستعمل مستخلص الورد أو الزيوت الضرورية للورد لوحدها فتعطي مفعولاً مطهراً من البكتيريا، ومن الممكن أن تستخدم بجانب علاجات أخرى، فتزِيد من فعالية العلاج في التخلص من البكتيريا المسببة للمرض.

لذلك يستعمل ماء الورد كغسول للفم لتعقيم الفم والأسنان من الجراثيم، ثبتت فعاليته في علاج تقرحات الفم المتتابعة فإستِخدام ماء الورد على نحو متتابع يخفف من مقدار التقرحات الفموية ويسرع عملية الشفاء.

).

مضاد للالتهابات الجلدية

أثبت مستخلص البتلات الوردية المستخلص من الورد الفرنسي وجود خصائص علاجية مضادة للالتهاب الجلدي، خصوصاً الالتهاب الناتج عن تعرض الجلد للأشعة الشمسية فوق البنفسجية لمقدار طويلة وتتسبب في ضرر في الجلد بعدها، إذ تجسد الأشعة فوق البنفسجية محفز بسبب وجود التهاب في الجلد.

يحتوي ايضاً مستخلص الورد على مضادات للأكسدة بمعدل عالية، حيث أن تناول 100 ميكروغرام لجميع ملليمتر منه تعادل في تأثيرها تناول عشرة ميكروغرام لجميع ملليمتر من فيتامين سي، ومضادات الأكسدة تعمل دوراً مهماً في حماية وحفظ صحة الجسد، فهي تمنع حدوث ضرر للخلايا، وتحفز صيانة المادة الوراثية في حال تضررت في نطاق الخلايا نتيجة المؤثرات الداخلية والخارجية المتنوعة. لذا صنفت الورود ومستخلصاتها على أنها مادة غذائية لغناها بتلك العناصر الوظيفة لصحة البدن.

يعين ماء الورد في تخفيض تهيج الجلد واحمرار البشرة كما أن احتوائه على مضادات للالتهاب ومواد معقمة تفسر قدرته على تخفيف حب الشبيبة ومساعدته على تحسين هيئة خارجية البشرة وصفاء الوجه.

عكسي للسعال ورحيب للقصبات

يتضمن ماء الورد على مواد تعمل على معاونة العضلات المبطنة للقصبات الهوائية على الراحة والسُّكون، كما أنها تقلل التهيج في الحلق والمجرى التنفسي، لذلك ثبتت فعالية تلك المواد في في جعل مستخلص الورد مادة مرخية نافذة، وموسعة القصبات إضافة إلى ذلك أنها مهدئة لالتهاب الحلق ومضادة للسعال.

يحمي الذاكرة

ارتبط الورد الدمشقي في تأثيره الفعال على وظائف الدماغ والمساعدة في دواء مشكلات الذاكرة مثل الخرف والزهايمر، حيث وجدت البحوث أن مستخلص الورد غني بالعناصر التي تحفز نمو العصبونات مثل عنصر الكلوروفورم، مثلما يحاول أن تثبيط المكونات المسببة لتطور مرض الزهايمر.

عكسي لنوبات الصرع

حين استخدم مستخلص الزيوت اللازمة من الورد الدمشقي كمساعد لمداواة النوبات (الصرع) في الأطفال أظهر هبوط واضح في كمية تكرر النوبات، لذا يعتبر مستخلص الزيوت الأساسية من الورد علاج مساعد للحالات التي تتكبد من نوبات مستعصية لا تستجيب للعلاجات الدوائية.

مضاد للاكتئاب ومجدد للمزاج

استخدم الورد في الطب الشعبي الإيراني لتهدئة النفس ولقد كان يطبخ مع العسل لتحفيز الجسد والعقل على الراحة والسُّكون، أثبتت الأبحاث أن الورد يشتمل بداخله على مركبات مهدئة تعمل على استرخاء العقل، كما أنها تستمتع بخصائص مضادة للتوتر، ومضادة للاكتئاب، ومطور للمزاج بشكل عام

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

5

متابعين

5

متابعهم

2

مقالات مشابة